Close ad

انخفاض جديد في سعر الدولار اليوم.. خبراء يتوقعون استمرار التراجع إلى أقل من 45 جنيها

24-3-2024 | 15:12
انخفاض جديد في سعر الدولار اليوم خبراء يتوقعون استمرار التراجع إلى أقل من  جنيها الدولار مقابل الجنيه
ديـنا حسـين

تراجع سعر الدولار، اليوم الأحد، في ختام تعاملات السوق المصرفية، وسجل انخفاضا بنحو عشرة قروش أمام الجنيه في البنوك المصرية.

موضوعات مقترحة

السعر في البنوك المصرية

وسجل سعر الدولار في البنك الأهلي المصري 46.54 جنيه للشراء، و46.64 جنيه للبيع، كما سجل في بنك مصر 46.53 جنيه للشراء، و46.63 جنيه للبيع، وفي بنك القاهرة 46.70 جنيه للشراء، و  46.80 جنيه للبيع، وفي البنك التجاري الدولي 46.50 جنيه للشراء، و 46.60 جنيه للبيع.

لجنة السياسة النقدية

وكانت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي  قررت في اجتماعها الاستثنائي قبل أسبوع رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.25%، 28.25% و27.75%، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.75%.

التخلص من الفوائض الدولارية

قال عبد المجيد محيي الدين، رئيس مجلس إدارة شركة الأهلي للصرافة في تصريحات خاصة، إن الشركة جذبت حصيلة من العملات الأجنبية بعد قرار البنك المركزي بتحرير سعر الصرف بقيمة تجاوزت 3 مليارات جنيه، موضحا أن الحصيلة في تزايد مستمر في فروع الشركة التي يصل عددها إلى 89 فرعا.

وأضاف عادل فوزي رئيس مجلس إدارة شركة مصر للصرافة في تصريحات خاصة، أن حصيلة التنازلات من العملات الأجنبية لشركة مصر للصرافة  بداية من تحرير سعر الصرف وحتى ٢٣  مارس بلغت  ٢.٣  مليار  جنيه.

الدولار الأكثر تنازلا

وأوضح أن الدولار يستحوذ على النصيب الأكبر من التنازلات بنسبة 64 % ثم اليورو 17 % ثم الريال السعودى 15% ثم الجنيه الاسترلينى 1% ثم الدرهم 1% ثم عملات أخرى 2%

قال طارق حلمي الخبير المصرفي، إن تراجع سعر صرف الدولار يعود إلى التنازلات من المواطنين عن الدولار المكتنز لديهم والتدفقات  الدولارية من الاستثمار الأجنبي وتوافر العملة الأجنبية لدى البنوك الفترة الحالية.

وتوقع مزيد من التراجع  خلال الأيام المقبلة بشكل تدريجي مع زيادة التدفقات الدولارية وتوافقها مع متطلبات المستوردين وهذا بعد أن يجمع السيولة الدولارية الضخمة الموجودة بالسوق .

السعر العادل

وأكد أن هذا سيمكن البنك المركزي من السيطرة على سوق الصرف، مشيرا إلى قرار رفع سعر الفائدة 6%، يعد خطوة إيجابية، سيؤدي إلى انخفاض سعر الدولار لسعر يتراوح من ٤٠ إلى ٤٥ جنيها.

تنمية وإنتاج

وأضاف أن التركيز على تنمية الاقتصاد وتعظيم موارد الدولار من خلال مصادره الخمسة وعلى رأسها التصدير ضرورة عاجلة، موضحا أن زيادة الإنتاج فى مختلف القطاعات الاقتصادية كالصناعة والزراعة وغيرهما سيكون موردا رئيسيا يضمن الاستدامة فى تدفق الموارد.

وتحصل مصر على تدفقات دولارية بقيمة 15 مليار دولار من أصل 35 مليارا، ضمن الاتفاق على مشروع رأس الحكمة بالساحل الشمالي، بالإضافة الى 8 مليارات دولار من صندوق النقد و 12 مليار دولار من البنك الدولي والاتحاد الأوروبي.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة