Close ad

تاريخ مدفع رمضان في ليالي قصور الثقافة بدمياط | صور

24-3-2024 | 14:57
تاريخ مدفع رمضان في ليالي قصور الثقافة بدمياط | صور تاريخ مدفع رمضان في ليالي قصور الثقافة بدمياط
مصطفى طاهر

قدم فرع ثقافة دمياط، عددا من الفعاليات الثقافية والفنية المتنوعة خلال اليومين الماضيين، في ليالي رمضان الثقافية والفنية، ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، المعد لاحتفالات شهر رمضان، في إطار برامج وزارة الثقافة.

موضوعات مقترحة

تضمنت فعاليات الليلة الخامسة بقاعة بالم لاند عروضا فنية لفرقة الدراما الحركية بقيادة المخرج كريم خليل، وقدمت الفرقة عددا من الفقرات الفنية منها "رمضان كريم، جيل بيسلم جيل، جرب يا اللي معدي، شبر ونص، راجعين، سنوحى، مدد، محظوظة بأصحابي"، أعقب ذلك أمسية الشعرية للشاعر أحمد اللاوندي، والذى قدم مجموعة من القصائد منها "صلوا على المختار، شهر الصوم"، وفي الختام كرم أحمد شولح مدير قصر دمياط المخرج كريم خليل، الشاعر أحمد راضي اللاوندى والفنان التشكيلي محمود الباز تقديرا لمشاركاتهم الفاعلة بثقافة دمياط.

كما شهدت الليلة الرمضانية السادسة تقديم عدد كبير من المواهب الغنائية بقيادة الموسيقار خالد زاهر، حيث قدمت حنين يحيى "هاتوا الفوانيس، وحوي يا وحوي"، وقدم يوسف القطان أغنية "ليالي حلوة وهنية"، فيما تغنى محمد أبو طالب بأغنية "قمر"، وقدمت يارا محفوظ أغنية "دعوتك فى الفجر يا أمي".

ومع التراث والحكي، قدم القاص والمخرج حلمي ياسين "تاريخ مدفع رمضان الغائب الحاضر"، حيث أوضح مدى حب الشعب المصري في الاحتفاظ بتراث مدفع رمضان على شكل زخارف وألعاب، واستكمل حديثه مع تاريخ المدفع، مشيرا أن هناك أكثر من رواية لبدايات قصة المدفع منها في عصر المماليك، عندما سمع السلطان خشقدم صوت ضرب مدفع وقت المغرب صدفة، وظن الناس أن السلطان ينبه الصائمين لوقت الإفطار وأعجبته الفكرة وقرر تنفيذها يوميا، وذكر "ياسين" أماكن تواجده من مقر السنترال القديم إلى انتقاله بمقر عوامة محفوظ بدمياط.

كما عقدت أمسية شعرية قدم خلالها الشاعر حاتم أبو رية مجموعة من القصائد منها "نفسي، منيش راجع"، إلى جانب ورشة رسم وتلوين للفنانة دينا النجيرى مع الأطفال عن فانوس رمضان وورشة أخرى للرسم على الوجه.

وضمن الفعاليات التى تقام بإشراف إقليم شرق الدلتا الثقافي برئاسة عمرو فرج، وفرع ثقافة دمياط برئاسة د. فادي سلامة، احتفل بيت ثقافة الزرقا بليالي رمضان الثقافية بمركز شرمساح مع السهرة الرمضانية ضمن فعاليات "ثقافة فى كل مكان"، حيث عقدت  محاضرة عن "ليلة القدر" ألقاها عبد الله جمعة، إلى جانب ندوة عن "فضل العشر الأواخر من رمضان" شارك بها  الشيخان حاتم الشريف ومحمد صادق، تخللها فقرة الابتهالات الرمضانية قدمها هاني هارون والشيخ رزق زكي،  كما قدمت فرقة الآلات الشعبية فن الموال ومديح للنبي، فيما عقدت أمسية شعرية شارك بها  الشاعران شاكر صبري، وأحمد خميس غلوش، كما أقيمت ورشة رسم وتلوين لفانوس رمضان.

يشار إلى أن قصور الثقافة أطلقت الليالي الرمضانية هذا العام بمواقعها المركزية الكبرى، في 4 مواقع بالقاهرة منها قصر ثقافة روض الفرج والحديقة الثقافية بالسيدة زينب ومسرح السامر وقصر السينما.
كما تنظم الهيئة فعاليات ليالي رمضان في 6 محافظات مصرية تمثل أقاليم مصر كافة، وهي: المنيا والإسماعيلية والأقصر والبحيرة والدقهلية والفيوم، بجانب أنشطة هيئة قصور الثقافة المتعددة فى كل الفروع الثقافية بباقي المحافظات.

وأعدت الهيئة برنامجًا لأطفال المناطق المطورة "بديل العشوائيات"، كما تقدم أنشطة مكثفة بمبادرة "أنت الحياة"، بالتعاون مع مؤسسة "حياة كريمة" في 14 محافظة.


 تاريخ مدفع رمضان في ليالي قصور الثقافة بدمياط تاريخ مدفع رمضان في ليالي قصور الثقافة بدمياط
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة