Close ad

«الأهلي ومصر» للصرافة يجذبان حصيلة من العملات الأجنبية بما يعادل 5.3 مليار جنيه

24-3-2024 | 14:19
;الأهلي ومصر; للصرافة يجذبان حصيلة من العملات الأجنبية بما يعادل  مليار جنيهعبد المجيد محيي الدين وعادل فوزي
ديـنا حسـين

حققت شركتا "الأهلي للصرافة" و"مصر للصرافة" حصيلة من النقد الأجنبي بما يعادل  5.3 مليار جنيه اليوم الأحد، حيث تجاوزت الأولي ما يعادل 3 مليارات جنيه فيما جذبت الثانية ما يعادل 2.3 مليار جنيه.

موضوعات مقترحة

قال عبد المجيد محيي الدين، رئيس مجلس إدارة شركة الأهلي للصرافة في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام"، إن الشركة جذبت حصيلة من العملات الأجنبية بعد قرار البنك المركزي بتحرير سعر الصرف بقيمة تجاوزت 3 مليارات جنيه، موضحا أن الحصيلة في تزايد مستمر في فروع الشركة التي يصل عددها إلى 89 فرعا.

وأكد أن الشركة جمعت ما يعادل 150 مليون جنيه خلال يوم واحد فقط، موضحا أن جذب الأموال مؤشر جيد لعودة الثقة في الاقتصاد المصري بعد قرارات البنك المركزي مع الاستثمارات الأجنبية التي جذبتها مصر مؤخرا.

ومن جانبه، قال عادل فوزي رئيس مجلس إدارة شركة مصر للصرافة فى تصريحات خاصة لـ "بوابة الأهرام" إن حصيلة التنازلات من العملات الأجنبية لشركة مصر للصرافة  بداية من ٦  مارس بداية تحرير سعر الصرف وحتى ٢٣  مارس بلغت  ٢.٣  مليار  جنيه.

وأضاف أن الدولار يستحوذ على النصيب الأكبر من التنازلات بنسبه 64% ثم اليورو 17% ثم الريال السعودى 15% ثم الجنيه الاسترلينى 1% ثم الدرهم 1% ثم عملات أخرى 2%، مؤكدا أنه مازال هناك إقبال كبير وغير مسبوق من الأفراد للتنازل لبيع العملة الأجنبية من خلال القنوات الشرعية فى البنوك وشركات الصرافة.

ويبلغ عدد فروع الشركة ٧١ فرعا منتشرة فى جميع محافظات جمهوريه مصر، ويبلغ رأسمال الشركة ٣٦٠ مليون جنيه.

وكانت لجنة السياسة النقدية في اجتماعها الاستثنائي يوم 6 مارس الجاري، قررت رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.25%، 28.25% و27.75%، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.75%.

وأكد البنك المركزي، التزامه بالحفاظ على استقرار الأسعار على المدى المتوسط، وتحقيقاً لذلك، يلتزم البنك المركزي بمواصلة جهوده للتحول نحو إطار مرن لاستهداف التضخم، وذلك من خلال الاستمرار في استهداف التضخم كمرتكز اسمي للسياسة النقدية مع السماح لسعر الصرف أن يتحدد وفقاً لآليات السوق.

ويعتبر توحيد سعر الصرف إجراء بالغ الأهمية، حيث يساهم في القضاء على تراكم الطلب على النقد الأجنبي في أعقاب إغلاق الفجوة بين سعر صرف السوق الرسمي والموازي.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة