Close ad

في الليالي الرمضانية بالمنصورة.. احتفاء بمسيرة متولي عبد اللطيف وتنوع في الفعاليات الفنية

24-3-2024 | 11:08
في الليالي الرمضانية بالمنصورة احتفاء بمسيرة متولي عبد اللطيف وتنوع في الفعاليات الفنية الليالي الرمضانية بالمنصورة
مصطفى طاهر

استقبل ستاد المنصورة، الليلة الثالثة من ليالي رمضان الثقافية والفنية لفرع ثقافة الدقهلية، ضمن احتفالات الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، بشهر رمضان المبارك، المقدمة في إطار برامج وزارة الثقافة.

موضوعات مقترحة

شهد الفعاليات عمرو فرج رئيس الإدارة المركزية لإقليم شرق الدلتا الثقافي، بحضور مها دراز مدير عام الإقليم، وعدد من المبدعين والقيادات الثقافية والتنفيذية ومسئولي الاستاد وأهل المدينة.

الاحتفاء بمسيرة متولي عبد اللطيف في عطر الأحباب 

بدأت الفعاليات بحلقة جديدة من برنامج عطر الأحباب عن الشاعر الراحل متولي عبد اللطيف، وتحدث بها الكاتب فرج مجاهد موضحا أن متولي عبد اللطيف مواليد عام 1927 وتوفي في 2010 وهو ابن مدينة شربين وكان يفتخر دائما بانتمائه إليها وإقامته بها، وكان يملك متجرا لطيور الزينة.

وأضاف "مجاهد" أن متولي عبد اللطيف حين كتب مسرحية "الشاطر حسن" بالمشاركة مع فؤاد حداد، كان شاعرا متمردا يتنفس الشعر، وسجن فترة من الزمن وكتب الشعر وقتها على ورق السجائر، وكان محبا للوطن مهموما بقضاياه، ومن أهم دواوينه ديوان "شهيد الوطن".

وأضاف أن "عبد اللطيف" رصد الحياة الاجتماعية التي يغلب عليها الفقر والجوع، وتميزت أعماله بعذوبة اللفظ العامي الرقيق، وأن الحب في نظره ليس علاقة عشق بين رجل وامرأة إنما ترنيمة توحد صوفي بين الإنسان والوطن.

وعرض المتحدث نماذج من أعمال وقصائد الشاعر الراحل ومنها قصائده عن الأسرة والمجتمع مثل قصيدة "دنيا"، مشيرا أنها تتميز ببراءة السرد الحكائي ويروي فيها الحكاية بأسلوب بسيط ومعبر، أما عن تآلف أهل القرية وتعاونهم فنجدها في قصيدة "حريفة"، أما قصيدته "البعاد" فيتناول فيها الغربة ووحشة الوحدة، واختتم حديثه بالتأكيد على أن الشاعر الراحل تنوعت موضوعاته التي تناولت معظم الفنون الشعرية وتميزت بقدرتها على الدخول في تفاصيل حياتية ومعيشية.

وجدير بالذكر أن فعاليات البرنامج تقام بالتعاون مع الإدارة المركزية للشئون الثقافية برئاسة الشاعر مسعود شومان، والإدارة العامة للثقافة العامة.

ابتهالات وعروض موسيقية وأنشطة للموهوبين

وتضمنت الليلة عرضا فنيا لفرقة المنيا للفنون الشعبية قدمت مجموعة من التابلوهات منها "البنت المنياوية، الآلاتية، سامر التحطيب، التنورة "سكتش استعراضي غنائي بالرسم على أغنية أمي يا نور بيتنا لفريق مواهب قصر ثقافة المنصورة إخراج حازم أحمد.

وأقيم لقاء شعري للشاعر علي عبد العزيز شارك بقصائد منها "طول عمري شاطر، أنا اللي عاشق"، بالإضافة إلى ورش فنية هاند ميد وستنسل وطباعة ورسم على الوجوه، ومنفذ بيع أحدث إصدارات الهيئة.

واختتمت الفعاليات بعرض لفرقة تمي الأمديد للإنشاد الديني وقدمت الفرقة باقة من الفقرات بدأت بأغاني كورال "رمضان جانا، طه، صلوا على خير البرية، اللهم صل، المسك فاح، لأجل النبي، مولاي، عليك سلام الله، يا صلاة الزين، قلبك حنين يا نبي".

فعاليات الليالي تنظم بإشراف إقليم شرق الدلتا الثقافي، وفرع ثقافة الدقهلية، ضمن برنامج مكثف لهيئة قصور الثقافة في "ليالي رمضان الثقافية والفنية"، بالقاهرة والمحافظات، يتضمن فعاليات بين العروض الفنية والمسرحية والأمسيات الثقافية واللقاءات والورش الحرفية ومعارض الكتب والفنون، وغيرها.

وأطلقت قصور الثقافة الليالي الرمضانية هذا العام بمواقعها المركزية الكبرى، في 4 مواقع بالقاهرة منها قصر ثقافة روض الفرج والحديقة الثقافية بالسيدة زينب ومسرح السامر وقصر السينما.

كما تنظم الهيئة فعاليات ليالي رمضان في 6 محافظات مصرية تمثل أقاليم مصر كافة، وهي: المنيا والإسماعيلية والأقصر والبحيرة والدقهلية والفيوم، بجانب أنشطة هيئة قصور الثقافة المتعددة فى كل الفروع الثقافية بباقي المحافظات.

وأعدت الهيئة برنامجًا لأطفال المناطق المطورة "بديل العشوائيات"، كما تقدم أنشطة مكثفة بمبادرة "أنت الحياة"، بالتعاون مع مؤسسة "حياة كريمة" في 14 محافظة.


 الليالي الرمضانية بالمنصورة الليالي الرمضانية بالمنصورة

 الليالي الرمضانية بالمنصورة الليالي الرمضانية بالمنصورة

 الليالي الرمضانية بالمنصورة الليالي الرمضانية بالمنصورة
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: