Close ad

«الحضارة المصرية» و«دور الشباب في النهضة» بلقاءات المقهى الثقافي في بني سويف

24-3-2024 | 11:09
;الحضارة المصرية; و;دور الشباب في النهضة; بلقاءات المقهى الثقافي في بني سويف الحضارة المصرية ودور الشباب في النهضة في لقاءات المقهى الثقافي ببني سويف
مصطفى طاهر

ضمن ليالي رمضان الثقافية والفنية التي تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، في إطار احتفال وزارة الثقافة بشهر رمضان، افتتح قصر ثقافة ببا المقهى الثقافي بمحاضرة بعنوان"الحضارة المصرية" للشاعر عصام فؤاد، وخلالها تحدث عن نشأة الحضارة المصرية وتناول تاريخ قدماء المصريين الذين برعوا في جميع أنحاء العلم والمعرفة وآثارهم التي تدل على ذلك مثل المعابد والأهرام والمقابر الأثرية.

موضوعات مقترحة

أعقبها أمسية شعرية وفقرة مواهب وعرض مسرحي بعنوان "ثورة الألوان" إخراج شريف صلاح، وتخلل المقهى معرض فني للمشغولات اليدوية  ومجموعة من اللوحات من أعمال رواد القصر. 

 وفى بيت ثقافة أبو صير الملق، بدأت ليالي رمضان بالمقهى الثقافي بمحاضرة بعنوان "قوتنا في وحدتنا" أوضح بها ماهر عشماوي أهمية الوحدة الوطنية كنسيج متكامل للشعب المصري والحفاظ على بنيان الدولة، بجانب ذلك قدمت فقرة عزف على آلة الناي لسيد جودة، وعروض ومسابقة مواهب. 

 وشهد بيت ثقافة أهناسيا المدينة ليلة رمضانية بدأت بابتهالات دينية للمنشد محمد الهلالي، تلاها محاضرة بعنوان "دور الشباب في نهضة الأمم" قدمها المحامي عطيه معبد، وبها تحدث عن دور الشباب في التنمية الاقتصادية والثقافية والاجتماعية والسياسية، كما قدم عرض فني لفرقة بيت ثقافة أهناسيا المدينة بقيادة ثروت البنا، ومسابقات وعروض للمواهب في الغناء والشعر.

فعاليات الليالي تنظم بإشراف إقليم القاهرة الكبرى الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، وفرع ثقافة بني سويف، ضمن برنامج مكثف لهيئة قصور الثقافة في "ليالي رمضان الثقافية والفنية"، بالقاهرة والمحافظات، يتضمن فعاليات بين العروض الفنية والمسرحية والأمسيات الثقافية واللقاءات والورش الحرفية ومعارض الكتب والفنون، وغيرها.

وأطلقت قصور الثقافة الليالي الرمضانية هذا العام بمواقعها المركزية الكبرى، في 4 مواقع بالقاهرة منها قصر ثقافة روض الفرج والحديقة الثقافية بالسيدة زينب ومسرح السامر وقصر السينما.

كما تنظم الهيئة فعاليات ليالي رمضان في 6 محافظات مصرية تمثل أقاليم مصر كافة، وهي: المنيا والإسماعيلية والأقصر والبحيرة والدقهلية والفيوم، بجانب أنشطة هيئة قصور الثقافة المتعددة فى كل الفروع الثقافية بباقي المحافظات.

وأعدت الهيئة برنامجًا لأطفال المناطق المطورة "بديل العشوائيات"، كما تقدم أنشطة مكثفة بمبادرة "أنت الحياة"، بالتعاون مع مؤسسة "حياة كريمة" في 14 محافظة.


 الحضارة المصرية  و دور الشباب في النهضة  في لقاءات المقهى الثقافي ببني سويف الحضارة المصرية و دور الشباب في النهضة في لقاءات المقهى الثقافي ببني سويف
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: