Close ad

الناخبون في السنغال يختارون الرئيس الخامس للبلاد.. اليوم

24-3-2024 | 10:49
الناخبون في السنغال يختارون الرئيس الخامس للبلاد اليومالسنغال

يتوجه الناخبون في السنغال، اليوم الأحد، إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم لاختيار الرئيس الخامس للبلاد في انتخابات مؤجلة.

موضوعات مقترحة

ووفق "رويترز"، يتنافس 19 مرشحًا على خلافة الرئيس، ماكي سال، الذي يترك منصبه بعد فترة ولاية ثانية، ولأول مرة في تاريخ السنغال لا يشارك رئيس في المنصب في الانتخابات، واختار ائتلافه الحاكم رئيس الوزراء السابق أمادو با 62 عامًا مرشحًا له، وفقا للقاهرة الإخبارية .

وقال "با" للصحفيين مع انتهاء الحملة الانتخابية: "أعتقد أنني المرشح الذي يوفر الاستقرار السياسي والقدرة على دفع السنغال إلى الأمام بسرعة، فالسنغال لا تحتاج إلى إصلاح شامل".

عدد أصوات الناخبين
ويحق لنحو 7.3 مليون شخص الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات من أصل 18 مليون مواطن، ومن المقرر أن تفتح مراكز الاقتراع الساعة 8 صباحًا وتغلق الساعة 1800 (بالتوقيت المحلي)، وسيبدأ فرز الأصوات فور إغلاق صناديق الاقتراع، ومن المتوقع ظهور النتائج الأولية بحلول 26 مارس.

أبرز المرشحين في الانتخابات

ويخوض 17 متنافسًا الانتخابات للفوز بمنصب الرئاسة أبرزهم الوزير الأول السنغالي السابق أمادو با البالغ من العمر 62 عامًا والذي تولى عددًا من الحقائب الوزارية وشغل منصب رئيس الوزراء، والمرشح المعارض باسيرو ديوماي فاي البالغ من العمر 44 عامًا، والمرشح إدريسا سيك البالغ من العمر 64 عامًا والذي شغل منصب رئيس الوزراء بين عامي 2002 و2004 في عهد الرئيس السابق عبد الله واد، والذي يشارك للمرة الرابعة على التوالي في الانتخابات الرئاسية، والمرشح خليفة سال البالغ من العمر 68 عامًا.

وبدون أي استطلاعات للرأي، ليس من الواضح ما إذا كان أي مرشح سيتمكن من الحصول على أكثر من 50 %من الأصوات لتفادي جولة إعادة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: