Close ad

"الضبعة" تحصد جائزة النسخة 11.. مصر تشارك في أكبر منتدى للصناعات النووية في روسيا

23-3-2024 | 23:50
 الضبعة  تحصد جائزة النسخة  مصر تشارك في أكبر منتدى للصناعات النووية في روسيامحطة الضبعة النووية
صلاح زلط

تشارك مصر في المنتدى الدولي الثالث عشر ""روساتوم إكسبو 2024" والمقرر أن تبدأ فعاليته بعد غد الإثنين بمدينة سوتشي الروسية وسط حضور عالمي كبير.

موضوعات مقترحة

يضم الوفد المصرى الدكتور أمجد الوكيل رئيس هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء والدكتور عمرو الحاج رىيس هيىة الطاقة الذرية والمهندس محمد رمضان بدوي نائب رئيس مجلس الإدارة للتشغيل والصيانة والدكتور محمد دويدار مدير مشروع محطة الضبعة النووية

ووفقا لمسؤولين فى شركة روساتوم الروسية فإن المنتدى الدوليATOMEXPO يعد  أكبر مؤتمر ومعرض نووي في العالم ويمثل حدثًا رئيسيًا في الصناعة النووية ويناقش مختلف جوانب صناعة الطاقة النووية الحديثة ومجالات تطويرها الإضافية، حيث يشارك فيه  قادة صناعة الطاقة النووية العالمية، وممثلي المنظمات الدولية والوطنية والعامة والشركات الروسية والأجنبية والخبراء الرئيسيون في المجال النووي، مشيراً إلي أن جدول أعمال المنتدى يتضمن مؤتمرا دوليا ومعرضا للبائعين الذين ينتجون السلع والخدمات للصناعات النووية والصناعات المرتبطة بها. 

 ويشارك في المنتدى كبار مديري روساتوم وممثلو الوكالات الحكومية الروسية والأجنبية وكبار مديري شركات الصناعات.
ويقام المنتدى في دورته الـ 13 تحت عنوان "الطاقة النظيفة: خلق المستقبل معًا". 

ويناقش المنتدي دور الطاقة النووية في الاستراتيجيات الوطنية لمكافحة تغير المناخ ويتضمن جلسات عامة بالإضافة إلى مناقشات مائدة مستديرة وحلقات نقاش بمشاركة مجموعة واسعة من المشاركين من مختلف البلدان والشركات الدولية.

والمنتدى الدولي 2024 أتوم إكسبو أحد أحداث المؤتمرات والمعارض الرئيسية في الصناعة النووية العالمية، خلال الفترة من 25 إلى 26 مارس الحالي في مدينة سوتشي الروسية  في حديقة سيريوس للعلوم والفنون، إقليم سيريوس الفيدرالي).

وبحسب شركة روساتوم يتضمن  المنتدى معرضا ومؤتمرات برنامج أعمال موسع، فيما سيكون الحدث الرئيسي هو الجلسة العامة.

وستتناول حلقات النقاش والموائد المستديرة أهم المواضيع المتعلقة بالصناعة النووية وسيناقش المؤتمر بعض الموضوعات في بعض المجالات ومنها: الطاقة، الصناعة، علم البيئة، الخدمات اللوجستية، الرقمنة، الرعاية الصحية، العلوم والتعليم وستعرض الشركات الرائدة في الصناعات النووية العالمية والصناعات ذات الصلة تقنياتها وكفاءاتها في المعرض.
وتهدف الجلسة العامة:الاستفادة من التقنيات النووية من خلال خلق بيئة مستدامة ذات تكنولوجيا عالية متناغمة مع الطبيعة، من أجل إرساء مستويات معيشية عالية وضمان التنمية المستمرة للإنسانية. مناقشة توحيد جهود الدول والشركات المهتمة بالتقنيات الخضراء وتحديد المسارات طويلة المدى لبناء المستقبل المشرق لكوكبنا، على أساس حلول الطاقة النظيفة والمستدامة. وأيضا ستتناول الجلسة العامة الابتكارات النووية والحلول الخضراء التي نحتاج إليها لتنفيذ الاستراتيجيات الوطنية المنخفضة الكربون بشكل فعال وتحقيق صافي الصفر على مستوى العالم. ودور التكنولوجيات النووية أن تساعد في التغلب على الجوع ونقص المياه النظيفة ودور الطاقة النووية في تعزيز حياتنا اليومية وتجعلها مريحة وملائمة، والفرص التي توفرها التقنيات النووية في خلق المستقبل المستدام.

من جانبه، قال  الدكتور أمجد الوكيل أن الحدث المحوري للمنتدى يتمثل فى  المؤتمر الدولي المخصص للقضايا المتعلقة بالصناعة النووية العالمية مشيرا إلى أن المشروع النووي المصري الجارى إقامته فى الضبعة  حصل في 2019 على جائزة ضمن أفضل 3 مشروعات عالمية من حيث البدء والانطلاقة،  على هامش فعاليات الدورة الحادية عشرة لأكبر مؤتمر ومعرض نووي في العالم "روساتوم إكسبو ٢٠١٩" الذي عقد بمدينة سوتشي الروسية، وتعتبر هذه الجائزة الأولى من نوعها التي يحصل عليها مشروع بمنطقة الشرق الأوسط.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: