Close ad

بعد ارتفاع سعر السولار.. «مخابز القاهرة» تثني على هذا القرار «للتموين»

23-3-2024 | 13:53
بعد ارتفاع سعر السولار ;مخابز القاهرة; تثني على هذا القرار ;للتموين; رغيف الخبز
سلمى الوردجي

قالت شعبة المخابز بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن تحمل وزارة التموين ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية التابعة للوزارة، فارق تكلفة تصنيع رغيف الخبز المنتج بالمخابز البلدية والتي تعمل بوقود السولار، وذلك بعد قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعدم المساس بسعر رغيف الخبز، والذي يسهم في تعزيز العمل بالمخابز ويعكس تداعيات القرار على المخابز.

موضوعات مقترحة

من جانبه قال خالد فكري، سكرتير شعبة أصحاب مخابز القاهرة، والمتحدث الرسمي باسم الشعبة، إن مديريات التموين وإداراتها نظمت عمل المخابز خلال فترة عيد الفطر، بعد انتهاء شهر رمضان، حتى لا يحدث أي تأخير أو تعطيل للعمل بالمخابز خلال الفترة المقلبة، كما أننا نستهدف توزيع أيام إجازات عيد الفطر على المخابز بالتناوب لتفادي أي مشكلات تعوق إنتاج الخبز للمواطنين.


أضاف أن الشعبة لا تزال تنتظر صدور دراسة وزارة التموين لزيادة تكلفة الإنتاج للخبز للمخابز بعد تقديم الشعبة بمذكرة وطلب رسمي لوزير التموين والتجارة الداخلية، علي المصيلحي، لإعادة التكلفة الخاصة بدعم الرغيف حيث أن آخر تكلفة تم تنفيذها للقطاع كانت في 2020.

ولفت إلى أن أسعار مدخلات إنتاج «رغيف العيش» من الخميرة والملح والمياه والعمالة والكهرباء والإيجار ارتفعت بنسب كبيرة جدًا وهو أمر شديد الخطورة على القطاع والذي يتحمل الكثير في الفترة الأخيرة.

وأشار فكري إلى أن متوسط أسعار اليوميات للعاملين بالمخابز بالقاهرة ما بين 200 جنيهاً لـ350 جنيهاً، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار قطع الغيار والاقفاص والصيانة والمعدات، بالإضافة إلى ارتفاع متوسط التشغيل اليومي للمخبز بمقدار 150 جينهاً يوميا من زيت وصيانة وهوالك وخلافه.

وأكد أن عدد المخابز التي تعمل بالقاهرة وتوفر الخبز المدعم تصل لـ1550 مخبز في متوسط عمالة بكل مخبز تقريبًا من 7 - 8 عاملين حسب كل مخبز.

وشدد على ثقة الشُعبة في أن تتخذ وزارة التموين القرار المناسب لدعم العاملين بالمخابز في القريب العاجل، بالإضافة إلى إجراءات مهمة لقطاع يعمل فيه 31 ألف مخبز، بمتوسط عمالة 7 عمال لكل مخبز، يوفر 270 مليون رغيف يوميا. بما يقارب من 10 مليار رغيف سنوي.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: