Close ad

فلكلور وموال شعبي في «ليالي رمضان» بالأقصر بحضور جماهيري كبير |صور

22-3-2024 | 21:12
 فلكلور وموال شعبي في ;ليالي رمضان; بالأقصر بحضور جماهيري كبير |صور ليالى رمضان بالأقصر
مصطفى طاهر

استقبلت ساحة أبو الحجاج بمحافظة الأقصر، خامس ليالي رمضان الثقافية والفنية، ضمن البرنامج المركزي للهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، المنفذ بالمحافظات احتفالا بشهر رمضان، في إطار برامج وزارة الثقافة.

موضوعات مقترحة

وبحضور عماد فتحي رئيس إقليم جنوب الصعيد الثقافي وعدد من القيادات الثقافية والتنفيذية، استهلت الفعاليات في مقهى يحيى الطاهر عبد الله بلقاء عن الأديب الراحل بهاء طاهر في برنامج "عطر الأحباب"، تحدث خلاله الشاعر الحسين خضيري، مستعرضا ملامح من مسيرته الإبداعية وأشهر أعماله التي تحول عدد منها لمسلسلات شهيرة مثل "خالتي صفية والدير"، و"واحة الغروب"، وأكد أن طاهر أديب من جيل الرواد، من أبناء محافظة الأقصر، وتوجت أعماله بالحصول على جوائز رفيعة في الأدب، منها جائزة البوكر العربية عن رواية "الحب في المنفى"، وجائزة الدولة التقديرية، ويعد من أكبر أدباء مصر والعرب.

وتضمنت الفعاليات عددا من الفعاليات المتنوعة المقدمة للأطفال منها ورشة حكي، وعرض مسرح عرائس "قصة إبراهيم عليه السلام" للفنان محمود النجار وسماح مصطفى، كما أعد دوري ثقافي للأطفال وأسئلة في المعلومات العامة أدارته إيمان صلاح، ونفذت ورشة قص ولصق بالفوم الجليتر علي ورق الناصيبيان بمشاركة الأطفال من جميع الفئات العمرية.

ووسط تفاعل كبير قدمت فرقة الوادي الجديد للفنون الشعبية بقيادة المدرب محمد عبدالله "رقصة الخزام، التنورة، رقصة البادية، فاصل عزف للفنان محمد سلام، والفنان حسن ناجي، غناء فلكلور وموال شعبى"، بالإضافة إلى عرض إنشاد ديني للمنشد الشيخ ناصر الأنصاري.

فعاليات الليالي تنظم بإشراف إقليم جنوب الصعيد الثقافي، وفرع ثقافة الأقصر برئاسة حسين النوبي، ضمن برنامج مكثف لهيئة قصور الثقافة في "ليالي رمضان الثقافية والفنية"، بالقاهرة والمحافظات، يتضمن فعاليات بين العروض الفنية والمسرحية والأمسيات الثقافية واللقاءات والورش الحرفية ومعارض الكتب والفنون، وغيرها.

وأطلقت قصور الثقافة الليالي الرمضانية هذا العام بمواقعها المركزية الكبرى، في 4 مواقع بالقاهرة منها قصر ثقافة روض الفرج والحديقة الثقافية بالسيدة زينب ومسرح السامر وقصر السينما.

كما تنظم الهيئة فعاليات ليالي رمضان في 6 محافظات مصرية تمثل أقاليم مصر كافة، وهي: المنيا والإسماعيلية والأقصر والبحيرة والدقهلية والفيوم، بجانب أنشطة هيئة قصور الثقافة المتعددة فى كل الفروع الثقافية بباقي المحافظات.

وأعدت الهيئة برنامجًا لأطفال المناطق المطورة "بديل العشوائيات"، كما تقدم أنشطة مكثفة بمبادرة "أنت الحياة"، بالتعاون مع مؤسسة "حياة كريمة" في 14 محافظة.


 ليالى رمضان  بالأقصر ليالى رمضان بالأقصر
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة