Close ad

الكشف عن مناظر جديدة للبيع والشراء في الأسواق بمقبرة رئيس إدارة الخنتيوش في دهشور| صور

21-3-2024 | 22:08
الكشف عن مناظر جديدة للبيع والشراء في الأسواق بمقبرة رئيس إدارة الخنتيوش في دهشور| صورالكشف عن مناظر جديدة للبيع والشراء في الأسواق في مقبرة رئيس إدارة الخنتيوش في دهشور
محمود الدسوقي

تمكنت البعثة المصرية الألمانية برئاسة الدكتور ستيفان زايدلماير المدير السابق للمعهد الألماني للآثار بمصر من الكشف عن مصطبة من الدولة القديمة في منطقة دهشور.

موضوعات مقترحة

وقال الدكتور أحمد بدران، أستاذ الآثار بجامعة القاهرة فى تصريح لـ"بوابة الأهرام"، إنه بدأت أعمال التنقيب بدهشور عام ١٩٧٦عند هرمي سنفرو الجنوبي والشمالي من الدولة القديمة، وهرم الملك أمنمحات الثالث من عصر الدولة الوسطى، وفي الفترة الأخيرة ركزت البعثة أعمالها في الكشف عن مقابر كبار رجال الدولة والكهنة والإداريين والموظفين من عصري الدولتين القديمة والوسطى.

كشفت البعثة عن مقبرة موظفي القصر من عهد الملك أمنمحات الثاني حوالي عام ١٨٨٠ قبل الميلاد، علاوة على الكشف عن ميناء هرم سنفرو الجنوبي وحديقة ملحقة بمعبد الوادي كانت مخصصة للطقوس الجنائزية للملك سنفرو.

كما كشفت البعثة المصرية الألمانية بالأمس عن مصطبة من الدولة القديمة بالتحديد نهاية الأسرة الخامسة وبداية الأسرة السادسة حوالي ٢٣٠٠ قبل الميلاد  تخص مدير المستأجرين  في القصرالملكي"إميرا خنتيوش".

يوضح الدكتور أحمد  بدران، أن الخنتيوش كما يذكر دكتور عبد العزيز صالح في كتابه حضارة مصر القديمة وآثارها هي "أراضي طرح النهر أي الأراضي التي تنتج عن إنخفاض مجرى نهر النيل وتؤل ملكيتها للقصر الملكي وبالتالي يتم طرحها للإيجار للمزارعين. وصاحب المقبرة هو "نب سنب إف " رئيس إدارة الخنتيوش المستأجرين بالقصر الملكي وزوجته "إيدوت" التي كانت تعمل كاهنة للإلهة حتحور نبت نهت أي حتحور سيدة الجميزة.

المقبرة مبنية بقوالب الطوب اللبن وعليها طبقة من الملاط مرسوم عليها نقوش رائعة تمثل مناظر تصور أنشطة الحياة الدنيا مثل أعمال إعداد الأرض للزراعة، وأعمال الزراعة والحصاد ودرس الحبوب وتشوين الحبوب في الصوامع علاوة على مناظر نقل الحبوب والمحاصيل بالسفن عبر نهر النيل للتخزين في الصوامع والشون، كما تصور نقوش المقبرة مناظر البيع والشراء في السوق ومناظر تقديم القرابين وهي من المناظر الجديدة في مصاطب ومقابر جبانة دهشور.  

أوضح أحمد بدران أنه ستستكمل البعثة أعمالها في جبانة دهشور لإكمال أعمال التنظيف والرفع المعماري والتوثيق والتسجيل للمقبرة ونقوشها والقيام بأعمال الصيانة والترميم والتقوية والإظهار للمناظر المرسومة والملونة وإستكمال الكشف عن باقي مقابر الجبانة دهشور.


..

..
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: