Close ad

أندية الدوري ترتب أوراقها في الأجندة الدولية

21-3-2024 | 20:02
أندية الدوري ترتب أوراقها في الأجندة الدوليةبيراميدز
مجلة الأهرام الرياضى
مجلة الأهرام الرياضى نقلاً عن

جاء توقف الدوري فرصة للأندية لتعيد ترتيب أوراقها وتلتقط أنفاسها.. الاستعدادات بدأت على قدم وساق، برغم وجود بعض الأزمات الفنية والإدارية.

موضوعات مقترحة

في الإسماعيلى.. أزمة فهيم تتصاعد

 شهدت الساعات الماضية، تصاعد أزمة أحمد فهيم عضو مجلس إدارة النادى الإسماعيلي، بعد أن قرر المجلس تجميد عضويته ليرد باستدعاء النجدة، قبل أن تتطور الأمور إلى حد اللجوء إلى الجهة الإدارية، التى باشرت التحقيق فى الأزمة التى زادت من معاناة النادي.

بدأت الأزمة عندما سادت حالة من الغضب الشديد بين أعضاء المجلس، بسبب تصرفات فهيم، حيث وجه انتقادات عديدة للمجلس وبشكل علني، مما اعتبره بقية المسئولين خروجا على روح الجماعة، إلى جانب تقديمه شكاوى سابقة فى عدة وقائع تخص العمل الإدارى داخل قلعة الدراويش.

وتفاقمت الأمور عندما قام نصر أبو الحسن رئيس الإسماعيلي، بتوجيه الدعوة لعقد اجتماع طارئ للمجلس، لمناقشة جدول أعمال على رأسه إيقاف أحمد فهيم، وإحالة أمره لمديرية الشباب والرياضة بالإسماعيلية، وبعد أن تم التصديق على القرار بالأغلبية، سجل فرج عمران "النائب" اعتراضه واتصل فهيم من داخل حجرة المجلس عن طريق هاتفه المحمول بالنجدة لإثبات الواقعة تمهيدًا لاتخاذ الإجراءات القانونية وحضر رجال الشرطة للوقوف على حقيقة البلاغ وانصرفوا دون تحرير أى محضر.

تدخل الجهة الإدارية

وعلى مدار الساعات الماضية، قامت الجهة الإدارية بالإسماعيلية بتشكيل لجنة للنظر فى شكوى أحمد فهيم عضو مجلس إدارة الإسماعيلى التى يتهم فيها رئيس النادى بإيقافه ومنعه من ممارسة جميع صلاحياته المقررة فى لائحة النظام الأساسى دون إجراء أى تحقيق رسمى معه.

وكان الدكتور إيهاب صلاح وكيل وزارة الشباب والرياضة بالإسماعيلية أصدر قرارًا بتشكيل لجنة رفيعة المستوى تضم مديرى الشئون القانونية والتفتيش المالى والإدارى وإدارة الهيئات لفحص شكوى أحمد فهيم عضو مجلس الإدارة ضد نصر أبو الحسن رئيس النادى لاستبيان صحة الحقائق من عدمها والتى ذكرها وأن ما حدث معه يعد تصفية حسابات بعد أن قدم للجهة الإدارية مخالفات تم التحقيق فيها خلال شهر ديسمبر الماضي.

اتهامات خطيرة

كان فهيم قد قدم مذكرة للجهة الإدارية منذ عدة شهور، حملت ملاحظات عديدة على عمل وقرارات مجلس الإدارة.

وجاء فى شكواه أن رئيس الإسماعيلى تعاقد مع المحامى السويسرى ألكسندر للقضايا المنظورة أمام المحكمة الرياضية الدولية بلوزان بسويسرا دون الحصول على موافقة المجلس، وقام بصرف 30 ألف دولار أتعاب قضية المحترف الإيفوارى السابق جان موريل مع وضع بند لصالحه يفيد منحه نسبة 15% حال تخفيض المبلغ المحكوم به والصادر فى حكم أول درجة وقدره 858 ألف دولار.

وجاء الاتهام الثانى متعلقا بتعيين لجنة لاكتشاف المواهب بقطاع الناشئين بالنادى رغم غلق القيد وعدم القدرة على الاستفادة منهم، إلى جانب صرف رواتب للعاملين بها بطريق المجاملة (وفقا لوصفه) فضلا عن قرارات أخرى قام رئيس النادى التصديق عليها منفردا دون الرجوع للمجلس تمثلت فى بيع لاعبين ناشئين دون إعلام رئيس القطاع.

وانتقد عضو المجلس القيام بصرف رواتب لبعض العاملين بالنادى دون وجه حق، وعدم التوقيع فى دفاتر الحضور والانصراف على خلاف تعليمات الجهة الإدارية.

ملاحظات سابقة

كانت الجهة الإدارية بالإسماعيلية قد شكلت لجنة فى 17 ديسمبر 2023 انتهت إلى ضرورة قيام النادى بتلافى الملاحظات السابق ذكرها خلال مدة أقصاها 30 يومًا طبقا لنص المادة 52 من اللائحة المالية الموحدة للأندية الرياضية رقم 605 لسنة 2017 والمعدلة بقرار وزير الشباب والرياضة رقم 159 لسنة 2021 تنص على إلزام النادى بالرد على تقرير الجهات الرقابية بالدولة واتخاذ اللازم بشأن ما يرد بها والعمل على إزالة أسبابها مع حقها اتخاذ جميع الإجراءات القانونية نظرا لأنها تدخل تحت بند الأموال العامة، ويطبق عليها نص المادة 97 من اللائحة الموحدة للهيئات الرياضية.

جاءت هذه التحركات، لتثير غضب المجلس الذى قرر تجميد عضوية فهيم، وعرض الأمر على أقرب جمعية عمومية، ليشهد النادى حالة من الصراع الإدارى سوف يكون لها تداعيات ملموسة خلال الفترة المقبلة.

 من ناحية أخرى شهدت الساعات الماضية، ترتيبات داخل النادي استعدادًا للسفر إلى ليبيا لخوض مباراة أهلي بنغازي الودية يوم 24 مارس الجاري.. وحرص إيهاب جلال المدير الفني على استغلال فترة التوقف في تجهيز اللاعبين على الصعيدين البدني والفني لخوض مباراة سموحة في الدوري، إلى جانب مباريات الفريق في النسخة الجديدة من كأس مصر.

وقبل السفر إلى ليبيا، لعب الفريق وديًا أمام المقاولون، وحرص جلال خلال المواجهة على تجربة العديد من الأمور الفنية في إطار الوصول باللاعبين إلى أفضل معدلات الأداء بشكل عام.

ووضع الجهاز الفني برنامجًا خاصًا للاعبين المستبعدين من رحلة ليبيا، سواء لأسباب فنية أو للإصابات، بهدف تجهيز الجميع، للعودة إلى مباريات الدوري والكأس عقب نهاية التوقف الدولي.

البنك يعتمد سلاح المكافآت

قرر طارق مصطفى المدير الفني لفريق البنك الأهلي، اعتماد سلاح رصد مكافآت مالية كبيرة وفورية للاعبين في حال تحقيق الفوز بالمباريات القادمة، من أجل ضمان تقديم عروض قوية ومحاولة الابتعاد عن منطقة الخطر.

جاء هذا القرار، بعد أن نجحت هذه الفكرة في تحقيق الفوز على الأهلي بنتيجة 4-3، بعد أن قام بتحفيز اللاعبين بمكافآت مالية فورية في حال الفوز، وهو ما حدث بالفعل، ليسهم في حصد ثلاث نقاط غالية.

واستغل المدير الفني فترة التوقف، لتجربة العديد من الجوانب الخططيّة وتجهيز المصابين والبدلاء، خاصة أن الفريق مازال يقبع في المركز الرابع عشر، وبحاجة إلى حصد المزيد من النقاط للتقدم بجدول الترتيب.

ويعوّل الجهاز الفني على عودة بعض المصابين لتدعيم صفوف الفريق، فضلاً عن الدفعة المعنوية الكبيرة بعد الفوز المهم على الأهلي حامل اللقب.

 ضربة موجعة للمصري

تلقى الجهاز الفني لفريق المصري البورسعيدي ضربة فنية موجعة، بعدما تأكدت إصابة أحمد أيمن منصور بقطع في الرباط الصليبي، خلال مشاركته أمام زد في الدوري.

وحرص علي ماهر المدير الفني على زيارة اللاعب وعقد معه جلسة مطوّلة، أكد له خلالها مساندة الجهاز الفني وإدارة النادي بالكامل له، لإجراء العملية الجراحية، وأن هناك ثقة كبيرة في قدرته على العودة بشكل أفضل بعد انتهاء برنامج العلاج الطبيعي والتأهيل البدني عقب الجراحة.

ووضع ماهر برنامجًا بدنيًا مكثفًا للاعبين خلال فترة توقف الدوري، لرغبته في الحفاظ على المعدلات البدنية والفنية التي وصل إليها اللاعبون، والتي أسفرت عن تحقيق نتائج مميزة وتصدر الدوري.

 بيراميدز يكثّف مفاوضات التجديد لصبحي

شهدت الساعات الماضية، تحركات مكثّفة من جانب مسئولي نادي بيراميدز، لإقناع رمضان صبحي لاعب الفريق بتجديد تعاقده الذي ينتهي بنهاية الموسم المقبل.

وحرص ممدوح عيد المدير التنفيذي للنادي على عقد جلسة مع رمضان، وأكد له تمسك الإدارة باستمراره، والتجهيز لتقديم عرض مالي مميز للغاية، ويتضمن العديد من البنود التحفيزية لضمان بقائه.

وأكد اللاعب أنه حتى الآن لم يحسم وجهته القادمة، وأنه سوف يمنح بيراميدز الأولوية في كل شيء، لافتًا إلى أنه يفكر في خطوة الاحتراف بأحد الدوريات الأوروبية، في ظل امتلاكه عروضًا جادة من أندية في الدوري التركي.

وجاءت تحركات بيراميدز، خوفًا من مماطلة اللاعب في التجديد والرحيل بصورة مجانية بنهاية عقده، في ظل رغبة الزمالك والعديد من الأندية في التعاقد معه.

من جانب آخر كشف نادي بيراميدز عن برنامج تحضيرات الفريق خلال فترة التوقف الدولي الحالية، استعدادًا لاستئناف مياريات الدوري الممتاز وبطولة كأس مصر، عقب انتهاء معسكر منتخب مصر الحالي.

الكرواتي كرونسلاف يورتشيتش المدير الفني استقر على خوض ٣ مباريات ودية خلال فترة التوقف الحالية لتجهيز اللاعبين بأفضل صورة ممكنة لاستئناف المسابقات المحلية.

تم الاتفاق على أن تكون أولى المباريات الودية أمام مقاولون طنطا "عثماثون" يوم الأحد ١٧ مارس الجاري، على أن تكون ثاني المباريات أمام غزل المحلة يوم ٢٣ مارس، ويختتم الفريق مبارياته يوم ٢٧ مارس بمواجهة بلدية المحلة، على أن تقام المباريات الثلاث على استاد الدفاع الجوي في العاشرة مساء.

بيراميدز يستأنف مباريات الدوري يوم ٢ أبريل المقبل بمواجهة طلائع الجيش على استاد الدفاع الجوي، قبل مواجهة الجونة يوم ٨ أبريل على استاد خالد بشارة

العشري يرفض الإفراج عن المستحقات

تمسك طارق العشري المدير الفني لفريق الاتحاد السكندري باستمرار قراره السابق، بإيقاف صرف مستحقات اللاعبين، لحين تقديم عروض مميزة وسلسلة من الانتصارات ببطولة الدوري.

ورفض العشري السماح بصرف المستحقات، بعد الأداء الباهت الذي قدمه اللاعبون أمام فيوتشر، وربطها بالظهور بشكل مميز وتحقيق الانتصارات بداية من لقاء المصري عقب فترة التوقف الدولي.

ورغم تواجد الفريق بالمركز الرابع، فإن المدير الفني لزعيم الثغر، يرفض أي تهاون من جانب اللاعبين، ويرغب في حصد المزيد من النقاط وبأداء مميّز، خاصة أن هناك مؤجلات عديدة لأكثر من فريق سوف تسهم في تغيير خريطة الترتيب بالفترة المقبلة.

وعاد الفريق لتدريباته بشكل مكثّف، استعدادًا لمواجهة المصري المقرر لها مطلع أبريل المقبل ضمن منافسات الأسبوع السابع عشر من الدوري الممتاز.

 تجهيز المصابين في سموحة

عقد أحمد سامي المدير الفني لفريق سموحة، جلسة مع الجهاز الطبي ، من أجل وضع برنامج علاج مكثّف لتجهيز اللاعبين المصابين، واستعادة خدماتهم، قبل نهاية فترة التوقف الدولي.

وطلب سامي من الجهاز الطبي، تقديم تقرير مفصّل عن المصابين جونيور أجايي وبركات حجاج وعبدالرحمن عامر ومصطفى البدري وحسين عامر ومحمد عصام وأحمد حكم وحمدي علاء.

وتلقى الجهاز الفني إشادة من جانب فرج عامر رئيس النادي، بعد أن نجح الفريق في الفوز على سيراميكا في آخر المباريات قبل توقف المسابقة، والوصول إلى المركز السابع في ترتيب المسابقة.

وتعهّد فرج عامر بصرف مكافآت خاصة في حال استمرار العروض المميزة وإنهاء الموسم ضمن المربع الذهبي.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة