Close ad

فى كأس العاصمة الإدارية.. المنتخبات المشاركة ترفع راية التحدي

21-3-2024 | 22:55
فى كأس العاصمة الإدارية المنتخبات المشاركة ترفع راية التحديكأس العاصمة الإدارية
مجلة الأهرام الرياضى
مجلة الأهرام الرياضى نقلاً عن

بخلاف منتخب مصر تستعد منتخبات تونس وكرواتيا ونيوزلندا للاستفادة بأقصى قدر من الدورة الودية، فالمنتخب التونسي يريد الاطمئنان على عناصره عقب الخروج المهين من كأس الأمم الأفريقية الأخيرة بكوت ديفوار، والكرواتى يستعد لبطولة الأمم الأوروبية التى تقام الصيف المقبل حيث أوقعته القرعة فى مجموعة قوية ضمت الكبيرين إسبانيا وإيطاليا إلى جانب البانيا، أما النيوزلندى فالمشاركة فى حد ذاتها أمر جيد بالنسبة له كمنتخب صغير يريد الاستفادة من كل المواجهات فى الدورة الودية.

موضوعات مقترحة

نيوزلندا جاهزة للفراعنة

لا تعتبر كرة القدم هي الرياضة الأولى فى نيوزلندا، حيث  تتصدر رياضة الرجبي المشهد، والمنتخب النيوزيلندي لديه تاريخ كبير بهذه اللعبة.

مواجهة مصر ونيوزيلندا هي الأولى، منذ أن التقيا في أوليمبياد لندن 2012، وانتهت المباراة بنتيجة 1-1.

منتخب نيوزيلندا مثل الفرق النيوزيلندية، يشاركون في البطولات الكبرى باعتبارهم الأقوى في قارة أوقيانوسيا الصغيرة، والتي لا تمتلك أندية أو منتخبات كبرى، لذلك نرى أوكلاند سيتي النيوزيلندي دائم التواجد في بطولة كأس العالم للأندية.

لم يشارك المنتخب النيوزيلندي في كأس العالم سوى مرتين، في 1982 و 2010، وفاز بكأس أمم أوقيانوسيا 5 مرات.

يمتلك المنتخب النيوزيلندي في صفوفه، كريس وود، نجم نوتينجهام فورست الإنجليزي حاليًا، ولاعب بيرنلي ونيوكاسل سابقًا، لكن هناك شكوكًا حول مشاركته بسبب الإصابة رغم أنه في قائمة الفريق.

بالإضافة إلى ذلك، الظهير الأيسر الشاب ليبراتو كاكاسي، الذي ينشط في الدوري الإيطالي ضمن صفوف إمبولي، ويقدم مستوى مميزًا خاصة على المستوى الدفاعي.

القيمة السوقية لمنتخب نيوزيلندا 18.73 مليون يورو، وكريس وود هو أغلى اللاعبين بـ 7 مليون يورو، ويليه كاكاسي بـ 2 مليون.

المدير الفني لمنتخب نيوزيلندا دارين بازيلي، الذي تولى القيادة الفنية في يوليو 2023، بعدما تدرج في المنتخبات السنية منذ 2020 في نيوزيلندا.

لعب دارين بازيلي مع المنتخب النيوزيليندي 8 مباريات، فاز في 4 وخسر 2 وتعادل 2 حتى الآن.

كرواتيا في انتظار النسور

منتخب كرواتيا الأقوى في البطولة، نظرًا لتواجده في نصف نهائي كأس العالم آخر نسختين، رغم تجديد الدماء في الفريق، من جانب المدرب زلاتكو داليتش.

داليتش تولى قيادة المنتخب الكرواتي في أكتوبر 2017 وخاض مع الفريق 80 مباراة حتى الآن وفاز في 44 مباراة وتعادل 15 وخسر 21.

داليتش يعتمد على طريقة لعب 4-3-3 أو 4-2-3-1، مع الاعتماد على المهاجم أنتي بودمير نجم أوساسونا الإسباني، بالإضافة لـ كراماريتش وإيفانوسيتش على طرفي الملعب هجوميًا، في ظل إصابة إيفان بيريزيتش.

في وسط الملعب الاعتماد الأكبر يكون على لوكا مودريتش قائد الفريق، بجانب مارسيلو بروزوفيتش لاعب النصر السعودي.

القيمة التسويقية لمنتخب كرواتيا، هي الأعلى في البطولة بطبيعة الحال، بـ 312.70 مليون يورو، وأغلى لاعب هو المدافع جوسكو جفارديول، والذي انتقل إلى مانشستر سيتي في الصيف الماضي قادمًا من لايبزيج، ويليه زميله في الفريق ماتيو كوفاسيتش بـ 30 مليون.

منتخب كرواتيا لم يحقق أي لقب في تاريخه، لكنه دائم التواجد في كأس العالم مؤخرًا، حيث شارك في النسخ الثلاث الأخيرة من بين 6 مرات.

في 1998 كان الإنجاز التاريخي للمنتخب الكرواتي بالوصول إلى نصف النهائي، قبل أن يصل زلاتكو داليتش بهم إلى نهائي 2018، ثم يكرر الأمر ويحقق المركز الثالث في مونديال قطر 2022.

يستعد المنتخب الكرواتي للمشاركة في بطولة كأس الأمم الأوروبية، يورو 2024 والتي ستقام في ألمانيا الصيف المقبل.

قبل مواجهة تونس، فقد تواجه المنتخبين من قبل مرة واحدة فقط وديًا، وفاز بها المنتخب التونسي بهدفين لهدف في 2019 على ملعب أنيلكو هيرجافيك.

قيادة مزدوجة لنسور قرطاج

منتخب تونس يدخل البطولة الودية، في المعسكر الدولي الأول منذ الخروج من أمم إفريقيا 2023 في كوت ديفوار يناير الماضي، بعدما فشل نسور قرطاج في تحقيق أي انتصار، مما أدى إلى استقالة جلال القادري.

الاتحاد التونسي عيّن الثنائي منتصر الوحيشي وأنيس البوسعيدي، لقيادة المنتخب في معسكر مارس، قبل الوقوف على اختبار مدير فني جديد.

قائمة منتخب تونس خلت من علي معلول نجم النادي الأهلي، لكن ضمت مهاجم الزمالك سيف الدين الجزيري.

إحتفظ الثنائي المؤقت لتدريب تونس بعدد كبير من اللاعبين الذين تواجدوا في المعسكرات الماضية، وتحديدًا في حراسة المرمى، مثل أيمن دحمان ومعز حسن.

ويريد منتخب تونس الاستفادة من هذه البطولة، لعودة نسور قرطاج مرة أخرى للواجهة، بعد خيبات كبيرة مر بها المنتخب منذ مونديال قطر 2022، حيث فشل في أمم إفريقيا الأولى بعد المونديال، وخسر مباراة وتعادل مباراتين، وحل في المركز الأخير لمجموعة ضمت ناميبيا وجنوب إفريقيا ومالي.

المنتخب التونسي قيمته السوقية 49.15 مليون يورو، ويتصدر القائمة إلياس سخيري بـ 13 مليون يورو، ويليه عيسى العيدوني بـ 10 مليون، والثنائي ينشطان في الدوري الألماني، حيث أن الأول يلعب مع إينتراخت فرانكفورت، والثاني في يونيون برلين.

مواجهات الفراعنة ضد المنتخبات المشاركة

يمتلك المنتخب الوطنى سجلا ضئيلا على مستوى المواجهات مع منتخبى كرواتيا ونيوزيلندا، فيما يمتلئ سجل المواجهات بلقاءات الفراعنة وتونس قبل انطلاق البطولة.

ويخوض منتخب مصر مباراتين فقط فى بطولة كأس العاصمة الإدارية، الأولى أمام منتخب نيوزيلندا، والثانية مع أحد طرفى المباراة الثانية وهما منتخبا كرواتيا وتونس، وستكون لتحديد الفائز بالمركز الأول، حال فاز منتخب مصر على نيوزيلندا فى المباراة الأولى.

وستكون مباراة منتخب مصر الثانية لتحديد صاحب المركز الثالث، حال خسارة الفراعنة المباراة الأولى أمام نيوزيلندا.

وتقام مباراة منتخب مصر أمام نيوزيلندا باستاد القاهرة يوم 22 مارس الجاري، ومن المقرر أن تنقل المباراة على الهواء مباشرة عبر قناة أون تايم سبورت.

وجاء تاريخ المواجهات كالتالي:

مصر ضد نيوزيلندا

عدد المواجهات 2

فوز مصر 1

فوز نيوزيلندا 0

تعادل المنتخبين 1

 مصر ضد كرواتيا

عدد المواجهات 1

فوز مصر 0

فوز كرواتيا 0

تعادل المنتخبين 1

 مصر ضد تونس

عدد المواجهات 24

فوز مصر 9

فوز نيوزيلندا 12

تعادل المنتخبين 3

 غياب معلول وضم الجزيرى

أعلن الاتحاد التونسى لكرة القدم، قائمة نسور قرطاج للمشارك فى بطولة الكأس الرباعية الودية التى تستضيفها القاهرة.

ويقود المنتخب التونسى المدير الفنى منتصر الوحيشي، ويعاونه أنيس البوسعايدى والشاذلى المبروكى وأنيس الشعلالى وأنس كازوز.

وشهدت قائمة المنتخب التونسى الذى يستعد للظهور للمرة الأولى بعد إخفاقه الكبير فى كأس أمم أفريقيا الأخيرة العديد من المفاجآت.

 وبحسب الإعلام التونسى فإن منتصر الوحيشى تواصل خلال الساعات الماضية مع معلول للاطمئنان على جاهزيته.

وفضل الوحيشى استبعاد معلول لأسباب فنية من المعسكر، مع التأكيد على تواجد اللاعب ضمن الحسابات خلال المرحلة المقبلة.

ويعد غياب يوسف المساكنى نجم العربى القطرى أحد المفاجآت، فى ظل معاناة النسور فى خط الهجوم خلال الفترة الأخيرة.

ويقدم يوسف المساكنى مستوى متميزًا خلال الموسم الحالى مع العربي، حيث سجل 7 أهداف وصنع 3 آخرين فى 14 مباراة.

وجاء تواجد سيف الدين الجزيرى مهاجم الزمالك، بقائمة تونس كأحد أبرز المفاجآت فى ظل تراجع مستوى اللاعب طوال الأشهر الماضية.

ولم ينجح الجزيرى فى تقديم المردود الإيجابى فى النسخة الأخيرة للكان، قبل أن يواصل التراجع بعد العودة لفريقه المصرى.

وابتعد سيف عن التشكيل الأساسى للزمالك خلال المباريات الـ4 الأخيرة "أبوسليم والداخلية والأهلى ثم الجونة".

وسجل سيف الدين الجزيرى 3 أهداف فقط مع الزمالك خلال الموسم الحالى فى 13 مباراة بجميع المسابقات.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة