Close ad

بعد اختيارات منتخب مصر.. رحلة فى عقل العميد حسام حسن

22-3-2024 | 00:01
بعد اختيارات منتخب مصر رحلة فى عقل العميد حسام حسنحسام حسن
مجلة الأهرام الرياضى
مجلة الأهرام الرياضى نقلاً عن

العديد من العناوين يمكن أن تضعها على قائمة المنتخب فى عهد حسام حسن، خلال أول معسكر له للبطولة الودية التى ستقام بمصر، بدلًا من الإمارات.

موضوعات مقترحة

25 لاعبًا ضمهم العميد، ظهر من بينهم محمد الشامى الذى تدرب من قبل تحت قيادة حسام فى المصري، لينضم لأول مرة لقائمة الفراعنة، كما هو الحال لأحمد عاطف مهاجم فيوتشر، من بين وجوه جديدة تظهر لأول مرة، وآخرون انضموا لمعسكرات سابقة منذ زمن بعيد.

وكما جرت العادة طالت الانتقادات بعض الأسماء التى ضمها المدير الفني، وهذا الأمر كان متوقعا وليس بجديد.

وبالنظر للقائمة التى ضمها حسام حسن، وطريقة اللعب التى اعتاد عليها، نحاول الوصول للتشكيل الأمثل.

حراسة المرمى

ضم حسام حسن الرباعى محمد أبوجبل، ومحمد عواد، ومصطفى شوبير، والمهدى سليمان.

أكثر الحراس من حيث الخبرات الدولية هو محمد أبوجبل، الذى كان الحارس الثانى للشناوى فى بطولتى أفريقيا 2021 و2023، وشارك فى النسختين، ويعتبر دوليا منذ 13 عاما، عندما شارك فى أول مباراة له وكانت أمام سيراليون فى تصفيات أمم أفريقيا.

أبوجبل شارك فى 12 مباراة دولية، وتلقت شباكه 9 أهداف، وحافظ على نظافتها فى 7 مباريات.

هذا الموسم شارك أبو جبل مع البنك الأهلى فى 16 مباراة، واستقبل 24 هدفًا، وحافظ على نظافة شباكه فى 3 مباريات فقط.

محمد عواد رغم أنه انضم دوليًا عام 2015 لأول مرة، إلا أن مشاركته الأولى كانت فى مباراة اليونان مارس 2018 لمدة 90 دقيقة، بينما لعب مباراته الثانية ضد بوتسوانا فى 2019 عندما دخل بديلًا للشناوي.

المهدى سليمان انضم مرتين فى عهد الأرجنتينى كوبر لمعسكر المنتخب، لكنه لم يشارك فى أى مباراة خلال المعسكرين، وكان بديلًا لأحمد الشناوى فى مواجهة تشاد 2015، ولشريف إكرامى أمام الأردن فى 2016

هذا الموسم شارك المهدى سليمان فى 13 مباراة مع الاتحاد السكندري، وتلقت شباكه 14 هدفًا وخرج بـ شباك نظيفة فى 5 مرات.

وأخيرًا مصطفى شوبير، الحارس الذى تمكن من اثبات نفسه بعد إصابة محمد الشناوى فى الأهلي، وسيتواجد لأول مرة بمعسكر المنتخب.. شارك مصطفى هذا الموسم فى 8 مباريات وتلقى 8 أهداف، وحافظ على نظافة شباكه فى 4 مباريات.

وأمام حسام حسن الآن الرباعى بأرقامهم، خاصة أنهم جميعًا يشاركون فى المباريات حاليًا، فمن سيكون الحارس الأساسى فى غياب الشناوي؟

خط الدفاع

فى مركز الظهير الأيمن، ضم حسام حسن، ثنائى الأهلى محمد هانى وأكرم توفيق، الثنائى يمتلك خبرات دولية، هانى لعب مع المنتخب 15 مباراة وصنع هدفين ولم يسجل، بينما خاض مع الأهلى هذا الموسم 22 مباراة، أحرز هدفا وصنع هدفين.

أكرم توفيق لديه 10 مباريات دولية تمكن خلالها من تسجيل هدف أمام أنجولا، وشارك هذا الموسم مع الأهلى فى 11 مباراة ولم يسجل أو يصنع أى هدف.

بينما فى مركز الظهير الأيسر، استدعى حسام الثنائى محمد حمدى ومحمد شكرى من بيراميدز وسيراميكا.

حمدى شارك مع المنتخب فى أمم أفريقيا الأخيرة، ولعب 17 مباراة دولية، تمكن خلالها من صناعة هدف.. بينما مع بيراميدز هذا الموسم خاض 22 لقاء وصنع هدفين.

بينما ينضم محمد شكرى لأول مرة لمعسكر المنتخب، وشارك مع سيراميكا هذا الموسم فى 19 مباراة، تمكن خلالها من تسجيل هدفين وصناعة هدف.

وفى مركز قلب الدفاع، استمر الثنائى محمد عبد المنعم وأحمد حجازي، مع عودة رامى ربيعة مرة أخرى وأحمد رمضان بيكهام.

عبد المنعم يمتلك 25 مباراة دولية، تمكن من تسجيل هدفين، وشارك مع الأهلى هذا الموسم، فى 21 مباراة، ولم يسجل أو يصنع أى هدف.

أحمد حجازي، أحد قادة المنتخب لديه 88 مباراة دولية، سجل خلالها هدفين وصنع 7، ومع اتحاد جدة هذا الموسم لعب 12 مباراة، سجل هدفين وصنع آخر، بعد العودة من الإصابة.

رامى ربيعة يعود للمنتخب لأول مرة منذ آخر معسكر فى نوفمبر 2023 مع البرتغالى فيتوريا.

ربيعة لديه 21 مباراة دولية مع الفراعنة، وسجل هدفين، ومع الأهلى هذا الموسم لعب 20 مباراة وصنع هدفًا.

وأخيرًا أحمد رمضان بيكهام، الذى خاض 3 مباريات دولية كلها فى عهد فيتوريا، وهذا الموسم لعب مع سيراميكا 16 مباراة.

وسط الملعب

اختيارات العميد فى وسط الملعب، شهدت عودة محمد مجدى أفشة، وكذلك حسين الشحات، بعد استبعادهما من معسكر الفراعنة لأمم أفريقيا الأخيرة.

مروان عطية شارك مع المنتخب فى 10 مباريات، جميعهم مع فيتوريا، ولعب مع الأهلى هذا الموسم 19 مباراة.

حمدى فتحى أحد أعمدة الجيل الحالى من المنتخب، شارك فى 40 مباراة دولية ولديه 3 أهداف، ومع الوكرة القطرى لعب 13 مباراة هذا الموسم سجل 4 أهداف وصنع هدفين.

أحمد نبيل كوكا، سيعود مع حسام لقائمة الفراعنة، وليس له رصيد دولي، رغم انضمامه لمعسكر مع فيتوريا، وشارك هذا الموسم مع الأهلى فى 15 مباراة وصنع هدفين.

إمام عاشور، لعب 15 مباراة دولية، صنع خلالها هدفا، ومع الأهلى هذا الموسم شارك فى 23 مباراة، وتمكن من تسجيل هدف وصنع 7 أهداف، بالإضافة لهدفه فى مباراة الكأس أمام الزمالك وهو ما يعتبر من منافسات الموسم الماضي.

محمد مجدى أفشة، لديه 20 مباراة مع المنتخب تمكن من تسجيل 5 أهداف وصناعة مثلهم ولم ينضم للفراعنة منذ معسكر نوفمبر 2022، وشارك أفشة مع الأهلى هذا الموسم، فى 22 مباراة من بينهم 9 فقط بشكل أساسي، وتمكن من تسجيل 3 أهداف وصناعة 4، بالإضافة لهدفه فى مباراة الكأس أمام الزمالك وتعتبر من منافسات الموسم الماضي.

هجوم الفراعنة مع العميد

فى مركز الجناح ضم حسام كلًا من حسين الشحات الذي خرج من القائمة للإصابة (مصطفى شلبي)، وتريزيجيه، إضافة إلى مصطفى فتحي، ومحمد الشامي.

مصطفى فتحى لديه 26 مباراة دولية سجل خلالها هدفين وصنع هدفًا، ومع بيراميدز هذا الموسم شارك في 20 مباراة وأحرز 6 أهداف.

تريزيجيه أحد أهم اللاعبين فى الجيل الحالى للفراعنة، شارك فى 70 مباراة دولية ولديه 16 هدفًا وصنع 9، بينما مع فريق طرابزون سبور التركى هذا الموسم شارك فى 21 مباراة، سجل 9 وصنع 4.

محمد الشامى يشارك لأول مرة مع المنتخب لعب هذا الموسم 16 مباراة مع المصرى أحرز 3 أهداف وصنع مثلهم.

عمر مرموش لم يتضح مركزه بعد مع حسام حسن، سواء فى مركز الجناح مثلما اعتاد مع الفراعنة، أو كمهاجم صريح كما يشارك مع إينتراخت فرانكفورت.

لعب مرموش مع المنتخب 29 مباراة أحرز 5 أهداف وصنع 3، بينما مع فرانكفورت شارك فى 32 مباراة، وسجل 15 هدفًا وصنع 6 أهداف.

وفى مركز المهاجم الصريح، ضم حسام، الثلاثى محمد شريف ومصطفى محمد وأحمد عاطف.

مصطفى محمد، كان المهاجم الأساسى للمنتخب مع فيتوريا وكيروش، لديه 37 مباراة دولية سجل خلالها 12 هدفًا وصنع 5 أهداف، ومع نانت الفرنسى لعب 21 مباراة، أحرز7 أهداف وصنع هدفًا.

محمد شريف يمتلك 19 مباراة دولية، سجل 5 أهداف وصنع 2، ومع الخليج السعودى لعب 24 مباراة، أحرز 3 أهداف وصنع 2.

وأخيرًا، أحمد عاطف، مهاجم فيوتشر الذى ينضم لأول مرة للفراعنة، شارك مع فريقه فى 20 مباراة، سجل 5 أهداف وصنع هدفا.

ما يدور فى ذهن المدير الفنى

الطريقة المفضلة لحسام هى 4-2-3-1، والتى تعتمد على صانع ألعاب فى المقام الأول، وحتى فى حالة تغييرها لـ 4-3-3، دائمًا ما يلعب بثنائى ارتكاز ورقم 10.

طريقة 4-2-3-1، استخدمها العميد فى 129 مباراة مع مختلف الفرق التى قادها، سواء فى الفرق المصرية، أو حتى مع المنتخب الأردني.

بينما طريقة 4-4-2، استخدمها فى 25 مباراة، بتواجد ثنائى ارتكاز دفاعي، والاعتماد على ثنائى هجومى رقم 9، ثم طريقة 4-3-3 التى استخدمها فى 17 مباراة.

استخدم حسام أحيانا طريقة الـ3 مدافعين، ولكنه لم يتخل عن فكرة تواجد صانع ألعاب، من خلال 3-4-3، وكذلك 3-4-2-1، و5-4-1، بالإضافة إلى 3-5-2.

كل ذلك يؤكد أن محمد مجدى أفشة سيكون له دور كبير مع العميد فى المنتخب، خاصة أنه انضم رغم عدم المشاركة أساسيًا مع الأهلي.

كما أن عمر مرموش أيضًا يمكنه أن يلعب فى هذا المركز بواجبات هجومية أكبر، بالإضافة لإمام عاشور الذى يمكنه اللعب فى طريقة 4-3-3 كلاعب وسط ثالث هجومي.

على مستوى حراسة المرمى، ستكون هناك حيرة لحسام ومدرب الحراس سعفان الصغير، فى ظل تألق مصطفى شوبير مع الأهلي، وخبرات أبو جبل، واستقرار المهدى سليمان من بداية الموسم، وكذلك محمد عواد الذى عاد للقائمة بعد غياب.

بينما فى خط الدفاع، فالأمر شبه محسوم لأحمد حجازى ومحمد عبد المنعم، إلا إذا أراد العميد تجربة الأسماء الجديدة، وفى مركز الظهير الأيمن قد يميل حسام لمحمد هاني، خاصة أنه أشاد به كثيرًا فى الاستوديوهات، ووصفه من قبل بأنه الظهير الأيمن الأفضل فى مصر، وفى مركز الظهير الأيسر قد يختار محمد حمدي، لخبراته التى اكتسبها مؤخرًا، بالإضافة لأنه لعب تحت قيادته فى بيراميدز والمصرى من قبل.

على مستوى وسط الملعب، لن يتخلى حسام عن مروان عطية، بعدما لعب معه من قبل فى الاتحاد السكندري، ولعدم وجود لاعب مستخلص للكرات بقوة مروان حاليًا، بالإضافة لحمدى فتحى للزيادة الهجومية، والمفاضلة ستكون بينه وبين إمام عاشور فى التشكيل الأساسي.

فى وسط الملعب الهجومي، سيكون أفشة الأوفر حظًا لحجز مكانه، إلا إذا قرر حسام مشاركة حمدى وإمام بجانب مروان فى ثلاثى وسط ملعب مُكمل لبعضه البعض.

الثلاثى الهجومي، سيكون مصطفى محمد هو المهاجم الرئيسى، وتريزيجيه كجناح أيسر لأن هذا هو مكانه الأساسى، وحسب طريقة لعب حسام بالاعتماد على الجناح القُطرى سيفضله على مصطفى فتحى وعمر مرموش.

بينما فى مركز الجناح الأيمن تبقى المشكلة، فى ظل غياب محمد صلاح، وغياب أحمد سيد زيزو للإصابة، فقد يلجأ حسام للشحات، خاصة أنه لعب فى ذلك المركز كثيرًا مع الأهلى وكذلك فى بدايته مع المنتخب.

التشكيل المتوقع للمنتخب

  • حراسة المرمى: محمد أبو جبل.
  • خط الدفاع: محمد حمدي، محمد عبد المنعم، أحمد حجازي، محمد هاني.
  • وسط الملعب: مروان عطية، إمام عاشور.
  • وسط الملعب الهجومي: محمود حسن تريزيجيه، محمد مجدى أفشة، حسين الشحات.
  • الهجوم: مصطفى محمد

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة