Close ad

بكين: الصين ملتزمة بتعزيز التعاون مع أستراليا

21-3-2024 | 15:17
بكين الصين ملتزمة بتعزيز التعاون مع أسترالياوزير الخارجية الصيني وانج يي
أ ش أ

أعرب وزير الخارجية الصيني وانج يي عن التزام الصين بتعزيز التعاون مع أستراليا في قطاعات تقليدية، مثل الطاقة والمعادن والمنتجات الزراعية ومنتجات الألبان.

موضوعات مقترحة

وقال وانج يي، خلال اجتماع مع كريس مينز رئيس وزراء حكومة ولاية نيو ساوث ويلز الأسترالية في سيدني - حسبما ذكرت وكالة الأنباء الصينية - اليوم / الخميس /، إن العلاقات الصينية-الأسترالية لها أساسها بين شعبي البلدين، وتتمتع دائما بدعم شعبي واسع النطاق.

وأعرب عن استعداد الصين للتعاون مع أستراليا للاستفادة من مجالات نمو جديدة، مثل الابتكار العلمي والتكنولوجي، والاستجابة لتغير المناخ، والتحول الأخضر، بالإضافة إلى تعزيز التبادلات الشعبية في مجالات، مثل التعليم والسياحة، معربا عن أمله في أن تواصل ولاية نيو ساوث ويلز القيام بدورها الرائد في تعميق التعاون بين الصين وأستراليا.

وأشار وانج إلى أن ولاية نيو ساوث ويلز كانت دائما في طليعة التبادلات الصينية-الأسترالية، ولعبت دورا مثاليا في التعاون بين البلدين.

وقال إن الانطباع الأبرز الذي كان لديه خلال زيارته إلى أستراليا كان يكمن في أنه بغض النظر عن كونك من الحزب الحاكم أو المعارضة، من مجتمع الأعمال أو دائرة الاستراتيجيين، من الحكومات أو عامة الناس، فقد أعرب الناس جميعا عن دعمهم لتعزيز الحوار والتعاون بين الصين وأستراليا في مختلف المجالات.

من جانبه قال مينز إن ولاية نيو ساوث ويلز حققت منافع كثيرة من النمو الاقتصادي لدى الصين ومن التعاون بين أستراليا والصين، مؤكدا أن الولاية تدعم تحسين العلاقات الأسترالية-الصينية وتنميتها.

وأضاف أن ولاية نيو ساوث ويلز تتطلع لزيادة تعزيز التبادلات مع الصين على المستوى دون الوطني وزيادة التعاون في مجالات الاقتصاد والتجارة والتعليم والسياحة والموارد الطبيعية.

كما أعرب مينز عن ترحيبه بقدوم المزيد من الطلاب والسياح الصينيين إلى بلاده.

وفي السياق أعلنت الصين أنها تدرس إطلاق محادثات بشأن الشئون البحرية مع أستراليا، حيث تهدد التوترات المتزايدة بين عدة دول مجاورة لبحر الصين الجنوبي الأمن القومي.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لين جيان إن البلدين اتفقا على استعادة الحوار وتعزيز التعاون في العديد من المجالات ، من بينها: الدبلوماسية والتجارة والتكنولوجيا والتعليم وإنفاذ القانون.

أما رئيس الوزراء الأسترالي، أنتوني ألبانيز، فقد أعرب عن قلق بلاده البالغ إزاء السلوك غير الآمن والمزعزع للاستقرار في بحر الصين الجنوبي، وسط اشتباكات بين السفن الصينية والفلبينية في المياه المتنازع عليها بين الأطراف.

يذكر أن اليوم هو الأخير لزيارة وزير الخارجية الصيني، وانج يي إلى أستراليا، والتي التقى خلالها مع نظيره وقادة آخرين لمناقشة القضايا التجارية والاختلافات بشأن الأمن الإقليمي.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة