Close ad

«أمهات بلا أبناء».. فنانات تألقن في تقديم دور الأم رغم عدم زواجهن

21-3-2024 | 14:14
;أمهات بلا أبناء;  فنانات تألقن في تقديم دور الأم رغم عدم زواجهنشادية
مها محمد

في الحادي والعشرين من شهر مارس كل عام، يحتفل الوطن العربى بعيد الأم واستطاعت السينما والدراما إبراز دور الأم من خلال العديد من الأعمال الفنية، وتتواجد أيقونات فنية اشتهرت بتقديم دور الأم على مدار سنوات طويلة، حتى صارت مثالا للأمومة على مدار التاريخ، بعدما عرفت بطيبتها وحنانها رغم عدم زواجهن وجاء أبرزهن.

موضوعات مقترحة

أمينة رزق

وتعد الفنانة أمينة رزق واحدة من أهم الممثلات اللاتي برعن في تقديم دور الأم على الرغم من كونها لم تتزوج طيلة حياتها، إلا أن أدوارها كانت تجسيدا حرفيا للأمومة.

لحظات من الرفق واللين والحنان، ولحظات أخرى من الصلابة التي يتم توظيفها لإظهار صورة الأم كما يجب أن تكون، هكذا ظهرت أمينة رزق في أدوارها التي كان أشهرها "شفيقة القبطية.. العار.. أمهات في المنفى".
 

شادية

الفنانة الراحلة شادية كان لها ظهور مميز بأدوار الأم، كما قدمت أغنية تظل عالقة في الأذهان لسنوات طويلة، تحمل اسم "ست الحبايب"، والتي قدمتها بإحساس لا يوصف ضمن أحداث فيلم "المرأة المجهولة".

وكانت أمنية شادية التي كتبتها بخط يدها هي أن تنجب دستة أطفال إلا أن الأمر لم يتحقق، ولم ترزق بالأبناء طيلة حياتها، فقررت أن تربي أبناء أشقائها.

نيرمين الفقي

على الرغم من جمالها الذي لم يتأثر بتقدم عمرها إلا إنها ترفض العديد من الرجال الذين تقدموا للزواج منها سواء رجال أعمال أو مشاهير، لأنها لم تجد فيهم الشخص المناسب لها، وهذا الأمر لم يمنعها من تقديم أدوار الأمومة في أكثر من عمل.

وأشاد الجمهور بدورها في مسلسل "جبل الحلال" مع الراحل محمود عبد العزيز، الذي كانت تؤدي به دور امرأة مطلقة يقوم "أبو هيبة " والذي يجسده الفنان محمود عبد العزيز بالزواج منها علي زوجته الأولي، بالرغم من أنها لديها طفلة من زوجها الأول، وبعد عرض المسلسل أشاد الكثيرون بدورها وخاصة إنها جسدت فيه دور الأم.

أنوشكا

استطاعت أنوشكا تجسيد شخصيات متعددة ومتنوعة لدور الأم، إذ إنها برعت في تقديم" الام الشيك" في أكثر من عمل، منهم شخصية "شريفة هانم" في "راجعين يا هوي" حيث قامت بدور زوجة شقيق خالد النبوي "بليغ أبوالهنا". 

وفي الناحية الأخري زوجة شقيقه الآخر هي وفاء عامر، ولديها مجموعة من الأبناء منهم سلمي أبو ضيف، وهو الأمر الذي تكرر من قبل منذ أربع سنوات في مسلسل حلاوة الدنيا الذي قامت فيه أنوشكا أيضًا بدور والدة سلمي أبو ضيف وهند صبري، والذي عُرض في 2017.

كما نجحت في تقديم شخصية الام في "جراند اوتيل"، حيث جسدت دور أم للفنانة أمينة خليل و ندي موسي.وكان العمل يدور في فترة الخمسينيات.

منة شلبي 

وبرعت منة شلبي في تجسيد دور أم لطفل في فيلم " من أجل زيكو" تدور أحداثه حول كريم محمود عبدالعزيز الذي يعمل علي عربة نقل موتي، ومتزوج من منة شلبي ولديه ابن منها، ويعاني والده من مرض الزهايمر ومع تتابع الأحداث، تصل مذيعة بطريق الخطأ إلي منزل كريم محمود عبدالعزيز وتخبره أن ابنه فاز بجائزة نظرا لأنه يتمتع بذكاء كبير ولكنه يُصر علي أن ابنه غبي.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة