Close ad

«في عيد الأم».. تعرف على أيقونات فنية اشتهرت بتقديم دور الأم

21-3-2024 | 13:39
;في عيد الأم; تعرف على  أيقونات فنية اشتهرت بتقديم دور الأمعيد الأم
مها محمد

مع احتفالات مصر بعيد الأم، نلقي الضوء على  أيقونات فنية اشتهرت بتقديم دور الأم على مدار سنوات طويلة.

موضوعات مقترحة

وكانت هناك العديد من الأفلام التي برزت دور الأم وأهميته، والتضحيات التي تقدمها من أجل أبنائها، وأسرتها، حتى تعلقت تلك الأفلام في أذهان الجمهور بيوم الاحتفال بعيد الأم.

وفي السطور التالية نرصد لكم أبرز الأفلام التي أظهرت دور الأم وتضحياتها:

أعز الحبايب
نجحت الفنانة أمينة رزق في تقديم دور رائع، بتجسيدها الأم في الفيلم الذى تدور أحداثه حول عائلة تتفرق مسارات حياة أفرادها، حيث يدخل الابن السجن بدلا من أبيه بتهمة الاتجار في المخدرات، وبعد خروجه يسافر سعيًا وراء العمل، أما الآخر فيتزوج من امرأة سيئة الطباع تتفنن في إذلال والدة زوجها التي تعيش معهما، مما يدفعها للهرب من أجل أن تعمل خادمة في إحدى المستشفيات.

بائعة الخبز
تمكنت الفنانة أمينة رزق في إتقان دور الأم الطيبة الحنونة في فيلم بائعة الخبز للمخرج حسن الإمام، حيث قدمت نموذجا رائعا للأم التي مات زوجها وترك لها طفلين، فعانت بعده الكثير من أجل تربية الأبناء، كما رفضت الزواج مرة ثانية، على الرغم من جميع الإغراءات التي عرضها عليها رئيس العمال في المصنع الذي كان زوجها يعملبه، فيقرر الانتقام منها، بتدبير حريقًا، ويتهمها بأنها الفاعلة، وتوضع في إحدى المصحات العقلية عقب إصابتها بالجنون، وبعد عشر سنوات يشب حريق في المصحة، فتعود لها ذاكرتها، لتبدأ رحلة البحث عن أبنائها، وتعلم أنهم أصبحوا في مكانة اجتماعية جيدة، فتقرر أن تثبت براءتها من التهمة القديمة، من أجل أن يعرف أبنائها حقيقة ما حدث لها.

حكاية حب
يعد هذا الدور من أروع بطولات الفنانة الراحلة فردوس محمد، وكان العمل من بطولة عبد الحليم حافظ ومريم فخر الدين، تدور قصته حول أم ضريرة تخاف على ابنها، وتهتم بمستقبله، وتميز أداؤها بالصدق والتلقائية الشديدة لدرجة تشعر معها أنها لا تمثل. 

بين القصرين
قدمت الفنانة الراحلة "آمال زايد" شخصية الست أمينة في ثلاثية نجيب محفوظ، وجسدت دور الأم الحنونة العطوفة على أولادها، وكانت نموذجا لشخصية الأم الطيبة المعطاءة.

لا تسالنى من أنا
قدمت الفنانة شادية في هذا الفيلم دور سيدة فقيرة تنجب كثيرا من الأبناء، ولا تستطيع الإنفاق عليهم، فتضطر لبيع ابنتها الصغرى التي قامت بدورها الفنانة يسرا لسيدة ثرية لا تنجب لكي تستطيع أن تربي باقي أبنائها، لكنها في نفس الوقت لا تستطيع الابتعاد عن ابنتها، فتعمل خادمة لدى الثرية ويكبر الأبناء ويحصلون على شهادات جامعية، ويطلبون من الأم الكف عن العمل كمربية، لكنها ترفض حتى لا تترك ابنتها وحيدة.

يوم مر ويوم حلو
الفنانة "فاتن حمامة" برعت في تقديم دور الأم المثقفة التي تضحي من أجل أبنائها، في هذا الفيلم، حيث قدمت دور "عائشة" الأرملة الكادحة التي توفى زوجها، وترك لها خمسة من الأبناء، كافحت من أجلهم.

إمبراطورية ميم
من أفضل الأفلام التي قدمت نموذجا رائعا للأم التي يموت زوجها، ويترك لها ستة أبناء في مراحل عمرية مختلفة، فتتولى مسئوليتهم، وفي نفس الوقت تتعرف على رجل أعمال يعرض عليها الزواج، فتصبح في حيرة بين احساسها كإنسانة، ورغبتها في زوج تستند إليه، وبين مسئوليتها تجاه أبنائها، وفي النهاية تختار التضحية بسعادتها الشخصية من أجل أبنائها، وقامت الفنانة فاتن حمامة ببطولة هذا العمل، حيث أتقنته ببراعة.

الحفيد
تمكنت الفنانة كريمة مختار من تقديم دور رائع في فيلم الحفيد، وقامت بدور الأم الحنونة الطيبة، التي تراعي أولادها وبناتها حتى بعد أن يتزوجن، وتنتظر الحفيد الذي يملأ عليهن الدنيا، ويكون السبب في استقرار زواجهن.

الجراج
قدمت الفنانة نجلاء فتحي دور الأم المضحية بدور نعيمة زوجة "زينهم" البواب، التي لديها خمسة من الأبناء، ويعيشون في جراج أحد العمارات، وتعانى الأسرة من ظروف مادية صعبة، ولا يتحمل الأب مسئوليتهم، ويتركهم بعد أن يجد عقد عمل في الخليج، فتتولى الأم مسئولية الأبناء وحدها، وفي ظل هذه الظروف الصعبة تكتشف إصابتها بالسرطان، فتفكر في بيع أبنائها للأثرياء حتى لا يضيعون بعد موتها.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: