Close ad

رئيس وزراء أرمينيا: لا اتفاق بشأن الخرائط المستخدمة في عملية ترسيم الحدود مع أذربيجان

20-3-2024 | 20:59
رئيس وزراء أرمينيا لا اتفاق بشأن الخرائط المستخدمة في عملية ترسيم الحدود مع أذربيجان رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان
أ ش أ

أعلن رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، اليوم الأربعاء، عدم وجود اتفاق بين أرمينيا وأذربيجان حتى الآن بشأن الخرائط التي من المفترض استخدامها في عملية ترسيم الحدود.

موضوعات مقترحة

وقال باشينيان - خلال جلسة استجواب في البرلمان لأرميني - "إنه لا يوجد اتفاق بين أرمينيا وأذربيجان بشأن الخرائط التي ينبغى استخدامها في عملية ترسيم الحدود حتى الآن، لكن هناك اتفاقا على أن تعترف أرمينيا وأذربيجان بسلامة أراضي كل منهما على أساس إعلان ألما آتا". بحسب ما أوردته وكالة أنباء "أرمن برس" الرسمية. 

وأوضح أن هناك تفاهما على ضرورة إجراء عملية ترسيم الحدود بين البلدين؛ استنادا إلى إعلان "ألما آتا"، الذي بموجبه تعترف الدولتان، بشكل متبادل بوحدة أراضيهما وسيادتهما.

وأكد رئيس الحكومة الأرمينية أن بلاده لن تتنازل عن أراضيها المعترف بها دوليًا لأي طرف، مُضيفًا أنه يجب على أرمينيا وأذربيجان الاعتراف بسلامة أراضي كل منهما.

وشدد "باشينيان" على أن "هذه هي أراضي جمهورية أرمينيا المعترف بها دوليًا، وأرمينيا لن تتنازل عن أي من أراضيها المعترف بها. أعتقد أن هذا يجب أن يكون واضحاً للجميع". 

وأعرب عن استعداد بلاده لسحب الدعاوى القضائية بشكل متبادل من المحاكم الدولية في حال اقتنع الجانب الأرميني أن عملية السلام ستتم بشكل مستقر ودائم.. موضحًا أنه إذا كانت معاهدة السلام جاهزة تمامًا للتوقيع ورأت أرمينيا أنها مستعدة للتوقيع عليها، وعُرضت مسألة الانسحاب المتبادل للدعوى القانونية من المحاكم الدولية للنقاش، "فحينها يمكن مناقشة هذه القضية ويمكن اعتبار الحديث عنها أمرًا منطقيًا".

وأضاف: "إذا رأينا أنه لم يتم تحقيق السلام المستقر والدائم؛ فمن الواضح أننا لن نتخلى عن هذه الأداة (الدعاوى القضائية المقدمة ضد أذربيجان)"، مضيفًا أنه لم يتم اتخاذ قرار بشأن هذه القضية حتى الآن.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة