Close ad

الخارجية الروسية: لافروف يجري محادثات مع نظيره الصربي

20-3-2024 | 17:45
الخارجية الروسية لافروف يجري محادثات مع نظيره الصربي  وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف
أ ش أ

يجري وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، محادثات مع نظيره الصربي إيفيكا داسيتش، غدا الخميس.

موضوعات مقترحة

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، "من المقرر أن يجرى لافروف وداسيتش محادثات، غدا الخميس، الموافق 21 مارس، بشأن أبرز القضايا ذات المشترك بين البلدين"، وفقا لوكالة أنباء (تاس) الروسية. 

والتقى الوزيران، في أوائل مارس الجاري، على هامش منتدى دبلوماسي في أنطاليا.

وكان الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش قد أكد، الأسبوع الماضي، أن الأحداث في أوكرانيا قد تتطور وفقا لسيناريوهين، إما أن يدخل الغرب في صراع مباشر مع روسيا أو يتوصل إلى هدنة في أوكرانيا.

وبحسب فوتشيتش، فإن أي صراع واسع النطاق بين روسيا وحلف شمال الأطلسي سيؤثر أيضا على صربيا، التي يجب أن تستعد الآن لأي تطور في مجرى الأحداث.

ورغم أن صربيا دانت التحرك العسكري الروسي في أوكرانيا، إلا أنها لم تنضم إلى صفوف الاتحاد الأوروبي في فرض عقوبات على موسكو، رغم مساعيها للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

في سياق آخر.. قالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، إن بلادها تبحث في اتصالاتها مع أرمينيا مخاطر إغلاق القنوات التلفزيونية الروسية على الأراضي الأرمينية.

وأضافت زاخاروفا، خلال إحاطة إعلامية، اليوم، ردا على سؤال بهذا الشأن: "نحن على اتصال مع الجانب الأرميني بشأن هذه المسألة ونجري مشاورات بصددها".

وتابعت: "أن تبادل وجهات النظر بين البلدين لم يكتمل بعد، حيث تلقينا أفكاراً من يريفان ونقلنا أفكارنا إليها".

يُذكر أن أرمينيا كانت قد لمحت مؤخرا باحتمال إغلاق القنوات التلفزيونية الروسية على الأراضي الأرمينية.

على صعيد آخر.. قُتل شخص واحد وأصيب اثنان آخران خلال قصف أوكراني لمدينة "بيلجورود" مركز مقاطعة "بيلجورود" الروسية المجاورة للحدود مع أوكرانيا.

وقال حاكم مقاطعة "بيلجورود" فياتشيسلاف جلادكوف، اليوم: "لقي شخص مصرعه خلال تواجده في سيارته عند أصابتها بشظية، حيث توفي على الفور متأثراً بجراحه قبل وصول سيارة الإسعاف". 

وأضاف جلادكوف: "لقد أصيب شخصان أيضا جراء القصف الأوكراني، فتاة تبلغ من العمر 17 عاماً أصيبت برضوض في الدماغ وبجروح في الجهة العليا من الحاجب، بينما أصيب الشخص الآخر بشظايا في طرفه العلوي الأيمن"، مشيرا إلى نقل المصابين من قبل فرق الإسعاف إلى المستشفى.

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: