Close ad

عالم بالأزهر: هذا دعاء سيدنا النبي للسيطرة على الغضب

19-3-2024 | 21:13
عالم بالأزهر هذا دعاء سيدنا النبي للسيطرة على الغضبالدكتور أيمن الحجار، من علماء الأزهر الشريف

فسر الدكتور أيمن الحجار، من علماء الأزهر الشريف، الحديث النبوي الشريف، عن ‌سليمان ‌بن ‌صرد، قال: استب رجلان عند النبي صلى الله عليه وسلم، فجعل أحدهما يغضب ويحمر وجهه، فنظر إليه النبي صلى الله عليه وسلم فقال: "إني لأعلم كلمة لو قالها لذهب ذا عنه: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم". فقام إلى الرجل رجل ممن سمع النبي صلى الله عليه وسلم فقال: تدري ما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم آنفا قال: "إني لأعلم كلمة لو قالها لذهب ذا عنه: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم"، فقال له الرجل: أمجنونا تراني؟ وفي طريق أخرى: فجعل أحدهما تحمر عيناه وتنتفخ أوداجه. وقال: وهل ترى بي من جنون. وفي بعض طرق البخاري: فقالوا له: إن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "تعوذ بالله من الشيطان الرجيم". وفي لفظ آخر: فقال أترى بي بأسا!؟ أمجنون أنا؟ اذهب!.

موضوعات مقترحة

وأوضح العالم الأزهري، خلال حلقة برنامج "قصة حديث"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الثلاثاء: "سيدنا النبى وجد رجلين يتشاجران، فقال للذى انتفخت عروقه من شدة الغضب،  لو قال أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، الحديث ده بيعلمنا كيف نتصرف حين نغضب".

وتابع: "الغضب غريزة بشرية، وعلى الإنسان السيطرة على الغضب بالاستعاذة من الشيطان، وبعض الناس يظن أنه لما يغضب بيرد رجولته، وممكن يتطور الأمر ويخسر الطرفان، فسيدنا النبي علمنا أن من يقدر يسيطر على نفسه حين الغضب هو الإنسان القوي الذى يملك جوارحه". 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: