Close ad

مندوب مصر بجنيف يناقش مع الصحة العالمية صياغة اتفاقية للتأهب والاستعداد للجوائح |صور

19-3-2024 | 18:49
مندوب مصر بجنيف يناقش مع الصحة العالمية صياغة اتفاقية للتأهب والاستعداد للجوائح |صورالسفير د. أحمد إيهاب جمال الدين مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة في جنيف
سمر نصر

شارك السفير د. أحمد إيهاب جمال الدين مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة في جنيف، في الاجتماع الذي عقد اليوم الثلاثاء، بمقر منظمة الصحة العالمية، بين مدير عام المنظمة، د. تيدروس أدهانوم جيبريوس، مع مجموعة من المندوبين الدائمين من الدول النامية.

موضوعات مقترحة

 حيث تناول اللقاء التطورات الخاصة بالتفاوض الجاري حيال صياغة اتفاقية للتأهب والاستعداد للجوائح، والتي من المفترض الوصول إلى توافق بشأنها بين الدول الـ١٩٤ أعضاء المنظمة بحلول نهاية مايو ٢٠٢٤.

وأشار جمال الدين خلال مداخلته إلى الدروس المستفادة من جائحة كورونا، والتي عانى منها العالم بأسره دون تفرقة، مشيراً إلى أن الشعوب تنتظر من الحكومات الحيلولة دون الوقوع في نفس الأخطاء التي وقعت خلال كوفيد، مشدداً على المسئولية الجماعية للدول تجاه الأجيال المقبلة، وضرورة السعي الدؤوب إلى الوصول لتوافق في الموعد المحدد.

وأضاف مندوب مصر الدائم إلى أن هناك عددا من الموضوعات المهمة التي تستوجب بذل مزيداً من الجهود لتحقيق توافق بشأنها، خاصة على ضوء التباين الواضح في المواقف بين الدول النامية والمتقدمة، حيث أشار إلى موضوعات التمويل المستدام، ونقل التكنولوجيا وبناء القدرات، والنفاذ ومشاركة المنافع، وغيرها من الموضوعات محل النقاش.

من جانبه، عبر مدير عام منظمة الصحة العالمية عن ترحيبه بلقاء السادة المندوبين الدائمين، وعن الحاجة الماسة إلى تضافر الجهود للحيلولة دون تكرار تجربة جائحة كوفيد المريرة، والتى عانى منها العالم بأسره على كافة المستويات، واستعرض رؤيته إزاء عدد من القضايا الخلافية الجاري التفاوض عليها، ومقترحاته إزاء كيفية المضي قدما بهدف حل المسائل العالقة.


..
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: