Close ad

البهي: رفع تصنيف مصر من مستقرة إلى إيجابية يعزز جذب الاستثمارات الأجنبية

19-3-2024 | 15:09
البهي رفع تصنيف مصر من مستقرة إلى إيجابية يعزز جذب الاستثمارات الأجنبية الاستثمارات الأجنبية
عبدالفتاح حجاب

أشاد محمد البهي عضو هيئة المكتب التنفيذي باتحاد الصناعات المصرية، بما أعلنته مؤسسة «ستاندرد آند بورز» برفع نظرتها المستقبلية لمصر من مستقرة إلى إيجابية، مؤكدا أن ذلك ينعكس بشكل إيجابي على الاقتصاد المصري، ويبعث برسائل إيجابية عن الأوضاع في مصر، لما لوكالة ستاندرد من تقدير واحترام عند كل المستثمرين على مستوى العالم، مما يعزز من جذب الاستثمارات الأجنبية.

موضوعات مقترحة

كانت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني قد رفعت نظرتها المستقبلية لـ مصر من مستقرة إلى إيجابية، وتؤكد تصنيفها عند -B.

وقالت ستاندرد آند بورز، إن التوقعات الإيجابية تعكس وجهة النظر بأن تحديد قوى السوق لسعر الصرف سيساعد في تعزيز الناتج المحلي الإجمالي لمصر

وأضافت ستاندرد آند بورز: «نرى الارتفاع الشديد لخدمة ديون الحكومة المصرية عامل ضعف رئيسيا بالنسبة لتصنيفها». 

وأضاف البهي في تصريحات لـ"بوابة الأهرام"، أن الطبيعي جدا مع وفرة العملة الأجنبية وعدم وجود سعرين للصرف سيكون له تأثير في كل القطاعات صناعيا وتجاريا وسياحيا، منوها أن صفقة رأس الحكمة كان لها تأثير إيجابي، ومتوقعا حدوث صفقات مثل رأس الحكمة وقد تزيد عن قيمتها خلال الفترة المقبلة، مما سيعزز مكانة مصر ووضعها الاقتصادي 

وأشار إلي أن العالم ينظر للاقتصاد المصري بشكل إيجابي،  ولعل التكالب علي أذون الخزانة المصرية أكبر دليل على ذلك، عكس ما كان يحدث في الفترة السابقة من تردد.

وتوقع البهي، أن تشهد الفترة المقبلة ارتفاعا في قيمة الجنيه المصري وتراجعا في سعر الدولار ما يعطي مؤشرا أن الدولة تسير في الطريق الصحيح.

وفي سياق متصل، قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن قيام وكالة "ستاندرد آند بورز" العالمية للتصنيف الائتماني أمس الإثنين، بتعديل نظرتها المستقبلية لمصر من مُستقرة إلى إيجابية، مؤشر إيجابي جديد يعكس الوجهة الصحيحة لمسار إصلاح الاقتصاد المصري.

وأشار في هذا الصدد إلى أن ما تم اتخاذه من خطواتٍ وقراراتٍ مُؤخرًا من جانب الحكومة بالتعاون مع البنك المركزي، ساهم بشكلٍ كبير في تغيير نظرة كثير من المؤسسات الدولية لمصر، وتوقعها مزيدًا من التحسن في الوضع الاقتصادي.

وأكد رئيس الوزراء، أنه يتواصل بشكل يومي مع محافظ البنك المركزي في إطار التنسيق الدائم، مشيرًا إلى أن الأمور فيما يخص الملف الاقتصادي تسير بصورة جيدة، مُجدداً التأكيد على ما ذكره سابقاً من أننا في بداية الاستقرار الاقتصادي ومستمرون في خطوات الإصلاح.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: