Close ad

مع بداية فصل الربيع.. احذر 3 أنواع من الأمراض.. و إليك 6 نصائح للوقاية من خداع الطقس

19-3-2024 | 15:21
مع بداية فصل الربيع احذر  أنواع من الأمراض و إليك  نصائح للوقاية من خداع الطقسصورة أرشيفية
إيمان محمد عباس

فصل الربيع فترة تتميز بتغيرات جوية تنعش الأرض، وتزهر الأشجار في كل مكان. يشعر الكثيرون بالبهجة والحيوية في هذا الوقت من السنة. ومع ذلك، يصاحب فصل الربيع في مصر بعض المشاكل الصحية المعروفة باسم "أمراض الربيع".

موضوعات مقترحة

"بوابة الأهرام" تستعرض موعد بداية فصل الربيع، وأمراض الربيع الشائعة، ونصائح مهمة لمرضى الحساسية للاستمتاع بفصل الربيع بصحة جيدة.

موعد بداية فصل الربيع

يقول الدكتور مجدي بدارن، استشاري الحساسية والمناعة، وعضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، تختلف بداية فصل الربيع حسب المنطقة الجغرافية والظروف المناخية في مصر، يعتبر مارس وأبريل هي الأشهر التي يبدأ فيها فصل الربيع. يبدا فصل الربيع هذا العام في 20 مارس و ينتهي 20 يونيو، وتكون درجات الحرارة معتدلة وتكون الأجواء أكثر استقرارًا مقارنةً بالشتاء.

شم النسيم

وتابع، من المفترض استمرار حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية حتى يوم شم النسيم، وهو عيد مصري قديم، يحتفل به المصريون مع فصل الربيع، وقد أعلنت الحسابات الفلكية للمعهد القومي للبحوث الفلكية أن موعد شم النسيم 2024 سيوافق 6 مايو المقبل.

أمراض الربيع

وعن أمراض الربيع، يوضحها بدران، أن  من لهم تاريخ في الإصابة بالحساسية هم أكثر من يعاني في فصل الربيع وتتمثل أمراض الربيع في:

1- الحساسية الربيعية؛ حيث تعتبر الحساسية الربيعية من أبرز الأمراض الموسمية في مصر. يعاني العديد من الأشخاص من أعراض مثل سيلان الأنف، وحكة العينين، والعطس المتكرر نتيجة تفاعلهم مع طلعات الأشجار وأزهار النباتات المزهرة.

2- الربو الربيعي، يعاني بعض المرضى المصابين بالربو تفاقم أعراضهم خلال فصل الربيع. يتسبب ذلك في صعوبة التنفس والسعال والشهيق نتيجة لتعرضهم لحبوب اللقاح والعوامل البيئية الأخرى.

3- التهاب الأنف الحاد، قد يعاني البعض التهابات الأنف الحادة خلال فصل الربيع، والتي تتسبب في احتقان الأنف وصعوبة التنفس والتهيج.

نصائح مهمة لمرضى الحساسية خلال فصل الربيع

ويقدم استشاري أمراض الحساسية والمناعة بعض النصائح الهامة لمرضى الحساسية خلال فصل الربيع باتباع الآتي:

1- متابعة توقعات الطقس، قبل الخروج من المنزل، ينصح مرضى الحساسية بمتابعة توقعات الطقس.

2- ينبغي على مرضى الحساسية تجنب التعرض للخروج إلا للضرورة، وفي حالة الخروج يمكن ارتداء نظارات واقية للعينين وأقنعة للوجه للحماية من الجسيمات المسببة للحساسية في الهواء.

3- النظافة الشخصية، ينصح بالاستحمام وتغيير الملابس بعد العودة من الخارج لإزالة أي أثر لحبوب اللقاح الملتصقة بالشعر والجلد.

4- يجب على مرضى الحساسية استشارة الطبيب لتحديد الأدوية المناسبة للتخفيف من أعراض الحساسية، مثل الأدوية المضادة للهيستامين أو البخاخات الموسعة للشعب الهوائية.

5- الابتعاد عن الملوثات، يجب تجنب التدخين والتعرض للملوثات الهوائية التي يمكن أن تزيد من حدة الأعراض.

6- الاهتمام بالتغذية الصحية، تناول نظام غذائي صحي ومتوازن قد يساعد في تقوية جهاز المناعة وتقليل الحساسية.

ويوصي بدران، باتخاذ بعض الاحتياطات وإتباع النصائح الصحيحة؛ حيث يمكن لمرضى الحساسية الاستمتاع بفصل الربيع بصحة جيدة والاستمتاع بأجوائه العطرة والمناظر الخلابة ففصل الربيع يأتي بجماله ورونقه.


الدكتور مجدي بدران

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة