Close ad

نصائح لتجنب "جفاف الفم" في صيام شهر رمضان

19-3-2024 | 14:55
نصائح لتجنب  جفاف الفم  في صيام شهر رمضانصورة أرشيفية
شيماء شعبان

يعاني الكثيرون خلال الصيام من جفاف الفم، وهو حالة تسبب عدم راحة وقد تؤثر على الصحة العامة، حيث يصاب الإنسان بشكل عام بجفاف الفم عندما تتوقف الغدد اللعابية عن إفراز اللعاب بالفم. لذا فإن عدم تناول السوائل من الماء والمشروبات الأخرى بسبب الصيام يؤدي إلى شعورك بالعطش وإصابتك بالجفاف.

موضوعات مقترحة

ويمكن اتباع بعض النصائح البسيطة لتجنب جفاف الفم والحفاظ على ترطيبه خلال شهر رمضان.

وخلال السطور الآتية، سنلقي نظرة على بعض الإرشادات لتفادي جفاف الفم والحفاظ على صحة فمك وجهازك الهضمي.

شرب كمية كافية من الماء

ينصح الدكتور أشرف أحمد إبراهيم، استشاري الباطنة والكبد والجهاز الهضمي، بشرب كمية كافية من الماء؛ حيث يعتبر الجفاف الناتج عن عدم شرب الماء لفترات طويلة من أسباب جفاف الفم، لذا من الضروري شرب كميات كافية من الماء خلال الفترة المسموح بها للسواك والشرب. كما يُنصح بتناول الماء بين وجبات الإفطار والسحور وخلال الليالي، وتجنب تناول الكميات الكبيرة في وقت واحد.

تجنب المشروبات المنبهة

تابع: من الضروري تجنب المشروبات المنبهة؛ حيث ينبغي تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين والكحول، والتي تزيد من فقدان الماء من الجسم وتؤدي إلى جفاف الفم. بدلاً من ذلك، يُفضل تناول المشروبات الطبيعية والماء والعصائر الطازجة، مضيفًا بضرورة تجنب الأطعمة المالحة والحارة، لأنها تزيد من الشعور بالعطش وتسبب جفاف الفم، لذا ينصح بتجنب تناولها بكميات كبيرة. بدلاً من ذلك، يمكن تناول الأطعمة الطازجة والصحية مثل الخضراوات والفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الماء.

استخدام السوّاك

ويوصي استشاري الباطنة والكبد والجهاز الهضمي، بـ"استخدام السوّاك"، لأنه من التقاليد النبوية المحببة، وله أيضًا فوائد صحية. كما أن استخدام السواك بانتظام يساعد في إزالة البكتيريا والروائح الكريهة من الفم ويحفظ الترطيب الطبيعي للفم، مشددًا على  تجنب التدخين؛ حيث إنه أحد العوامل المسببة لجفاف الفم، ويؤدي أيضًا إلى مشاكل صحية أخرى. كما ينبغي تجنب التدخين في شهر رمضان وفي أي وقت آخر للحفاظ على صحة الفم والجسم بشكل عام.

استشارة الطبيب

وأكد إبراهيم ضرورة استشارة الطبيب إذا استمرت مشكلة جفاف الفم خلال شهر رمضان ولم تتحسن بالتدابير العامة، فمن المهم استشارة الطبيب. فقد تكون هناك أسباب أخرى مرتبطة بالصحة العامة تحتاج إلى تقييم وعلاج مناسب، لافتًا إلى أن جفاف الفم هو مشكلة شائعة خلال شهر رمضان، ولكن يمكن تجنبه باتباع بعض النصائح البسيطة، لذلك نؤكد دومًا على ضرورة شرب كميات كافية من الماء، وتجنب المشروبات المنبهة والأطعمة المالحة والحارة، واستخدام السواك بانتظام. كما يجب على الأشخاص الذين يعانون من جفاف الفم المستمر في شهر رمضان استشارة الطبيب لتقييم الحالة وتوجيههم بشأن العلاج المناسب.


الدكتور أشرف أحمد إبراهيم

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: