Close ad

بعد ضبط أسعار الصرف.. كيف تستثمر أموالك وتحافظ على مدخراتك؟

19-3-2024 | 16:15
بعد ضبط أسعار الصرف كيف تستثمر أموالك وتحافظ على مدخراتك؟ كيف تستثمر أموالك
دينا حسين

يبحث الكثيرون عن أفضل استثمار لأموالهم بخاصة مع ضبط واستقرار سعر الصرف، كما يبحثون عن كيفية الحفاظ على مدخراتهم بوضعها في استثمار آمن يحفظ قيمة الأموال بالإضافة إلى استثمارها لتدر عوائد إضافية، فالبعض يبحث عن تحويل أمواله في أوعية ادخارية أخرى في البنوك، والبعض يبحث في الاستثمار في الذهب وآخرون في البورصة والبعض الآخر يبحث في الاستثمار في العقار.

موضوعات مقترحة

ويعتمد الاختيار الأفضل على عوامل مختلفة، بما في ذلك المدة الزمنية للاستثمار، المخاطر، الأهداف المالية وراء الاستثمار، العوامل المادية لكل شخص، ورؤيته الشخصية على حسب احتياجاته.

ويختلف الاستثمار أو حفظ الأموال فى هذه الأوعية، فكل له مزاياه وله عيوبه، ففي الذهب مزايا مثل أن الذهب له تاريخ طويل من زيادة قيمته، ووسيلة تحوط موثوقة وقت الأزمات، وكذلك الذهب الطلب عليه في تزايد مستمر ويسهل تسييله ولكنه عيوبه تتلخص في أنه لا يدر عوائد دورية، وأن العملات الذهبية ليست وسيلة مثالية للتحوط ضد التضخم، بالإضافة إلى ارتفاع سعره.

أما بالنسبة للعقار فله مميزات تتمثل في أن سعره لا ينخفض ويمكن الاستفادة منه بتأجيره والحصول على عائد دوري مع ارتفاع سعره بشكل منتظم وتمثل عوائده الاستثمارية على الأقل 20% سنويا وتزيد حسب مزايا العقار من موقع ومساحة وتشطيب.

ورغم مميزات الأوعية الأخرى، فإن الشهادات البنكية تكون الملاذ الآمن لبعض الأفراد الذين يبحثون عن فوائد وعوائد ثابتة دون مخاطرة بخاصة مع ارتفاع فوائد الشهادات المطروحة من البنوك التي وصلت إلى 30%، كالتي نجدها في البورصة والذهب، والتي تحتاج دوما استشارات بتوقيت البيع وتوقيت الشراء.

وأكد خبراء اقتصاد ومصرفيون أن البنوك تسعى حاليا لوضع أفضل العوائد من خلال شهادات مطروحة لامتصاص السيولة والسيطرة على معدلات التضخم.

شهادات بنكية

قالت الدكتورة يمن الحماقي أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس، إن الشهادات وودائع الادخار البنكية مرتفعة العائد كانت ذات جاذبية كبيرة للعملاء لادخار أموالهم بها، موضحة أن المعيار الأساسي هنا قصر فترة الاستثمار لمدة سنة.

استثمار السيولة

وأكدت أهمية تشغيل أموال المودعين واستثمارها بشكل جيد، من خلال الائتمان ووضع تيسيرات للاقتراض بالنسبة للقطاعات الصناعية والزراعية وغيرها بالتنسيق بين البنك المركزي والبنوك العاملة فى السوق المصري، لاستثمار هذه السيولة بشكل جيد والتخفيف على البنوك أعباء هذه الفوائد المرتفعة.

الذهب والعقار

وأضافت: أما في حالة البحث عن استثمار طويل الأجل، فإن العقارات والذهب قد يكونان خيارات أفضل، حيث يمكن أن يحققا عوائد أعلى على المدى الطويل.

وأشارت إلى أن العقارات تتميز بأن عوائدها جيدة على المدي البعيد، كما أن شراءها لا يتطلب دفع قيمتها بشكل فوري قبل الشراء ، فهي تعتمد على تقسيطها على دفعات على عدة سنوات نظرا لارتفاع سعرها، ولكنها تتميز أيضا بأنها يمكن تأجيرها وأن تدر عائدا جيدا.

شركات إدارة

وأكدت ضرورة الاهتمام بإدارة العقارات التي يتم بيعها من خلال شركات إدارة لتعظيم الاستفادة منها بتأجيرها، سواء فى الجانب السكني والإداري والتجاري والسياحي لتدر عوائد استثمارية جيدة ما ينشط الاستثمار في هذا القطاع بصورة أكبر، ويحدث تنمية عمرانية متكاملة.

تراجع أسعار الذهب

أما عن الذهب، فقالت إنه استثمار جيد، لكن فى الوقت الحالي سعره مرتفع بصورة كبيرة ومن المتوقع أن يتعرض لهبوط خلال الفترة المقبلة، موضحة أنه يمكن تأجيل الاستثمار فيه خلال الوقت الحالي لحين استقرار سعره.

اختر الاستثمار المناسب لاحتياجاتك

وقال طارق متولي الخبير المصرفي، إنه لا توجد طريقة استثمار تناسب كل الاشخاص للحفاظ على مدخراتهم وتعظيمها، ولكل شخص حالته الخاصة، فى الحصول على أفضل طريقة تتناسب مع وضعه سواء يحتاج استثمار طويل الأجل أم قصير الأجل أو حجم السيولة المتوفرة لديه وحجم إنفاقه وأيضا الفوائض لديهم.

تنويع الاستثمار والبعد عن المضاربات

ونصح متولي، بتنويع الاستثمار مع البعد عن المضاربات سواء في الذهب والدولار وحتى العقار، فلا يتم وضع المدخرات في وعاء واحد، بما يتناسب مع الاحتياج، فالاستثمار فى العقار هو استثمار طويل الأجل فلا يصح أن أقوم بالشراء والبيع سريعا لتحقيق مكسب فالتفكير هنا يكون خاطئا ويعرض صاحبه لخسائر، موضحا أن هناك خطوطا عامة للاستثمار يجب اتباعها.

الاستعانة بمدير استثمار 

وأضاف أن الاستثمار علم، ويجب الاستعانة بمدير استثمار فى حال وجود سيولة كبيرة ويتم تنويعها بين محافظ مختلفة قصيرة وطويلة الأجل، أما بالنسبة لمن يخشى من المخاطرة فعليه الاعتماد على الشهادات البنكية ذات العائد 30% للحصول على دخل ثابت ومنتظم.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة