Close ad

وصلت إلى 150 ألف جنيه.. 5 بنوك ترفع القيود عن البطاقات الائتمانية للمشتريات من خارج مصر

19-3-2024 | 14:16
وصلت إلى  ألف جنيه  بنوك ترفع القيود عن البطاقات الائتمانية للمشتريات من خارج مصربطاقات ائتمانية
دينـا حسـين

واصلت البنوك في مصر تحركاتها بعد القرارات الاستثنائية التي أصدرها البنك المركزي المصري التي أعاد من خلالها الاستقرار إلى السوق المصري وخاصة في ملف العملة، إذ قررت عدة بنوك العودة تدريجيًا إلى أوضاعها السابقة، وتحديدًا في ملف معدلات السحب المسموح بها من البطاقات الائتمانية خارج مصر، والتي تم تخفيضها ضمن إجراءات السيطرة على الدولار.

موضوعات مقترحة

ومع بدء توافر العملات الصعبة وارتفاع قدرات البنوك على توفير الاحتياجات من العملة بدلا من لجوء العملاء إلى السوق السوداء، عادت الأمور إلى نصابها بصورة كبيرة، ما يعد مؤشرًا على حدوث استقرار كبير في السوق، وهو ما دفع البنوك إلى رفع القيود التي تم وضعها.

وعلق الخبير المصرفي محمد بدرة، على تلك الخطوة بأن إزالة وضع حدود على استخدام بطاقات الائتمان، هو خير دليل على بدء عودة الأمور إلى نصابها، وهو ما نتج عن القرارات التي أصدرها البنك المركزي المصري في الاجتماع الاستثنائي والذي عمل على تقليص الفجوة بين سعر الدولار في السوق الرسمي والسوق الموازي، لافتا إلى أن الإجراءات نجحت في القضاء على المضاربات التي شهدها سعر الدولار.

وتابع أن وصول سعر الدولار إلى مستويات قياسية في السوق السوداء كان أمر غير منطقي وكان لا بد من السيطرة عليه وأحد تلك الوسائل كان وضع قيود على حدود السحب من البطاقات الائتمانية في الخارج، على الرغم من تضرر عدة فئات من تلك الخطوة وخاصة الشركات الناشئة التي تستخدم البطاقات في سداد مقابل خدمات الاشتراكات في مواقع خارج البلاد، إلا أنها كانت ضرورية وفور عودة الأمور إلى نصابها بدأت البنوك في رفع القيود.

وبحسب ما أعلنته عدة بنوك فإن حدود السحب النقدي تم رفعها لمستويات تلبي احتياجات العملاء، إذ أنه في البنك الأهلي تم رفع حدود السحب النقدي والمشتريات على بطاقات الائتمان من خارج مصر، تمثل أبرزها في رفع حد السحب النقدي على بطاقات «فيزا كلاسيك، وماستركارد استاندرد، وماستركارد مصر للطيران» إلى 25 ألف جنيه للمشتريات بدلًا من 7 آلاف جنيه.

البنك الأهلي

كما رفع البنك الأهلي المصري حد الإنفاق الدولى في بطاقات "فيزا الذهبية- ماستركارد تيتانيوم" فيما يتعلق بالمشتريات لترتفع إلى ما يعادل 37.5 ألف جنيه بدلًا من 15 ألف جنيه للمشتريات، أما في بطاقات "ماستركارد وورلد- فيزا سيجنتشر وماستركارد وورلد إيليت وفيزا إنفينيتى" فإنه تم رفع حدود دفع المشتريات إلى 160 ألف جنيه بدلًا من 85 ألف جنيه للمشتريات.

 

بنك مصر

وفي بنك مصر تم تعديل حدود السحب على المشتريات خارج مصر عقب القرارات التي أصدرها البنك المركزي المصري بالتعامل على الدولار وفق آليات العرض والطلب، حيث قرر رفع حد المشتريات الشهرية من الخارج ببطاقة كلاسيك إلى 60 دولارًا، بينما ارتفع الحد الائتمانى للمشتريات ببطاقة جولد بالخارج إلى 200 دولار.

وفيما بتعلق بالحد الأقصى للمشتريات بالخارج من بطاقتى تيتانيوم وورلد فإن بنك مصر قرر رفعها إلى 500 دولار، كما تراوح السحب النقدى بالخارج بين 60 دولارا و120 دولارا، وفقًا لنوع البطاقة الائتمانية.

البنك التجاري الدولي

وفي البنك التجاري الدولي تم رفع حدود الاستخدام على جميع البطاقات الائتمانية خارج مصر في بطاقات برايم ليصبح للمشتريات 25 ألف جنيه، وفي بطاقات "بلس" يصل إلى 50 ألف جنيه للمشتريات، ووصلت في بطاقات "ويلث" إلى 105 آلاف جنيه للمشتريات، و175 ألف جنيه للمشتريات للبطاقات "برايفت".

أبوظبى الإسلامي

وعن مصرف أبوظبى الإسلامى- مصر رفع حد استخدام بطاقات المشتريات المغطاة خارج مصر ليصل إلى 3500 دولار، ويأتى تزامنا مع طلب البنك المركزي بإعلانه العودة إلى سياسة تحرير سعر صرف الجنيه ، وترك تحديد قيمته لآلية العرض والطلب مقابل الدولار.

 البنك العربي الإفريقي

كما أعلن البنك العربي الإفريقي عن رفع حدود الاستخدام على جميع البطاقات الائتمانية داخل وخارج مصر وفقا لنوع كل بطاقة، حيث رفع البنك الحد اليومي والشهري للسحب النقدي خارج مصر لعملاء بطاقة فيزا جولد لتصبح 10 آلاف جنيه، وللمشتريات 50 ألف جنيه، كما رفع الحد اليومي والشهري للسحب النقدي خارج مصر لبطاقة ماستركارد تيتانيوم لتصبح أيضًا 10 آلاف جنيه و100 ألف جنيه للمشتريات.

وتجاوبًا مع قرارات البنك المركزي المصري، قرر البنك العربي الإفريقي حدود دفع قيمة المشتريات من خارج مصر لعملاء فيزا "سيجنتشر ورلد إيليت" إلى 150 ألف جنيه.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: