Close ad

وفد إسرائيلي إلى واشنطن.. وسوليفان يحذر من تداعيات عملية عسكرية في رفح الفلسطينية

19-3-2024 | 11:30
وفد إسرائيلي إلى واشنطن وسوليفان يحذر من تداعيات عملية عسكرية في رفح الفلسطينيةالبيت الأبيض
أ ش أ

 أعلن البيت الأبيض الأمريكي، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وافق على إرسال وفد من المسئولين الإسرائيليين إلى واشنطن؛ لمناقشة المخاوف الأمريكية بشأن القيام بعملية عسكرية في رفح الفلسطينية.

موضوعات مقترحة

وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، أن الوفد الإسرائيلي سيبحث مع الجانب الأمريكي هذه العملية بشكل أكبر، والتي من المحتمل أن تعرض أكثر من مليون مدني للخطر.

وأضافت الصحيفة، أنه من المتوقع أن تجرى المحادثات بين المسؤولين الأمريكيين والإسرائيليين بشأن رفح  الفلسطينية، في وقت لاحق من هذا الأسبوع أو أوائل الأسبوع المقبل.

وأشارت إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن حذر نتنياهو من شن هجوم على مدينة رفح الفلسطينية، في مكالمة هاتفية صريحة الليلة الماضية، وصعد ضغوطه على إسرائيل لإعادة التفكير في استراتيجية الحرب الخاصة بها، وأصر على أنها لا تزال قادرة على تحقيق هدفها المتمثل في هزيمة حماس.

بدوره.. قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان: "إن القيام بعملية برية كبيرة هناك سيكون خطأ، وسيؤدي إلى مقتل المزيد من المدنيين الأبرياء، وتفاقم الأزمة الإنسانية الأليمة بالفعل، وتعميق الفوضى في غزة، وزيادة عزلة إسرائيل دوليا".

وأضاف سوليفان: "الأهم من ذلك، أن الأهداف الرئيسية التي تريد إسرائيل تحقيقها في رفح الفلسطينية يمكن تحقيقها بوسائل أخرى، دون أن يوضح المزيد".

وأوضحت الصحيفة الأمريكية، أن تحفظ البيت الأبيض يسلط الضوء على الخلافات العميقة بين بايدن ونتنياهو– واستعداد الإدارة الأمريكية لإعلان الخلافات علنا، على أمل التأثير على إسرائيل وكرد على المنتقدين في الداخل الذين يقولون إن بايدن لم يفعل ما يكفي للسيطرة على نتنياهو.

وتابعت الصحيفة الأمريكية، أن ذلك يأتي بعد خطوات أخرى اتخذها بايدن وحلفاؤه مؤخرا للضغط على حكومة نتنياهو لزيادة تدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة، مع تزايد مؤشرات الجوع على نطاق واسع، والتوقيع على خطة أمريكية لما بعد الحرب تتضمن دفعة دبلوماسية جديدة لإقامة دولة فلسطينية مستقلة.

واختتمت الصحيفة بالقول، إن بايدن أعلن، في وقت سابق هذا الشهر، أنه قد يحجب شحنات الأسلحة الأمريكية ما لم تتخذ إسرائيل خطوات لحماية المدنيين في رفح الفلسطينية .. لكن سوليفان قال إن الرئيس لم يوجه تهديدات لنتنياهو خلال اتصالهما الهاتفي الأخير.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: