Close ad

دبلوماسي أمريكي بارز يزور الجبل الأسود لدعم سعيها للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي

18-3-2024 | 22:49
دبلوماسي أمريكي بارز يزور الجبل الأسود لدعم سعيها للانضمام إلى الاتحاد الأوروبيالاتحاد الأوروبي
أ ش أ

وصل نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي جابرييل إسكوبار، اليوم الإثنين، إلى الجبل الأسود، في زيارة تهدف إلى تقديم الدعم لهذه الدولة الصغيرة الواقعة في منطقة البلقان والتي تسعى للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

موضوعات مقترحة

وقال إسكوبار - حسبما نقلت شبكة "إيه بي سي نيوز" الأمريكية - إنه ليس هناك شك على الإطلاق في أن الهدف الاستراتيجي لهذا البلد هو أن يصبح عضوًا كاملاً في الاتحاد الأوروبي، وذلك بعد محادثات أجراها مع رئيس الوزراء ميلويكو سبايتش.

وأضاف إسكوبار: "نحن بحاجة للتأكد من أن الجبل الأسود ستظل المرشح التالي والعضو التالي في الاتحاد الأوروبي"، مشيرًا إلى أن توسعة الاتحاد الأوروبي أصبحت حقيقة واقعة، بعد العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا والتي بدأت في عام 2022، وهو ما جعل المسئولين الأمريكيين ومسئولي الاتحاد الأوروبي أكثر حرصا على محاولة إبعاد الدول الست (ألبانيا والبوسنة وصربيا وكوسوفو والجبل الأسود ومقدونيا الشمالية) عن النفوذ الروسي.

يُشار إلى أنه في عام 2017، تحدت جمهورية الجبل الأسود روسيا بالانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو)، وسعت منذ ذلك الحين إلى الانضمام للاتحاد الأوروبي، وتعهد سبايتش -الذي تولى منصبه العام الماضي- بإحياء طلب الانضمام إلى التكتل بعد سنوات من الجمود السياسي.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة