Close ad

السودان يدعو المنظمات الدولية لإيصال مدخلات الانتاج إلى المناطق التي تسيطر عليها القوات المتمردة

18-3-2024 | 22:18
السودان يدعو المنظمات الدولية لإيصال مدخلات الانتاج إلى المناطق التي تسيطر عليها القوات المتمردةالسودان
أ ش أ

وقع وزير الزراعة والغابات بالسودان الدكتور أبو بكر عمر البشرى، وممثل منظمة الأغذية والزراعة العالمية (الفاو) هونجي يانج، على التقرير الخاص بموقف الزراعة والأغذية في السودان في ظل تمدد الحرب، إيذانا باعتماده كمرجعية تتعامل وفقها المنظمات ووكالات الأمم المتحدة، داعيا المنظمات الدولية إلى المشاركة في ايصال مدخلات الزراعة والمواد الغذائية لولايات دارفور وغرب وجنوب كردفان للموسم المقبل والتي تمنع قوات الدعم السريع وصولها للمواطنين.

موضوعات مقترحة

وشكك وزير الزراعة بالسودان خلال مؤتمر صحفي مشترك مع محافظ مشروع الجزيرة الزراعي ابراهيم مصطفى، وبحضور ممثل الفاو، في صحة التقارير التي تتحدث عن تعرض السودان إلى مجاعة بسبب الحرب وعدم إيصال المساعدات الإنسانية، مؤكدا أن التقارير الواردة إليهم تؤكد أنه لن تحدث مجاعة في السودان.

وأضاف وزير الزراعة بالسودان، أن المجاعة تحدث كما هو معروف عالميا بسبب الجفاف أو الآفات، وهو ما لم يحدث، منوها إلى أن التقرير الذي أعدته منظمة الأغذية والزراعة العالمية (الفاو) بمشاركة فرق من وزارات الإنتاج لم يتحدث عن وجود مجاعة في السودان.

وأوضح وزير الزراعة السوداني، أن المخزون الاستراتيجي الموجود من الحبوب في صوامع البنك الزراعي وأسواق المحاصيل يقدر بنحو ٢٢٦ ألف طن، بالإضافة إلى جانب ما تستورده شركات القطاع الخاص.

وأشار وزير الزراعة بالسودان، إلى الأضرار الكبيرة التي أحدثتها قوات الدعم السريع المتمردة في القطاع الزراعي سواء بالتعديات المباشرة على المحاصيل الزراعية ومدخلات الانتاج أو من خلال عدم تمكين المزارعين من استخدام التقنية الحديثة، كما منعت إيصال مدخلات الزراعة والمواد الغذائية التي يحتاجها المواطنين في المناطق التي تسيطر عليها في دارفور وكردفان والجزيرة، لافتا في الوقت ذاته إلى الدمار الذي أحدثته القوات المتمردة بمركز البحوث الزراعية.

الجدير بالذكر، أن تقرير منظمة الفاو نص على أن قوات الدعم السريع تقف حجر عثرة أمام ايصال المواد الغذائية والمدخلات الزراعية للسكان في المناطق التي تسيطر عليها.

كما أوصى التقرير على المدى القصير بتقديم المساعدة الإنسانية المنقذة لحياة السكان الأكثر ضعفا بالإضافة الى تصميم وتنفيذ حملة توزيع البذور عالية الجودة للموسم الزراعي المقبل، وفي حالة عدم التمكن من توفيرها محليا فمن المستحسن الحصول على بذور من البلدان المجاورة من الأصناف المناسبة للسودان والبدء في تجميعها وشرائها في وقت مبكر للسماح بتوزيعها في الوقت المناسب عندما يتحسن الوضع الأمني وتعود المؤسسات الوطنية إلى العمل مرة أخرى. 

كما دعا التقرير الى استكمال المساعدة الإنسانية بالتدخلات التي تهدف إلى تعزيز الإنتاج المحلي وتحسين الأمن الغذائي وتعزيز أداء السوق.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: