Close ad

كرواتيا: لا يمكن للرئيس ميلانوفيتش الترشح لمنصب رئيس الوزراء ما لم يتقدم باستقالته على الفور

18-3-2024 | 21:36
كرواتيا لا يمكن للرئيس ميلانوفيتش الترشح لمنصب رئيس الوزراء ما لم يتقدم باستقالته على الفوركرواتيا
أ ش أ

قضت المحكمة الدستورية في كرواتيا، اليوم الإثنين، بأن الرئيس زوران ميلانوفيتش، لا يمكنه الترشح لمنصب رئيس الوزراء أو المشاركة في أنشطة الانتخابات البرلمانية المقبلة لحزب معارض ما لم يتقدم باستقالته على الفور من منصبه الحالي.

موضوعات مقترحة

وقال رئيس المحكمة ميروسلاف سيباروفيتش: "إذا أراد الرئيس المشاركة في حملة سياسية، فعليه أن يقدم استقالته على الفور إلى رئيس المحكمة الدستورية".

وأضاف أن الرئيس وحزب الحزب الاشتراكي الديمقراطي ملزمان بالتصرف وفقًا لهذا القرار والتوقف عن انتهاك الدستور، موضحًا أن الرئيس شخصية غير حزبية بموجب الدستور وبالتالي لا يسمح لميلانوفيتش بالمشاركة في الانتخابات أو الحملة الانتخابية لصالح حزب سياسي واحد.

بدوره، انتقد ميلانوفيتش - حسبما ذكرت شبكة "إيه بي سي نيوز" الأمريكية - القرار الصادر عن المحكمة، وقال إنه سيصبح في نهاية المطاف رئيسًا للوزراء ولكنه لن يعلن عن طريقة تحقيق هذا الهدف. 

وكان الرئيس الكرواتي قد دعا، يوم الجمعة الماضي، إلى إجراء الانتخابات البرلمانية في 17 أبريل المقبل، لكنه أعلن بعد ساعات أنه سيرشح نفسه لمنصب رئيس وزراء كرواتيا المقبل على قائمة الحزب الاشتراكي الديمقراطي المعارض.

يذكر أن الانتخابات المقررة الشهر المقبل ستضع حزب الاتحاد الديمقراطي الكرواتي المحافظ الحاكم في مواجهة مجموعة من أحزاب الوسط والأحزاب ذات الميول اليسارية التي أعلنت أنها ستخوض الانتخابات كتحالف.

وواجه رئيس الوزراء الكرواتي أندريه بلينكوفيتش وحزبه الاتحاد الديمقراطي الكرواتي اتهامات متزايدة بالفساد من المعارضة، إلا أنه نفى صحة هذه الاتهامات.

ويسيطر حزب الاتحاد الديمقراطي الكرواتي الذي يتزعمه بلينكوفيتش على السلطة إلى حد كبير منذ استقلال كرواتيا عن يوغوسلافيا السابقة في عام 1991.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: