Close ad

السلع الإستراتيجية الأبرز.. انخفاضات مرتقبة للأسعار ومطالبات بخفض الدولار الجمركي| خاص

18-3-2024 | 17:22
السلع الإستراتيجية الأبرز انخفاضات مرتقبة للأسعار ومطالبات بخفض الدولار الجمركي| خاصالسلع الغذائية - أرشيفية
سلمى الوردجي

صرح أحمد الملواني، رئيس لجنة التجارة الداخلية بالشعبة العامة للمستوردين، بأن أسعار السلع الغذائية انخفضت بالفعل ولكن بشكل طفيف، ومن المتوقع أن تواصل السلع الاستراتيجية انخفاضاتها السعرية في حدود 10% مرتقبة وبشكل تدريجي.

موضوعات مقترحة

وأرجع رئيس لجنة التجارة الداخلية بالشعبة العامة للمستوردين، في حديثه الخاص لـ«بوابة الأهرام» البطء في خفض أسعار السلع، أنه في ظل استيراد خامات تصنيع السلع الغذائية وبالتالي ارتفاع تكلفة الإنتاج، والسلع الغذائية المتوفرة بالأسواق مسعرة بسعر الدولار الأمريكي القديم الذي كان قد وصل إلى 73 جنيهًا فلا بد من الانتظار إلى انتهاء الدورة المالية وبدء الدورة الجديدة.   

وتابع أن من أسباب عدم الاستجابة السريعة للسوق لخفض الأسعار، قرار وزارة المالية برفع قيمة الدولار الجمركي من 30 إلى 48 دولار بزيادة قدرها نحو 40% للرسوم الجمركية.

وطالب رئيس لجنة التجارة الداخلية بالشعبة العامة للمستوردين، من وزير المالية، محمد معيط، بإعادة دراسة إمكانية تثبيت سعر الدولار الجمركي بسعر أقل من سعر الصرف بالبنوك.

وأشار إلى أن الشعبة العامة للمستوردين قدمت مذكرة في الأول من مارس الماضي تطالب فيه بخفض قيمة الدولار الجمركي.

وكان مصطفى مدبولي، دولة رئيس الوزراء، في اجتماعه اليوم، قد تابع إجراءات زيادة المعروض من السكُر في الأسواق، وأكد على أنه كنتيجة للتعاون والتنسيق بين الحكومة والبنك المركزي، بدأ الإفراج الجمركي عن مختلف البضائع، وبالتالي أصبحت السلع تتوافر في الأسواق، تمهيدًا لحدوث توازن في أسعارها.

وأشار إلى أن هذا الاجتماع يستهدف متابعة توافر السكر في الأسواق، وأن الدولة تعمل حاليًا على سد أي فجوة في هذه السلعة، مؤكدًا جاهزية الحكومة جنبًا إلى جنب مع البنك المركزي، لتدبير موارد النقد الأجنبي المطلوبة لاستيراد مليون طن من السكر..

وأضاف أن الدولة اتخذت إجراءات الاستيراد، وبدأت بالفعل بعض الشحنات في الوصول، حتى لا تكون هناك أي فجوة في هذه السلعة، لافتًا إلى أن الندرة في السلع تخلق أكثر من سعر لهذه السلع، وهو ما نعمل على مواجهته.

وأضاف رئيس الوزراء نحن نتابع الأسواق ونعرف أن هناك مشكلة في توافر السكر بأسعار مناسبة، ولكن نعمل على حل تلك المشكلة، ولدينا بالفعل خطة لحلها بأسرع وقت.

ومن جانبه أوضح أحمد الوكيل، أن لجنة السكر باتحاد الغرف التجارية ستجتمع مع الشركات بعد غدٍ، بالتنسيق مع وزير التموين، وسيتم التوصل إلى رؤية متكاملة لتوازن أسعار السكر وارسالها إلى رئيس الوزراء.

وخلال الاجتماع، استمع دولة رئيس مجلس الوزراء، إلى آراء رؤساء شركات السكر فيما يخُص مُعالجة التحديات التي ظهرت في الآونة الأخيرة، ومقترحات زيادة المعروض من السكر في الأسواق، وتحقيق توازن الأسعار، مؤكدين أنهم سيقومون من خلال الغرفة بتقديم تصور كامل بهذا الشأن.


أحمد الملواني رئيس لجنة التجارة الداخلية بالشعبة العامة للمستوردينأحمد الملواني رئيس لجنة التجارة الداخلية بالشعبة العامة للمستوردين
كلمات البحث
اقرأ ايضا:
الأكثر قراءة