Close ad

وزيرة الهجرة: نمتلك إستراتيجية متميزة للتعامل مع شباب الدارسين في الخارج

18-3-2024 | 14:43
وزيرة الهجرة نمتلك إستراتيجية متميزة للتعامل مع شباب الدارسين في الخارجمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق
سامح لاشين

أحال مجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق طلب مناقشة عامة، مقدم من النائب شريف الجابرى، وأكثر من عشرين عضوًا، من الأعضاء، لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن الخطة المقررة للاستفادة للتواصل مع الطلاب المصريين الدارسين بالخارج إلى لجنة مشتركة من لجان الشئون الخارجية والإفريقية ومكتب التعليم والبحث العلمي لبحثه وإعداد  تقرير حوله.

موضوعات مقترحة

وطالب نواب مجلس الشيوخ بضرورة وجود إستراتيجية وطنية لرعاية الطلاب المصريين في الخارج، وضرورة وجود قاعدة بيانات تضم المعلومات عن عدد الطلاب في الخارج ونوعية دراستهم، وضرورة الإستفادة منهم بعد التخرج وخاصة أن بينهم نوابغ ، وإنشاء هيئة تضم الجهات المعنية من وزرات التعليم العالي، والهجرة، والخارجية حتى لا يتشتت جهات المسئولية، وكذلك ضرورة حماية الطلاب من العصابات التي تستغلهم وتوجههم بشكل خاطئ لجماعات غير معترف بها.

وقالت السفيرة سها الجندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، أن الوزارة مسئوة بشكل عام عن 14 مليون مصري وهم عدد المصريين في الخارج، وجاء هذا العدد يشمل المهاجرين وشباب الدارسين وحاملي الجنسيات المزدوجة وكل من هم يعملون بالخارج.

وأضافت -في تعقيبها على كلمات النواب – أن الدولة المصرية تولي إهتماما بالغا بالمصريين في الخارج وفي القلب منهم شباب الدارسين لأنهم يمثلون القوى الناعمة لمصر وليس هذا فحسب بل هم قادة المستقبل، مؤكدة ان هناك أدوات للتواصل وإستراتجية شاملة ومميزة ينفذها مركز "ميدسي" التابع للوزارة يستهدف بالأساس تعظيم الإستفادة من شباب المصريين والدارسين في الخارج ودمجهم في خطط التنمية للدولة في ضوء استراتيجية تمكين الشباب التي يتبناها الرئيس عبد الفتاح السيسي ويحرص على تطبيقها.

وأشارت إلى أن مركز "ميدسي" لديه شبكة تواصل كبيرة مع شباب الدارسين في الخارج وفي جميع الدول ، وكذلك دول مناطق الصراع، مؤكدة أن الوزارة نجحت في إنقاذ ما يزيد عن 10 ألاف طالب في السودان، وكذلك 4 ألاف في أوكرانيا، و24 ألف طالب في روسيا ، وتم ذلك بالتنسيق الكامل مع الجهات المعنية.

وأستعرضت الوزيرة دور اللجنة الدائمة لشباب العائدين من الخارج، موضحة أنه تم تشكيل هذه اللجنة لإعادة دمج الطلبة العائدين من مناطق الصراع في الجامعات المصرية.

وأشارت الجندي لمجلس شباب الخبراء التابع لمركز ميدسي يضم خبراء متميزين ودوره في التخطيط والإستفادة الكاملة من شباب المصريين في الخارج، وكذلك الاستفادة من المهاجرين.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: