Close ad

6 مشكلات صحية متكررة شائعة في رمضان

18-3-2024 | 14:30
  مشكلات صحية متكررة شائعة في رمضانأرشيفية
وكالات

يخضع الروتين اليومي لحياة المسلم لتغييرات مختلفة مع حلول شهر رمضان، ما يستدعي الحاجة إلى التأقلم وتحقيق التوازن لاستمرار عمل وظائف الجسم بشكل طبيعي طول فترة الصيام.

موضوعات مقترحة

وفيما يلي 6 مشاكل صحية شائعة في رمضان حسب آراء مجموعة من الأطباء والمتخصصين:

 الصداع

ينجم الصداع عن مجموعة مختلفة من الأسباب، مثل انخفاض مستويات السكر في الدم أو الجفاف أو عدم كفاية النوم أو التوتر.

ويؤثر شهر رمضان على جداول نومنا بشكل أو بآخر، لذا ينبغي تنظيم الوقت للنوم 7-8 ساعات كل يوم، مع ضرورة تناول الأطعمة الصحية وشرب كمية كافية من الماء من الإفطار إلى السحور.

ومع ذلك، إذا استمر الصداع لساعات طويلة، أو زادت شدته أو تحول إلى صداع نصفي، فينبغي طلب المساعدة الطبية المتخصصة.

 عسر الهضم وحرقة المعدة

قد تشمل أعراض عسر الهضم أصواتا غير عادية في المعدة، أو آلاما في البطن، أو مجرد الذهاب المتكرر إلى الحمام. ويرجع السبب عادة إلى الإفراط في تناول الطعام أو تناول الكثير من الأطعمة الزيتية أو الحارة أو الدهنية.

لذا، يساعد اتباع نظام غذائي متوازن على تجنب هذه الأطعمة بكميات كبيرة، خاصة أثناء الإفطار. ويعتبر اللبن والزبادي من عوامل التهدئة الفعالة للجهاز الهضمي.

الشعور بالنعاس

يعد مصطلحا شائعا للشعور بالنعاس والدوخة أثناء النهار. ويمكن أن يحدث أيضا عند الاستيقاظ فجأة أو الوقوف بسرعة من وضعية ثابتة.

ويحدث ذلك نتيجة تقلبات ضغط الدم أو انخفاض مستويات السكر في الدم أو نقص الحديد. وإذا كنت تعاني من فقر الدم، فقد تتفاقم الحالة أثناء الصيام.

ولمحاربة هذه الحالة، تأكد من حصولك على قسط وافر من النوم، مع شرب كمية كافية من الماء واتباع نظام غذائي صحي خلال صيام رمضان. بالإضافة إلى تناول أغذية غنية بالحديد، مثل البقوليات أو الخضار الورقية مثل السبانخ أو اللحوم الحمراء.

تقلبات المزاج

يساعد التواصل الاجتماعي مع أصدقائك وعائلتك في تحسين الحالة المزاجية خلال صيام رمضان. ولا ينبغي الاستهانة بتأثيرات التمارين الرياضية، حيث تحفز إفراز هرمون الإندورفين المسؤول عن المزاج الجيد.

الوقوع في المرض

يؤدي الصيام خلال النهار إلى تعرض الجسم لتغيرات فسيولوجية طفيفة، ما يؤدي غالبا إلى ارتفاع درجات حرارة الجسم. لذا، فإن الاستهلاك المفاجئ للمشروبات الباردة عند الإفطار يؤدي إلى الإصابة بالبرد والسعال والحمى أحيانا. لذا، يُنصح بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين C.

الإمساك

قد يعاني بعض الأشخاص من الإمساك خلال شهر رمضان بسبب التغيرات في النظام الغذائي وتناول الماء.

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: