Close ad

لماذا سمى الله تعالى سورة التوبة بهذا الاسم وسبب عدم افتتاحها بالبسملة؟

17-3-2024 | 14:52
لماذا سمى الله تعالى سورة التوبة بهذا الاسم وسبب عدم افتتاحها بالبسملة؟الأزهر الشريف
همس عادل

تحدث الشيخ أحمد عمر هاشم، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، عن سبب تسمية سورة التوبة بهذا الاسم، وسبب عدم افتتاحها بـ بسم الله الرحمن الرحيم، قائلا: إن سيدنا عثمان ابن عفان رضى الله عنه عندما جمع المصحف وكان قد رؤي أن ما قبلها سورة الأنفال وهذه السورة بعدها سورة واحدة من طوال السور، ولذا لم تذكر البسملة فيها.

موضوعات مقترحة

وقال أحمد عمر هاشم خلال تقديمه برنامج «اقرأ»، والمذاع على قناة صدى البلد، إن هناك من يقول  سورة التوبة لم تأت قبلها البسملة لأنها سورة ذكر فيها الجهاد وقتال الكفار وذُكر فيها وعيد المنافقين وبيان فضائحهم ومخازيهم، و‏«‏بسم الله الرحمن الرحيم‏"» يؤتى بها للرحمة وهذا الموطن فيه ذكر الجهاد وذكر صفات المنافقين.

وحول تسمية سورة التوبة بهذا الاسم، تابع أحمد عمر هاشم: جمعت وبينت أن الرسول صلى الله عليه وسلم والمهاجرين والأنصار والتابعين قد تاب الله عليهم في ساعة العسرة.

وأكمل أحمد عمر هاشم: في سورة التوبة أدب عال، لدرجة لو المشرك استجار بالمشرك فيجيره، بدليل قوله تعالى وَإِنْ أَحَدٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلاَمَ اللّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لاَّ يَعْلَمُونَ.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة