Close ad

مكاسب الجنيه المصري تتواصل.. سعر الدولار في البنوك يجذب المتعاملين للأسبوع الثاني واختفاء تام للسوق السوداء

17-3-2024 | 14:31
مكاسب الجنيه المصري تتواصل سعر الدولار في البنوك يجذب المتعاملين للأسبوع الثاني واختفاء تام للسوق السوداءالدولار
ديـنا حسـين

شهدت أسعار صرف الدولار في السوق السوداء تراجعا طفيفا اليوم بعد انهيار السعر على مدار الأسبوع الماضي، حيث هبطت مجددا مع تراجع سعر الدولار اليوم في البنوك بنحو خمسين قرشا، وهو سعر أقل من سعره في البنوك، ينخفض سعر الدولار عن  47 جنيها في السوق السوداء في حين أنه وصل لمتوسط 47.40 جنيه في البنوك مما أعطى أفضلية بيعه للبنوك.

تراجع سعر الدولارفي البنوك

وسجل سعر الدولار اليوم بالبنك الأهلي المصري 47.32 جنيه للشراء، و47.42 جنيه للبيع.، كما بلغ في بنك مصر نحو 47.3 جنيه للشراء، و 47.4 جنيه للبيع، وبنفس القيمة في البنك التجاري الدولي سجل نحو 47٫3 جنيه للشراء، و 47.4 جنيه للبيع.

وكانت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي  قررت في اجتماعها الاستثنائي قبل أسبوع رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.25%، 28.25% و27.75%، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.75%.

التخلص من الفوائض الدولارية لدى الحائزين

قال طارق حلمي الخبير المصرفي، إن السوق الموازية لصرف الدولار تشهد تراجعا كبيرا ستنتهي بالقضاء عليها في ظل التدفقات الدولارية وتوافرها لدى البنوك الفترة الحالية، موضحا أن هذا سيؤدي إلي تخلص حائزي فوائض الدولار منه.

السعر العادل

وأكد أن هذا سيمكن البنك المركزي من السيطرة على سوق الصرف، مشيرا إلى قرار رفع سعر الفائدة 6%، يعد خطوة إيجابية، سيؤدي إلى انخفاض سعر الدولار لسعر يتراوح من ٤٠ إلى ٤٥ جنيها، متوقعا أن يحدث استقرارا في سعر الدولار خلال الأسابيع المقبلة مع تراجع السوق السوداء.

وتوقع خلال الأيام المقبلة تراجع سعر الدولار أمام الجنيه تدريجيا مع زيادة التدفقات الدولارية وتوافقها مع متطلبات المستوردين ليصل للسعر الحقيقي وهو ما بين 40 إلى 45 جنيها مقابل الدولار وفقا للتوقعات، وهذا بعد أن يجمع السيولة الدولارية الضخمة الموجودة بالسوق .

وأضاف أن التركيز على تنمية الاقتصاد وتعظيم موارد الدولار من خلال مصادره الخمسة وعلى رأسها التصدير ضرورة عاجلة، موضحا أن زيادة الإنتاج فى مختلف القطاعات الاقتصادية كالصناعة والزراعة وغيرهما سيكون موردا رئيسيا يضمن الاستدامة فى تدفق الموارد.

وتحصل مصر على تدفقات دولارية بقيمة 15 مليار دولار من أصل 35 مليارا، ضمن الاتفاق على مشروع رأس الحكمة بالساحل الشمالي، بالإضافة الى 8 مليارات دولار من صندوق النقد و 12 مليار دولار من البنك الدولي والاتحاد الأوروبي.

بالإضافة الى صفقة استحواذ "أيكون" الذراع الفندقية لمجموعة طلعت مصطفى القابضة، على حصة 39% في 7 فنادق في مصر، بقيمة تصل 800 مليون دولار عند وصول الملكية إلى 51%.

الإفراج عن بضائع بقيمة 3 مليارات دولار

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء خلال اجتماع الحكومة الأسبوعي، أنه تم الإفراج عن جانب كبير من البضائع المتراكمة في الموانئ المختلفة.

وكان  حسن عبد الله محافظ البنك المركزي صرح بأنه تم الإفراج عن بضائع بما قيمته نحو 3 مليارات دولار، وسيتم تلبية كل الطلبات من السلع المدعومة مع الاأذ في الاعتبار التعامل بحكمة مع العوائد الدولارية الفترة القادمة للحفاظ على استقرار الأسواق.

صافي احتياطيات النقد الأجنبي

وارتفع صافي احتياطيات النقد الأجنبي في مصر إلى 35.31 مليار دولار بنهاية فبراير، وفقا للبنك المركزي.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: