Close ad

تفاقم مشكلة انقطاع التيار الكهربائي في كوبا

17-3-2024 | 13:27
تفاقم مشكلة انقطاع التيار الكهربائي في كوباانقطاع الكهرباء في كوبا
أ ف ب

أعلنت السلطات الكوبية أن جزيرة كوبا بأكملها "معنية" بانقطاع الكهرباء بما في ذلك العاصمة، لكن الوضع لم يؤد إلى انقطاع عام للتيار.

موضوعات مقترحة

وقال وزير الطاقة فيسنتي دي لا أو ليفي للتلفزيون الحكومي إن انقطاع الكهرباء شمل "البلاد بأكملها تقريبًا منذ الساعة 23,00 من يوم أمس (03,00 ت السبت)، بما في ذلك هافانا".

وهناك مناطق في الظلام منذ الساعات الأولى من اليوم" واستمر ذلك "عمليا طوال اليوم في جميع أنحاء البلاد تقريبا.

وتواجه كوبا منذ بداية مارس موجة جديدة من حوادث انقطاع الكهرباء بسبب أعمال صيانة في محطة أنطونيو جويتيراس للطاقة الحرارية، وهي الأكبر في الجزيرة وتقع في مقاطعة ماتانساس على بعد حوالي مئة كيلومتر شرق هافانا.

وتفاقمت المشكلة في نهاية الأسبوع الحالي بسبب نقص الوقود الذي أثر على البلاد بأكملها. والمحروقات ضرورية لتشغيل محطات الطاقة الحرارية العاملة الأخرى.

ووعد وزير الطاقة بعودة تدريجية للكهرباء خلال نهار الأحد بينما ذكرت السلطات أن محطة أنطونيو جويتيراس ستعمل مجددا بكامل طاقتها بحلول 18 آذار/مارس.

غير أن وزير الطاقة توقع أن يبقى الوضع "متوترا" بسبب الصعوبات المالية التي تواجهها كوبا في الحصول على النفط من الخارج.

ونجت هافانا التي يبلغ عدد سكانها 2,2 مليون نسمة من بعض انقطاعات الكهرباء التي تعاني منها الجزيرة، لكن منذ الخميس تقطع الكهرباء لمدة تصل إلى خمس ساعات يوميا.

في الوقت نفسه، يشكو الكوبيون في المقاطعات الأخرى من انقطاع التيار الكهربائي لأكثر من عشر ساعات يوميا، وهي مدة لا تكفي في بعض الأحيان لطهي طعامهم على المواقد الكهربائية.

وفي 2022، شهدت كوبا انخفاضا غير مسبوق في إنتاجها من الكهرباء وحتى انقطاعا واسعا في التيار بسبب الإعصار إيان في 27 سبتمبر.

ويضم نظام توليد الكهرباء في كوبا ثماني محطات قديمة للطاقة الحرارية، بالإضافة إلى مولدات وثمانية قوارب لتوليد الطاقة مستأجرة من تركيا تأثرت أيضًا بنقص الوقود.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة