Close ad

من «نزول الوحي» لـ "انتصارات أكتوبر".. أهم الأحداث التاريخية التي وقعت في شهر رمضان

17-3-2024 | 15:43
 من ;نزول الوحي; لـ  انتصارات أكتوبر  أهم الأحداث التاريخية التي وقعت في شهر رمضانصورة أرشيفية
شيماء شعبان

يحفل تاريخ الأمة الإسلامية بأحداث ووقائع عظيمة شكلت منعطفات حاسمة في مسار المسلمين بصفة خاصة والبشرية بصفة عامة. وقد شكل شهر رمضان الكريم مسرحا زمنيا للعديد من تلك الأحداث نظرًا لمكانته العظيمة في نفوس المسلمين، وتأثيره القوي في الرفع من عزائمهم وتقوية هِمَمِهِم. ونستعرض فيما يلي أهم الأحداث التي خلدها التاريخ الإسلامي خلال شهر رمضان.

موضوعات مقترحة

1- نزول الوحي

 يقول الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، أن شهر رمضان المبارك شهد على مر التاريخ أحداثاً مهمة منها:

- في يوم 17 رمضان سنة 13 قبل الهجرة أُنزّل القرآن الكريم علي سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم في غار حراء بمكة المكرمة.

2- غزوة بدر الكبرى

 وفي يوم 17 رمضان عام 2هـ وقعت غزوة بدر الكبرى، وكانت أول وأعظم انتصار للمسلمين علي المشركين والكفار، بقيادة الرسول صلى الله عليه وسلم و المشركين بقيادة عمرو بن هشام المخزومي القرشي الذي قتل في المعركة. وقد اشتهرت هذه الغزوة بفضل انتصار ثلاثمائة وبضعة عشر رجلاً من المسلمين على أزيد من ألف رجل من قريش. الأمر الذي مكن المسلمين من تحقيق مكاسب هامة جعلتهم مُهابي الجانب في قريش وأمدَّتهم بالأموال والغنائم.

3- زكاة الفطر

في أول رمضان عام 3 هـ وجبت زكاة الفطر على المسلمين، وشرعت صلاة العيد والأمر بالجهاد.

4- صدّ عدوان المشركين "الأحزاب" وغزوة الخندق

 وفي شهر رمضان عام 3 هـ استعد المسلمون لصد عدوان المشركين (الأحزاب) الذي وقع بعد ذلك في 7 شوال، مضيفًا وفي شهر رمضان عام 5 هـ بدأت الاستعدادات لغزوة الخندق التي وقعت في شوال عن نفس العام.

5- فتح مكة

 أما في عام 6 هـ انتصر زيد بن حارثة – رضي الله عنه - علي بني فزازة الذي كانوا قد اعترضوا قافلة تجارية للمسلمين، وفي عام 8 هـ  تم فتح مكة والمسمي فتح الفتوح؛ حيث دخل الناس علي أثره أفواجاً في دين الله.

6- غزوة تبوك

وفي عام 9 هـ وقعت بعض أحداث غزوة تبوك، وأيضا في ذات شهر رمضان من ذات العام جاء وفد الطائف إلي المدينة المنورة واعتنقوا الإسلام بين يدي رسول الله. كما أعلن وفد من ملوك حمير إسلامهم؛ حيث أكرمهم الرسول وكتب لهم كتاباً يعتبر وثيقة عامة من وثائق التاريخ، وفي عام 10 هـ بعث الرسول الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه إلي أهل اليمن فأسلمت قبيلة همدان في يوم واحد وصلوا خلف الإمام علي رضي الله عنه.

7- وفاة السيدة فاطمة الزهراء بنت رسول الله وعمر بن الخطاب

- وفي عام 11 هـ توفيت السيدة فاطمة الزهراء بنت رسول الله، وأم سبطي الرسول الحسن والحسين رضي الله عنهم وعمرها 29 عاماً وكانت أول اللاحقين بالنبي من أهله بعد 6 أشهر، وفي عام 37 هـ توفي عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

8- اغتيال الخليفة علي بن أبي طالب

وفي عام 40 هـ تم اغتيال الخليفة علي بن أبي طالب رضي الله عنه، علي يد ابن ملجم – لعنه الله -.

9- فتح جزيرة رودس

وفي عام 53 هـ فتح المسلمون جزيرة رودس، ففي عهد الخليفة عثمان بن عفان حرص معاوية بن أبي سفيان والي الشام على فتحها، بعد أن تحولت لمكان يستخدمه الروم للهجوم على سواحل الدولة الإسلامية على البحر المتوسط، حيث كانت «رودس» جزيرة شديدة الأهمية للمسلمين، إذ تقع قرب ساحل آسيا الصغرى، وكان الروم يغيرون منها على مراكب المسلمين ومدنهم الساحلية، ولهذا بدأ بها المسلمون، وفتحها الله عليهم في رمضان عام 53 هجرية. وأسرع معاوية، فأنزل بها أسراً إسلامية، ورتب لهم العطاء، وأصبحت جزيرة رودس قاعدة مهمة للبحرية الإسلامية، فكانت مركز اطمئنان لقوات المسلمين، ومركز ذعر لقوات الأعداء.

10- وفاة السيدة عائشة رضي الله عنها زوجة رسول الله صلى الله عليه وسلم

في عام 58 هـ توفيت السيدة عائشة رضي الله عنها زوج الرسول.

11- مبايعة عبد الملك بن مروان للخلافة الأموية

 وفي يوم 1 رمضان في عام 65 هـ تم مبايعة عبد الملك بن مروان للخلافة الأموية، وكان قبل توليه الخلافة ممن اشتهر بالعلم والفقه والعبادة، كما كان من أكثر الناس علمًا وأبرعهم أدبًا، يطارح جلساءه حديث الشعر ويجول معهم فى نقد الأبيات والمقطعات الشعرية.

12- فتح الأندلس

وفي عام 91 هـ،  نزل المسلمون إلي الشاطئ الجنوبي لبلاد الأندلس؛ حيث تمكن المسلمون من فتح الأندلس في رمضان سنة 92 للهجرة (711م)، ومكثوا فيها زهاء ثمانية قرون، وقد بدأت القصة عندما جهز موسى بن نصير جيشًا بقيادة طارق بن زياد لفتح الأندلس عبر مضيق جبل طارق الذي سمي باسمه لاحقا. بعد بلوغ الضفة الشمالية للبحر الأبيض المتوسط، قام طارق بن زياد بإحراق سفن جيشه كاملة كي لا يفكر جنوده في التراجع، وألقى فيهم خطبة بليغة قَوَّتْ معنوياتهم ورفعت هِمَمَهُم، فتحقق لهم النصر ودانت لهم الأرض بعدما تمكنوا من هزم القوط جنوب الأندلس في مرحلة أولى، ثم توغلوا إلى العمق ففتحوا إشبيلية وطليطلة، وسيطروا فيما بعد على كل ما يُعرف الآن بإسبانيا والبرتغال، وفي عام 92 هـ، انتصر القائد المسلم طارق بن زياد رحمه الله تعالى، علي الملك رودريك في معركة فاصلة بالأندلس.

13- بناء الأزهر الشريف

وفي عام 359 هـ تم بناء الجامع الأزهر الشريف بالقاهرة بمصر؛  حيث تم بناء الجامع الأزهر في القاهرة على يد الفاطميين في رمضان، ويعود أصل تسميته نسبة إلى فاطمة الزهراء رضي الله عنها و التي ينتسب إليها الفاطميون. وقد كان الهدف الأول من إنشائه هو الدعوة الإسلامية، ثم ما لبث أن تحول إلى جامعة أكاديمية تجذب طلاب العلم من كل حدب وصوب.

14- موقعة بلاط الشهداء

- وفي عام 114 هـ، وقعت موقعة بلاط الشهداء في سهول فرنسا بين المسلمين والفرنجة لفتح الغرب ونشر الإسلام، وفي عام 223 هـ، لبي الخليفة العباسي المعتصم  رحمه الله تعالى، نداء طلب النجدة في عمورية وفتحها.

15- فتح مدينة سرقوسة بصقلية

في يوم 4 رمضان عام 294 هـ، فتح المسلمون مدنية سرقوسة بصقلية، كان دخول المسلمين مدينة سرقسطة، وهي أعظم مدن جزيرة صقلية في 14 رمضان سنة 264 هـ 21 مارس سنة 878 م، على يد الوالي جعفر بن محمد، وكان فتوحات الجزر البيزنطية شرقي البحر المتوسط امتدادًا للفتوحات البحرية التي بدأت في عهد عثمان بن عفان، وتوسع فيها المسلمون في العهد الأموي بداية من عهد معاوية بن سفيان - رضي الله عنه - وخلفائه من بعده.

16- الاستيلاء على قلعة حنق والانتصار على الصلبيين

وفي عام 584 هـ استرد القائد صلاح الدين الأيوبي – رحمه الله تعالى - من الصليبين معظم البلاد التي كانوا قد استولوا عليها؛ حيث كان رجاله قد أشاروا عليه أن يرتاح في شهر رمضان فقال قولته المشهورة ( أن العمر قصر والأجل غير مأمون ) وواصل زحفه حتى استولي علي قلعة حنق في منتصف شهر رمضان.

17- معركة عين جالوت

- وفي عام 658 هـ، هزم المماليك جيوش التتار في عين جالوت وكان التتار يهدفون إلي القضاء الشامل علي العالم الإسلامي.

18- فتح إنطاكية

وفي 12 رمضان عام 999 هـ فتح الظاهر بيبرس – رحمه الله تعالى -،  إنطاكية؛ حيث تمكن المسلمون ﺑﻘﻴﺎﺩﺓ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮ ﺑﻴﺒﺮﺱ من استرجاع ﻣﺪﻳﻨﺔ أﻧﻄﺎﻛﻴﺔ ﻣﻦ قبضة ﺍﻟﺼﻠﻴﺒﻴﻴﻦ الذين احتلوها طيلة 170 ﻋﺎﻣًﺎ. فقد جهز بيبرس جيشا ضخما، اتجه به إلى المدينة المحتلة، وضرب حولها حصارًا محكمًا تُوِّجَ بطلب أهلها الاستسلام بشروط، لكن بيبرس رفض شروطهم فشدّد عليهم الحصار أكثر وتمكن من فتح أنطاكية بالقوة. فغنم المسلمون الغنائم الكثيرة، وأُطْلق من فيها من الأسرى المسلمين، وشكل سقوطها انتصارا عظيما على الصليبيين بعد معركة حطين الخالدة.

19-  حرب أكتوبر 1973

وأخيرًا في العاشر من شهر رمضان المبارك عام 1393هـ انتصر الجيش المصري علي الصهاينة في حرب رمضان المجيدة وحطم خط بارليف.


الدكتور أحمد كريمة

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة