Close ad

بدأ بـ "عنتر ولبلب" وانتهى بـ"المعلم".. النيران تلتهم 80 عامًا من الفن داخل ستوديو الأهرام

16-3-2024 | 14:25
بدأ بـ  عنتر ولبلب  وانتهى بـ المعلم  النيران تلتهم  عامًا من الفن داخل ستوديو الأهرام ستوديو الأهرام
مها محمد

لا يمثل حادث ستديو الأهرام حريقا تقليديًا لمنشأة، بعدما التهم 80 عاماً من الفن والإبداع المصري والعربي.

موضوعات مقترحة

وأهدت بلاتوهات ستوديو الأهرام للشاشات العربية أروع الأفلام وأهم المسلسلات في تاريخ الفن العربي، وأبدع بداخله نجومًا عظماء من كل الأجيال يعشقهم الجمهور العربي من المحيط إلى الخليج.

تأسيس الاستوديو

يعد ستوديو الأهرام أحد أعرق وأشهر ستوديوهات التصوير السينمائي والدرامي في مصر والشرق الأوسط، وتم تأسيسه على أيدي اليونانيين «أفابخلوس أفراموسيس»، و«باريس بيلفيس » في سنة 1944.

500 عمل فني 

واحتضنت بلاتوهات ستوديو الأهرام تصوير 500 عمل سينمائي ودرامي.

أبرز الأعمال 
من أبرز الأعمال التي تم تصويرها باستوديو الأهرام أفلام: ابن حميدو، حياة أو موت، والهاربة، ومسلسلات درامية: أرابيسك، حضرة المتهم أبي، الملك فاروق، وحديث الصباح والمساء، وغيرها من الأعمال الشهيرة في تاريخ الفن العربي.

27 ألف متر مربع 

ويضم ستوديو الأهرام 3 بلاتوهات وصالة عرض وتسجيل ومعمل تحميض أفلام، على مساحة 27 ألف متر مربع، فيما صنعت جميع معداته السينمائية من آلات تصوير وعرض وتحميض وإضاءة وصوت في مصر.

امتداد الحريق

وامتد الحريق إلى ثلاث بنايات مجاورة، وأتى على مساحات خضراء محيطة بالاستديو، فيما هرعت قوات الحماية المدنية بمحافظة الجيزة إلى موقع الحادث في محاولة للسيطرة على الحريق ومنعه من الوصول للمزيد من العقارات، مع الدفع بعدد عربات الإطفاء والإسعاف.

أبرز الأعمال التي صورت في ستوديو الأهرام..

مسلسل المعلم

آخر عمل احتضنه الاستديو كان مسلسل المعلم يعرض على قناة "الحياة"، من بطولة مصطفى شعبان، سهر الصايغ، أحمد بدير، عبدالعزيز مخيون، سلوى خطاب، محمود الليثى، أحمد فؤاد سليم، محمد العمروسى، أحمد عبدالله محمود، أسامة الهادي، مصطفى حشيش، لبنى ونس، طارق النهري، مفيد عاشور، علاء زينهم، حمدي هيكل الطفل جان رامز، انتصار، منذر رياحنة، وعدد آخر من الفنانين، والعمل من تأليف محمد الشواف وإخراج مرقس عادل.

فيلم عنتر ولبلب

من أوائل الأعمال التي تم تصويرها في ستوديو الأهرام، فيلم "عنتر ولبلب" بطولة محمود شكوكو، عبدالوارث عسر، حورية حسن.

مسلسل "أرابيسك"

بطولة صلاح السعدني، هدى سلطان، أبو بكر عزت، هالة صدقي، هشام سليم، سهير المرشدي، كرم مطاوع، لوسي، حسن حسني، غيرهم.

مسلسل"السيرة الهلالية"

بطولة يوسف شعبان، أحمد عبدالعزيز، فادية عبد الغني، أحمد ماهر، أحمد راتب، يوسف داوود، هادي الجيار، كمال أبو رية، حمدي غيث.

كذلك شهد ستوديو الأهرام تصوير الأعمال التالية: هيستريا، شوادر، بلاغ للرأي العام، قلب الليل، رجل ضد القانون، زمن الممنوع، غرام الأفاعي، لو كنت مكاني، مدرسة الحب، الشرابية، الإنس والجن، الحكم أخر الجلسة، الصعاليك، الشقة من حق الزوجة، خلي بالك من عقلك، يا رب ولد، الغول، حبيبي دائما، المهم الحب، حبيبتي شقية جدا، لعنة امرأة، المرأة التي غلبت الشيطان، جعلوني مجرما.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة