Close ad

«إكسون» تكتشف احتياطيات نفطية جديدة في جيانا

16-3-2024 | 13:04
;إكسون; تكتشف احتياطيات نفطية جديدة في جيانا علم جيانا
وكالات الأنباء

قالت شركة "إكسون موبيل" إنها عثرت على كشف نفط جديد في المياه قبالة جيانا، الدولة الواقعة في أميركا الجنوبية والمجاورة لفنزويلا، والتي شهدت اكتشافات نفطية كبيرة مؤخراً.

موضوعات مقترحة

يعد هذا الاكتشاف، الذي أطلق عليها "بلوفين" (Bluefin)، في منطقة "ستابروك" قبالة شاطئ جيانا، أول اكتشاف جديد للشركة في عام 2024. وتعد "ستابروك" هي منطقة الإنتاج الرئيسية للاكتشاف الكبير الذي حققته شركة "إكسون" قبالة غيانا في عام 2015. تضم المنطقة نحو 11 مليار برميل، ومن شأن خطة "إكسون" للتطوير السريع أن تضاعف الإنتاج إلى 1.2 مليون برميل يومياً بحلول عام 2027، مما يضع جيانا على قدم المساواة مع دولة أنجولا التي كانت عضواً في "أوبك".

30 اكتشاف في "ستابروك"

قالت "إكسون"، في بيان، إن البئر الجديدة واجهت ما يقرب من 197 قدماً (60 مترًا) من الحجر الرملي المحتوي على الهيدروكربون، وتم حفرها في 4244 قدمًا (1294 متراً) من الماء. وأضافت الشركة أن "بلوفين" ينضم إلى أكثر من 30 اكتشافًا نفطياً في منطقة "ستابروك" منذ عام 2015.

تمتلك إكسون حصة 45% في مشروع النفط في جيانا وهي المشغل للمشروع، في حين يمتلك الشريكان "هيس كورب" (Hess Corp)، و"كنووك" (Cnooc Ltd) حصصاً مشتركة.

تقدمت شركة "إكسون" بطلب للتحكيم للاحتفاظ بحقوق الشفعة في حقل نفط في جيانا، مما يهدد محاولة شركة "شيفرون" للحصول على حصة من خلال استحواذها الوشيك على شركة "هيس" بقيمة 53 مليار دولار.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة