Close ad

«الري» تدرس مقترحًا لتنفيذ مركبة برمائية.. ما استخداماتها؟

16-3-2024 | 09:31
;الري; تدرس مقترحًا لتنفيذ مركبة برمائية ما استخداماتها؟اجتماع في وزارة الري لمناقشة تطوير منظومة صيانة المجاري المائية
أحمد سمير

أكد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، حرصه على تطوير منظومة الصيانة الوقائية بالوزارة؛ لتمكينها من تجنب حدوث المشكلات والأزمات، مع تفعيل دور الإدارة المركزية لصيانة المجارى المائية في مجال تطهير الترع.

موضوعات مقترحة

وفي هذا الإطار، عقد وزير الري اجتماعًا لمناقشة مقترحات تطوير منظومة صيانة المجاري المائية، ومقترح تنفيذ مركبة برمائية متعددة الاستخدامات لتطهير الترع والمصارف.

واستعرض الوزير، خلال الاجتماع، مقترحات تصميم وتنفيذ مركبة برمائية تتحرك بواسطة جنزير مطاط، تستخدم في حصاد ورد النيل وعصره؛ للتخلص من السوائل، ثم ضغطه لخفض وزنه وحجمه، بدلاً من حصاد النبات بمحتواه من المياه، مع إمكانية تركيب شفرات مختلفة للتعامل مع مختلف أنواع الحشائش والمخلفات، مع تصميم المركبة بما يحقق سهولة تحركها عبر الترع والمصارف.

وشدد سويلم، على ضرورة أن يراعى تصميم المركبة إمكانية تطهير الترع المبطنة وغير المبطنة والمصارف، بدون التأثير سلبا على الجسور؛ كحل بديل أكثر فاعلية وأقل تكلفة من معدات التطهير الميكانيكي، التي قد تؤثر على جسور الترع والمصارف أثناء أعمال التطهير.

وأشار إلى مراعاة أن تكون المعدة مناسبة للترع والمصارف ذات عرض قاع متنوع متر واحد فأعلى- وأن تكون أقل تأثيراً على بنية الجسور والطرق، ولها القدرة على التحرك على ميول جسور الترع والمصارف بسهولة لتسهيل أعمال التطهيرات بكامل طول المجرى المائي.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة