Close ad

وزير الخارجية الإيطالي: مصر جزء أساسي من محاولة التوصل لاتفاق يحمل السلام إلى غزّة

16-3-2024 | 05:44
وزير الخارجية الإيطالي مصر جزء أساسي من محاولة التوصل لاتفاق يحمل السلام إلى غزّةوزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي أنطونيو تاياني
أ ش أ

أكد وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي أنطونيو تاياني، أن مصر تعد جزءًا أساسيًا من محاولة التوصل لـ "اتفاق يحمل السلام إلى قطاع غزّة"، لافتا إلى أن على بلاده العمل مع الدول الإسلامية المعتدلة في الشرق الأوسط، ومن بينها مصر.

موضوعات مقترحة

وقال تاياني - في تصريح أوردته وكالة الأنباء الإيطالية (آكي) الجمعة - "إن الشعب الإيطالي يريد السلام الذي يمكن تحقيقه بفضل الوسطاء، ومصر دولة أساسية من وجهة النظر هذه"، مضيفا "كفانا وفيات من المدنيين الإسرائيليين والفلسطينيين".

وحول ملف الهجرة، أعرب وزير الخارجية الإيطالي عن الاقتناع بأن رئيسة وزراء بلاده جورجا ميلوني أبلت حسنا بالذهاب إلى مصر، وكذلك رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير فعلت جيداً، بالإقدام على الخطوة ذاتها... قائلا: "إفريقيا تريد حضورنا. استقرار القارة ونموها أمران حاسمان، وقد أبلت حسنا ميلوني بالذهاب إلى مصر، وكذلك فون دير لاين. لقد استيقظت أوروبا أخيراً وبدأت تنظر إلى إفريقيا باهتمام أكبر، وتستثمر فيها".

وأضاف: "حكومتنا تحاول معالجة قضية الهجرة، التي تشكل جزءاً من القضية الإفريقية وليس القضية بأكملها، لذلك يتحتم علينا إقامة حوار قوي مع قارة يغادر منها مهاجرون عديدون، كما تمثل فرصة اقتصادية استثنائية بالنسبة لنا جميعاً أيضاً".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة