Close ad

تعرّف على عقوبة استغلال الأطفال في أعمال غير مشروعة

15-3-2024 | 20:52
تعرّف على عقوبة استغلال الأطفال في أعمال غير مشروعةاستغلال الأطفال
محمود رضا

تعتبر ظاهرة استغلال الأطفال وتشغيلهم جريمة يعاقب عليها القانون فتلك الظاهرة تحرم الأطفال من طفولتهم، وذهابهم إلى المدرسة، كما تؤثر تأثيرًا ضارًّا عقليًا وجسديًا واجتماعيًا ومعنويًا.

موضوعات مقترحة

ولذلك حدد قانون منع تشغيل الأطفال، السن القانونية لعمالة الأطفال، ويحظر تشغيلهم قبل بلوغ سن إتمام التعليم الأساسي، وجاء نص المادة رقم 99 من هذا القانون كالتالي: «يعتبر طفلا- في تطبيق أحكام القانون – كل من بلغ الرابعة عشرة من عمره أو تجاوز سن إتمام التعليم الأساسي ولم يبلغ 17 سنة كاملة، ويلتزم كل صاحب عمل يستخدم طفلا دون سن السادسة عشر بمنحه بطاقة تثبت أنه يعمل لديه وتلصق عليها صورة الطفل وتعتمد من مكتب القوى العاملة المختص.

وضع قانون منع تشغيل الأطفال في مصر حد أقصى لمدة عمل الأطفال، وهي ألا تتجاوز 6 ساعات يوميًا، ويتضمنها أوقات للراحة وتناول الطعام.

ونصت المادة رقم 101 من قانون منع تشغيل الأطفال على: «يحظر تشغيل الطفل أكثر من ست ساعات يوميا، ويجب أن تتخلل ساعات العمل فترة أو أكثر لتناول الطعام والراحة لا تقل في مجموعها عن ساعة واحدة، وتحدد هذه الفترة أو الفترات بحيث لا يعمل الطفل أكثر من أربع ساعات متصلة.

 بتعديل بعض أحكام قانون الطفل الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 1996، وجاء التعديل بهدف تغليظ الغرامة المالية المقررة على مخالفة أحكام قانون الطفل، فيما يتعلق بالقواعد المنظمة للإبلاغ عن المواليد، لتصبح الغرامة لا تقل عن 500 جنيه، ولا تزيد على ألف جنيه.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: