Close ad

الصين تدعو إلى تهدئة حدة التوترات في البحر الأحمر

15-3-2024 | 17:15
الصين تدعو إلى تهدئة حدة التوترات في البحر الأحمر التوترات في البحر الأحمر
أ ش أ

دعا نائب مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة إلى تهدئة حدة التوترات في البحر الأحمر.

موضوعات مقترحة

وقال قنج شوانج نائب مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة - حسبما ذكرت وكالة الأنباء الصينية اليوم الجمعة - إن الهجمات والعمليات العسكرية في البحر الأحمر أسفرت عن سقوط ضحايا؛ وهو ما تأسف الصين لرؤيته، مشيرا إلى أن الصين تدعو الحوثيين إلى احترام حق السفن التجارية لجميع الدول في الإبحار في مياه البحر الأحمر؛ بموجب القانون الدولي ووقف الهجمات بشكل فوري.

ولفت قنج إلى أن الصين تدعو الأطراف المعنية إلى ممارسة ضبط النفس والتوقف الفوري عن الإجراءات؛ التي قد تؤدي إلى تفاقم التوترات.

وفي إفادة أمام مجلس الأمن الدولي، قال قنج "أود التأكيد - مجددا - على أن المجلس لم يصدر تفويضا قط، لأي دولة باستخدام القوة ضد اليمن، لا ينبغي أن يتعرض القانون الدولي وقرارات المجلس للتضليل والتجاوز من قبل أي دولة".

وأوضح أن التصعيد في البحر الأحمر؛ يؤدي إلى "تعطيل العملية السياسية في اليمن بشكل خطير"، قائلا: إن التقدم في العملية السياسية تم تحقيقه بشق الأنفس ويستحق الاعتزاز به.

وأضاف قنج "نأمل أن تلتزم الأطراف المعنية بالاتجاه العام للتسوية السياسية، وأن تضع مصالح الشعب اليمني ورفاهه فوق كل اعتبار، وأن تواصل دفع العملية السياسية التي تتسم بقيادة وملكية يمنية".

وذكر أن الصين تدعم عمل مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن هانس جروندبرج، وتتطلع إلى أن تلعب جميع الأطراف، خاصة تلك التي تتمتع بتأثير كبير، دورا بنّاء في تخفيف حدة الأوضاع.

وأشار إلى أن الأزمة الإنسانية في اليمن تستمر؛ حيث هناك أكثر من 18 مليون مدني في حاجة ماسة إلى المساعدة الإنسانية، كما يعاني حوالي 2.4 مليون طفل من سوء التغذية.

وقال إن الصين تدعو الدولة المعنية إلى الاستجابة للنداءات الملحة للمجتمع الدولي والتصرف بطريقة مسؤولة وبنّاءة حقا من خلال تمكين مجلس الأمن من التحرك في أسرع وقت ممكن، بشأن المطالبة بوقف فوري لإطلاق النار في غزة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة