Close ad

هاني تمام: ليل رمضان مثل نهاره عباده وصيام عن المعاصي

15-3-2024 | 14:52
 هاني تمام ليل رمضان مثل نهاره عباده وصيام عن المعاصي شهر رمضان
راندا رضا

قال الدكتور هاني تمام، أستاذ الفقة المقارن بجامعة الأزهر، إن بعض الناس تتخيل أن الإسلام يقول أن نهار رمضان للعبادة وليله أفعال تانية خالص، وبالتالي الأفعال التي لا يمكن أعملها في النهار فهي تصلح فعلها في الليل فهذا مفهوم خطأ تماماً موضحاً أن شهر رمضان من أول النهار حتى أخر ثانية في المساء شهر خير وبركة وكل جزء منه له عبادة خاصة به كما قال النبي "شهر جعل الله صيام نهاره فريضة وقيام ليله تطوعاً".

موضوعات مقترحة

وأكد أستاذ الفقة بجامعة الأزهر، خلال حلقة برنامج "لم يقل"، المذاع على فضائية الناس، اليوم الجمعة، على ضروري استفادة المؤمن بنفحة الليل وهي نفحة من نفحات الله تصيب القلوب موضحا أن العتق من النار يتحقق في ليل رمضان كما قال النبي «ولله عتقاء من النار فيه وذلك كل ليلة» مشيراً إلى أن نهار رمضان له عبادة تتمثل في الصيام، وليله عبادة القيام وهي الذكر والتسبيح وقراءة القرآن.

وذكر «تمام»، نصيحته وهي «مثل ما بنطيع ربنا ونعبده في نهار رمضان كذلك لازم نطيعه ونعبده في الليل، حتى نتحصل على نفحة الله وخيره الكبير في هذه الليالي المباركة».
تحرص قناة الناس على تقديم محتوى متنوع فى شهر رمضان، حيث شملت خارطة البرامج المذاعة عبر الشاشة خلال الـ30 يومًا 28 برنامجًا متنوعًا ما بين الدعوة والفتوى وتفسير القرآن وشرح السُّنّة والنقاش العلمى والتلاوة ونقل الشعائر من المساجد الكبرى من داخل مصر وخارجها.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة