Close ad

«الري» تدرس مقترحًا لتحديث منظومة إدارة المياه بقناطر الدلتا.. هذه أهدافه

15-3-2024 | 11:24
;الري; تدرس مقترحًا لتحديث منظومة إدارة المياه بقناطر الدلتا هذه أهدافهالدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري خلال الاجتماع
أحمد سمير

قال الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، إن مجموعة قناطر الدلتا ذات أهمية خاصة، حيث تُلبي احتياجات الزراعة ومياه الشرب والصناعة والنقل للوجه البحري والقاهرة الكبرى.

موضوعات مقترحة

وأشار إلى أن مجموعة قناطر الدلتا تضم قناطر فرعي دمياط ورشيد على نهر النيل، وأفمام رياحات (البحيري - الناصري - المنوفي - التوفيقي)، وأفمام ترع (الإسماعيلية - الباسوسية - الشرقاوية - النجايل - أبو المنجا).

جاء ذلك خلال اجتماع عقده وزير الري؛ لمناقشة الدراسة المقترحة لتحديث منظومة إدارة المياه بمجموعة قناطر الدلتا.

وأوضح أن الدراسة المقترحة تهدف إلى تحسين عملية التحكم في تصرفات المياه المارة من خلال مجموعة قناطر الدلتا، وتحديث منظومة تشغيل بوابات القناطر، وتحديد كفاءة التشغيل الحالية لبوابات القناطر ميكانيكياً وكهربائياً، والربط الآلى بين مجموعة قناطر الدلتا.

وأضاف أنها تعمل كذلك على دراسة الحالة الإنشائية لمجموعه القناطر، وتقييم الحالة البيئية للمجموعة، ودراسة مدى إمكانية الاستفادة من التصرفات المارة بالقناطر في توليد الكهرباء.

وستتضمن الدراسة عمل معاينات تفصيلية للأجزاء المدنية والكهروميكانيكية للقناطر، وتنفيذ عدد من الاختبارات، وعمل رفع مساحي لمنطقة الأمام والخلف لمجموعة القناطر، وإنشاء نماذج هيدروليكية رياضية وطبيعية لدراسة البدائل المختلفة للوصول للتصميم النهائي للتطوير المطلوب تنفيذه، ودراسة سيناريوهات التشغيل هيدروليكياً في حالات مختلفة وتأثيرها على ثبات وأمان القناطر.

وتأتي أعمال تحديث منظومة إدارة المياه بمجموعة قناطر الدلتا ضمن مشروعات تحديث وتأهيل وصيانة منشآت الري، التى تنفذها الوزارة بمختلف محافظات الجمهورية، ضمن أعمال الخطة الإستراتيجية لإحلال وتجديد المنشآت المائية الكبرى على نهر النيل وفرعيه والرياحات والترع الرئيسية التابعة لقطاع الخزانات.

وتهدف الخطة إلى متابعة حالة القناطر بكافة مكوناتها واتخاذ أى قرارات تتعلق بإحلال وتجديد وصيانة هذه القناطر والأهوسة الملحقة بها.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: