Close ad

"احتفالات رمضان" في أنشطة قصور الثقافة بالغربية

14-3-2024 | 20:09
 احتفالات رمضان  في أنشطة قصور الثقافة بالغربية احتفالات رمضان في أنشطة قصور الثقافة بالغربية
مصطفى طاهر

قدمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني عددًا من الفعاليات الثقافية والفنية استمرارا لاحتفالاتها باليوم العالمي للمرأة، وذلك من خلال محاضرة تثقيفية، أقيمت بدار الكتب بطنطا، حيث تم استعراض سيرة أشهر ملكات مصر القديمة.

موضوعات مقترحة

في كلمتها، أوضحت مروة فياض، مفتش آثار بالغربية، بأن المرأة في مصر القديمة كانت لها مكانة مرموقة في المجتمع وصلت لحد التقديس، مثل المعبودة إيزيس، والتي لقبت بالعديد من الألقاب من بينها أميرة البهجة، وأكدت أن المصري القديم احتفل بعيد الأم.


وأضافت أن المرأة في مصر القديمة شغلت عددا من المناصب المهمة داخل الدولة القديمة، حتى وصلت لأن تكون ملكة، لافتة إلى أن التاريخ القديم قد ذكر عددا من أشهر ملكات المصريين القدماء، ومن بينهن: الملكة نفرتيتي، وكليوباترا، وحتشبسوت، وغيرهن.

هذا وقد شهد عدد من المواقع الثقافية بالغربية العديد من الفعاليات التي نفذت بإشراف إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش للاحتفال بشهر رمضان المبارك، حيث تحدث الشيخ ياسر بهاء الدين، إمام وخطيب مسجد المنشاوي بطنطا، موضحا أن شهر الصوم هو فرصة عظيمة للإقبال على الأعمال الصالحة واغتنام فضائل الشهر بالتقرب إلى الله.

وحذر "بهاء الدين" خلال كلمته بمحاضرة أقيمت صباح اليوم بقصر ثقافة الطفل بطنطا من تفويت الفرصة الكبيرة للإنسان لحصد حسنات وكرامات شهر رمضان، من خلال إهدار الوقت فيما لا ينفع، مشيرا إلى أن الشهر الكريم هو أيام معدودات، كما وصفها الله عز وجل، لذا لزم على كل إنسان التمسك بها من خلال عمل الطاعات.

من جانبه، نظم بيت الفريق سعد الدين الشاذلي ورشة فنية للأطفال لتصميم عدد من نماذج فانوس رمضان، حيث تسابق الأطفال في استخدام خامات الورق الملون وأقلام الرصاص والألوان لعمل أشكال متنوعة من زينة رمضان.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: