المتحدث الرئاسي ينشر صور الرئيس السيسي أثناء افتتاح البطولة العربية للفروسية العسكرية بالعاصمة الإدارية | إشادة دولية.. الهلال الأحمر يكشف كواليس زيارة الأمين العام للأمم المتحدة والوفد الأوروبي إلى ميناء رفح | قرار من النيابة ضد بلوجر شهيرة لاتهامها بنشر فيديوهات منافية للآداب العامة على المنصات الاجتماعية | الهلال الأحمر المصري: إسرائيل تعطل إجراءات دخول الشاحنات إلى قطاع غزة | "الحوثيون": استهدفنا مدمرة أمريكية في خليج عدن وسفينة إسرائيلية بالمحيط الهندي بطائرات مسيرة | الطرق الصوفية تحتفل برجبية "السيد البدوى" فى طنطا | الإسماعيلى .. برنامج تدريبي جديد لتجهيز اللاعبين استعدادًا للقاء الأهلي الأربعاء المقبل باستاد برج العرب | رئيس تنشيط السياحة: الخزانة العامة تستفيد بـ 35% من تذاكر الحفلات العالمية بمصر | حزب "المصريين": حضور السيسي فعاليات البطولة العربية العسكرية للفروسية رسالة مهمة للشباب العربي | أستاذ علوم سياسية: المساعدات الأمريكية لإسرائيل وأوكرانيا وتايوان تزيد من تفاقم الحروب |
Close ad

أصناف من الأطعمة لا ينبغي أبداً تناولها على معدة فارغة في إفطار رمضان

14-3-2024 | 15:23
أصناف من الأطعمة لا ينبغي أبداً تناولها على معدة فارغة في إفطار رمضانإفطار رمضان
وكالات

يُعد التهاب المعدة واضطرابات الجهاز الهضمي واحدة من أكثر المشكلات الصحية شيوعاً خلال أيام شهر رمضان، فبالرغم من الصيام والامتناع عن الأكل، لكن عادة ما تتسبب عادات الطعام السيئة خلال وقت الإفطار في المعاناة من المشكلات المتعلقة بالمعدة.

موضوعات مقترحة

ومن بين أبرز العوامل التي تساهم بشكل مباشر في مشاكل الهضم وآلام والتهابات المعدة هو تناول عناصر غذائية خاطئة على معدة فارغة وقت الإفطار أبرزها:

الموز على معدة فارغة

قد يلجأ بعض الصائمين إلى تناول الموز كوجبة سريعة وسهلة على الإفطار، استعداداً لتناول الغداء، ولكن قد يجهلون كيف يمكن لفاكهة مفيدة أن تصبح ضارة إذا ما تم تناولها على معدة فارغة.

فالموز غني بالمغنيسيوم، لذا فإن معالجته وهضمه على معدة فارغة تكون أسرع بكثير من المعتاد، ما قد يؤدي إلى زيادة الضغط على نظام القلب والأوعية الدموية.

فواكه الحمضيات

كذلك قد يتم تناول عصائر الحمضيات الطازجة على طاولة الإفطار الرمضانية، ولكنها قد تكون خطيرة عند تناولها على معدة فارغة بعد ساعات الصيام الطويلة.

فالفواكه الحمضية مثل اليوسفي والبرتقال تحتوي على حمض يمكن أن يسبب حرقة المعدة والحساسية والتهاب المعدة وحتى القرحة. لذا، من الأفضل الاحتفاظ بقنبلة الفيتامين تلك لما بعد الإفطار.

منتجات الخميرة المخبوزة

من المغري دوماً إنهاء الصيام على الخبز الطازج أو المقبلات أو الكعك من الفرن. ولكن لسوء الحظ، فإن تناولها المتكرر على الإفطار في رمضان، على المعدة الفارغة، قد يؤدي إلى مشاكل صحية مثل آلام البطن والغازات في المعدة. والسبب في ذلك هو الخميرة التي تدخل في تركيب هذه المنتجات.

الحلويات والشوكولاتة

من غير الصحي أبداً أن تبدأ إفطارك بتناول الحلويات والشوكولاتة. فالبنكرياس في هذه الحالة سيكون غير قادر على تكرار كمية الأنسولين التي تحتاجها لتلك الكمية من السكر على معدة فارغة.

الطماطم والخيار

يدخل هذان المكونان عادة في صنع أطباق السلطة على موائد رمضان التقليدية، ولكن عند تناولها على معدة فارغة، قد تكون تلك فكرة سيئة للغاية؛ إذ تحتوي الطماطم على حمض التانيك، الذي قد يسبب تهيج المعدة عند ملامسته لعصارات المعدة.

كذلك بالنسبة للخيار، فبعد ساعات طويلة من الصوم، لا تفرز المعدة ما يكفي من عصير المعدة. وقد يؤدي تناوله إلى صعوبة معالجة الخيار وهضمه، الذي قد يؤدي للحرقان والألم في المعدة.

منتجات الألبان والزبادي

من المدهش رؤية منتجات الألبان في هذه القائمة! فالحليب مع التمر يُعد واحداً من أكثر المشروبات والوجبات الصحية الخفيفة التي يتم تناولها أول شيء على موائد الإفطار الرمضانية.

ولكن إذا أردنا أن نكون صادقين، فإن منتجات الألبان قد تشكل بعض الخطورة على معدة فارغة، ويرجع ذلك إلى تدمير البكتيريا المفيدة الموجودة في الحليب الحيواني من عصارة المعدة.

كذلك فإن تناول منتجات الحليب المتخمر مثل الزبادي على معدة فارغة يجعل بكتيريا حمض اللاكتيك الموجودة في الزبادي غير فعالة بسبب ارتفاع مستويات حمض المعدة. علاوة على ذلك، وبسبب ارتفاع مستويات الحموضة فيه، تنتج المعدة حمض الهيدروكلوريك، مما يؤدي إلى الحموضة.

البهارات الحرّيفة والفلفل الحار

في واحدة من الأصناف المعروفة خطورتها على المعدة الفارغة، تُعد التوابل القوية في وجبة الإفطار عاملاً مهيجاً للمعدة، فهي تحفز الإنتاج المفرط لعصير المعدة، الأمر الذي قد يسبب الألم واضطرابات الهضم المختلفة.

القهوة

بالنسبة لعشاق القهوة في رمضان، قد يكون موعد الإفطار عقب أذان المغرب هو اللحظة التي ينتظرونها لتناول مشروبهم المفضل والحصول على جرعة الكافيين المحببة بعد ساعات طويلة من الصيام.

ولكن ولسوء الحظ، فإن إكسير الحياة هذا إذا تم تناوله على معدة فارغة يمكن أن يؤدي إلى الحموضة؛ لأنه يحفز إفراز حمض الهيدروكلوريك في الجهاز الهضمي، مما قد يسبب التهاب المعدة.

الوجبات المقلية

في معظم البيوت العربية، لا تخلو موائد إفطار رمضان من المقليات المحببة مثل السمبوسة والقطايف، ولكن تناول هذه الأصناف المقلية على معدة فارغة يمكن أن يجعلك تشعر بالانتفاخ طوال اليوم، وذلك بسبب ارتفاع نسبة الزيوت والدهون، والتي يمكن أن تكون ثقيلة على المعدة للهضم.

كذلك فإن تناولها على معدة فارغة قد يؤدي إلى عسر الهضم، ويمكن أن يجعلك تشعر بالخمول.

المشروبات الغازية

بشكل عام، يُنصح بعدم تناول المشروبات الغازية على الإطلاق. إذا كنت لا تزال لا تستطيع الاستغناء عنها، على الأقل تجنب تناولها على معدة فارغة. ويرتبط الضرر بها بعدم الراحة في المعدة، وتهيج بطانة المعدة، وانخفاض الدورة الدموية، وزيادة نسبة السكر في الدم، وصعوبة الهضم، وصولاً إلى مخاطر القرحة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة