Close ad

الشركات العالمية توزع أرباحًا قياسية في 2023 تصل إلى 1.66 تريليون دولار

13-3-2024 | 13:49
 الشركات العالمية توزع أرباحًا قياسية في  تصل إلى  تريليون دولار توزيع أرباح- صورة تعبيرية
وكالات الأنباء

وصلت توزيعات الأرباح العالمية إلى رقم قياسي بلغ 1.66 تريليون دولار العام الماضي، وفقاً لتقرير صادر عن "جانوس هندرسون جروب" (Janus Henderson Group) لإدارة الأصول، التي تتوقع أن تصل التوزيعات إلى مستوى أعلى في العام الجاري.

موضوعات مقترحة

ارتفعت المدفوعات بنسبة 5% في عام 2023، وفقاً للتقرير. وجاء ما يقرب من نصف النمو من القطاع المصرفي، الذي كافأ المساهمين بعد زيادة الأرباح من الإقراض، وفقًا لـ«بلومبرج».

كان هذا ثالث ارتفاع قياسي على التوالي لتوزيعات الأرباح بعد تراجع قصير في المدفوعات خلال الوباء في عام 2020. تتوقع "جانوس هندرسون" أن يصل إجمالي توزيعات الأرباح إلى مستوى قياسي جديد يبلغ 1.72 تريليون دولار هذا العام، بزيادة 3.9% على أساس رئيسي.

مرونة ميزانيات الشركات

تشير البيانات إلى مرونة الميزانيات العمومية للشركات، رغم الانكماش الاقتصادي العالمي وارتفاع تكاليف خدمة الدين، كما أنه مؤشر على الفوائد التي تعود على القطاع المصرفي من ارتفاع أسعار الفائدة.

"بقي التدفق النقدي للشركات في معظم القطاعات قوياً، ما وفر الكثير من القوة لتوزيعات الأرباح"، وفقاً لما قاله بن لوفتهاوس، رئيس قسم دخل الأسهم العالمية في "جانوس هندرسون".

قامت 86% من الشركات على مستوى العالم، إما بزيادة توزيعات الأرباح أو الحفاظ عليها دون تغيير خلال العام الماضي، مع زيادات ملحوظة تأتي أيضاً من قطاع التكنولوجيا وتصنيع السيارات والطاقة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: