Close ad

هل تجوز قراءة القرآن بغير فهم؟.. محمد أبوعاصي يُجيب

12-3-2024 | 18:34
هل تجوز قراءة القرآن بغير فهم؟ محمد أبوعاصي يُجيبالقرآن الكريم

قال الدكتور محمد سالم أبو عاصي، أستاذ التفسير وعميد كلية الدراسات العليا السابق بجامعة الأزهر، إن ثاني مبدأ من مبادئ القراءة العصرية للقرآن الكريم هي التدبر في الكون وفي النفس، متابعًا: "القرآن يقول "أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها".

موضوعات مقترحة

وأضاف أبو عاصي، خلال لقائه مع الإعلامي الدكتور محمد الباز، في برنامج "أبواب القرآن" المُذاع على قناة "إكسترا نيوز": "لدينا مشكلة خصوصًا في رمضان، نحن نهتم بالتجويد وبإتقان التلاوة  وهذا مطلوب وبالألفاظ لكن نغفل تمامًا المضامين".

وتابع: "المطلوب قراءة صحيحة متدبرة، وليست قراءة صحيحة فقط" مشيرًا إلى أن الناس يقولون في رمضان كم ختمة ختمت لكن الصحيح أن نقول كم ختمة فهمت كم ختمة تدبرت كم ختمة تجسد القرآن في نفسك كما تجسد في النبي عليه الصلاة والسلام، كان خلقه القرآن".

وكشف الدكتور محمد سالم أبو عاصي، أستاذ التفسير وعميد كلية الدراسات العليا السابق بجامعة الأزهر، هل قراءة القرآن الكريم بغير فهم تجوز أم لا.

وقال "أبو عاصي" :"هناك رواية مذكورة عن الإمام أحمد الله أعلم بصحتها وإن كان المنطق العقلي أقرب إلى الرفض، أنه رأى الله في المنام 99 مرة، فسأله الأمام أحمد في المنام فسأله: ما هي أقرب العبادات إليك قال له قراءة كتابي، فلما رآه في المرة الـ100 سأله ما أقرب العبادات إليك؟ قال قراءة كتابي، فالإمام أحمد قال له: بفهم وبغير فهم؟ قال له: بفهم وبغير فهم".

وأضاف "أبو عاصي": "أولًا القرآن أمرني بالفهم فكيف ينزل خطاب من الله إلى الانسان ويقول له اقرأه ولو لم تفهم، كما أن الأحكام لا تؤخذ من رؤى المنامات، هذا إذا كانت الرواية صحيحة في الأساس".

وأكد أن الحكم يؤخذ من مصدر من الكتاب أو من السنة ما وليس من رؤى المنامات ولا الكشوف ولا الإلهامات، متابعًا: "من هنا نضع أيدنا على نقطة خطيرة إنه هل نفسر القرآن بأن الشيخ الولي الصالح الواصل الى الله يأتيه الرسول في المنام ويقول له تفسير الآية دي كذا فيقول لنا كذا هل هذا الكلام يقبل؟ الجواب لا يقبل".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة