Close ad

ياسر جلال: "جودر" ليس المرة الأولى التي أُغيّر فيها شكلي بالكامل| حوار

12-3-2024 | 19:43
ياسر جلال  جودر  ليس المرة الأولى التي أُغيّر فيها شكلي بالكامل| حوارياسر جلال في مسلسل جودر
حوار آيات الأمين

نجم من العيار الثقيل كل شخصية يقدمها بإتقان شديد، على مدار سنوات حفر اسمه في الدراما التلفزيونية لينتظره الجمهور من العام إلى الآخر، وهذا العام يطل علينا النجم ياسر جلال في أحدث أعماله "جودر" والمستوحى من رواية ألف ليلة وليلة.. وفي حواره مع "بوابة الأهرام" يكشف لنا تفاصيل وكواليس المسلسل: 

موضوعات مقترحة

في البداية لماذا اخترت أن تطل على جمهورك هذا العام بدراما تاريخية؟

الدراما التاريخية ممتعة في مشاهدتها بالنسبة للجمهور وخارج الصندوق ومختلفة تقريبًا عن معظم الأعمال التي تقدم في الموسم الرمضاني، كما أنها نادرة وهذا سبب حماس أي فنان لتقديم أي عمل تاريخي، فهذه النوعية من المسلسلات تكون صعبة ومكلفة على المنتج وتحتاج مجهودًا كبيرًا جدًا وأنا دائما أبحث عن الاختلاف في أعمالي وكان تحمسي لهذا المسلسل أنه عمل مختلف وجديد عليا.

وهل تخوفت أن يستغرب الجمهور من اسم "جودر"؟

لا وجود لأي تخوف بأن اسم جودر سيكون غريبًا على الجمهور، جودر هو أحد حواديت ألف ليلة وليلة بعنوان "جودر ابن عمر المصري" والمسلسل تدور أحداثه أن هناك حكيمًا اسمه الشمردل، أفنى عمره في دراسة العلوم وتوصل إلى أربعة كنوز وعندما شعر بأنه سيفارق الحياة خشى أن هذه الكنوز تقع في أيدي القوى الشريرة وكوّن رصدا على اسم عشوائي من حروف الهجاء، وكون اسم جودر ويجب أن تكون والدته اسمها فاطم ووالده اسمه عمر، ومن هنا تبدأ الحكاية، بالإضافة أن الجمهور اعتاد على هذا الاسم عندما شاهد إعلانات المسلسل الترويجية مثلا قصة سندباد عندما شاهدناها اعتدنا الاسم.

وماذا عن تعاونك مع النجوم المشاركين بالعمل؟

حماس النجوم المشاركين للعمل ليس فقط بحكم أنني أقدم المسلسل، ولكن كل فنان يقدم دورًا جديدًا عليه في وسط أجواء جديدة وغريبة وهذا الذي شجع معظم النجوم المشاركين في العمل، ووجودهم تشريف لي وللمسلسل بشكل قوي ومؤثر، كما أننا سنشاهد ضيوف شرف من النجوم الكبار، وأنا أشكرهم شكرا خاصا على وجودهم.

وكيف كان انطباعك عندما عرض عليك نص يعود إلى رواية ألف ليلة وليلة؟

المسلسل مختلف في مسيرتي لأنها تجربة تقدم نادرا، حدوتة من حواديت ألف ليلة وليلة، أنا سعيد بها وحاببها وبذلت كل المجهود الذي أقدر عليه، وأتمنى أن أرى صدى هذا المجهود في عيون ونفوس ومشاعر المشاهدين ربنا يوفقنا ويوفق كل زملائنا.

وهل ترى هناك منافسة مع مسلسل الحشاشين باعتبار أن المسلسلين ينتميان إلى الدراما التاريخية؟

المنافسة مع الحشاشين، أنا لا أحب كلمة المنافسة ولكني أحب كلمة المشاركة، كلنا نتشارك في إسعاد المشاهد وتثقيفه والترويح عنه، مسلسل ألف ليلة وليلة ليس تاريخيا ولكنه عمل تراثي ينتمي إلى نوعية الفانتازيا من الأعمال وعالم السحر والجن، إنما المسلسل التاريخي يكون عن أحداث واقعية حدثت بالفعل، وأتمنى لكل الأعمال الدرامية النجاح والتوفيق لأن المستفيد الأول والأخير هو المشاهد العربي.

وما الصعوبات التي واجهتها في التحضير لمسلسل جودر؟

أعمال الفانتازيا من أصعب الأعمال سواء استخدام ملابس غير المعتادة والإكسسوارات أيضا والتصوير في أماكن مختلفة وغريبة، مثلا استخدام نوع من أنواع الدخان الكثيف لكي يعطي مؤثرات معينة في الصورة المرئية كان مزعجا جدا أثناء التنفس، وكذلك التصوير في أماكن وعرة من جبال وكهوف وربنا الحمد لله يقف معنا.

وكيف كانت استعداداتك للمسلسل خاصة وأنك تقدم شخصيتين جودر وشهريار؟

كل عمل أقدمه أستعد له بالمذاكرة الجيدة للنص وأخلق أبعادا للشخصية مثل البعد المادي للشكل الخارجي والجسم والوجه، البعد الاجتماعي هل هو ملك أو فقير، والبعد النفسي من مشاعر وأحاسيس وطموحات لكي أقدم شخصية على أكمل وجه.

الجمهور كانت له تعليقات كثيرة عن شكلك المختلف كثيرا في المسلسل كيف وجدت هذا؟

 هذه ليست المرة الأولى التي أغير شكلي بالكامل من أجل دور أقدمه، سبق وقمت بذلك في مسلسل الاختيار من أجل تقديم شخصية فخامة الرئيس السيسي وكان لي الشرف الكبير، وفي مسلسل جودر غيرت لون شعري الأسود الداكن وحلقت ذقني، كل الناس علقت أنني صغرت في السن 20 سنة، وأصبح شكلك مختلفا، هذا يسعدني وأرحب بالناس، وأنا أحب أعيش بشكلي الطبيعي لكني ممثل أغير شكلي على حسب ظروف شغلي

وهل ترى أن نوعية المسلسل التي تقدمها هذا العام سهلة تمثيليا؟

الدراما الاجتماعية والأكشن ليست أسهل، هذا العمل نوع مختلف وهو الأفضل ولكنه الأصعب ويتطلب مجهودا جبارا لكي أقوم بالدور.

وكيف كان انطباعك عندما عرض عليك مسلسل جودر؟

هو عمل كبير من إنتاج الشركة المتحدة وميديا هب وأروما، ومؤلف العمل كاتب كبير وسعيد بعودته للدراما التلفزيونية مرة أخرى وسعيد لأول مرة لأني أتعاون مع المخرج الكبير إسلام خيري، وهذا المسلسل سيكون إعادة اكتشاف له سيكون مفاجأة رمضان هذا العام وأشكره لأنه أضاف لي كثيرا، هو مخرج متميز وموهوب وشديد الأدب وعلى خلق، أتشرف بالعمل وسط نجوم ونجمات العمل وسعيد بتواجدي معهم والمسلسل بطولتنا جميعا مهنتنا عمل جماعي كل منا يقدم دوره وأحيي كل المشاركين وكل ضيوف الشرف.

وماذا عن تفاصيل الشخصية التي تقدمها في المسلسل؟

أقدم في هذا المسلسل شخصيتين شخصية شهريار الملك وشخصية جودر ابن عمر المصري، لأن شهرزاد تحكي حدوتة للملك شهريار وعند سماعه لها يتخيل أنه بطل الحدوتة جودر ومع توالي الأحداث نجد أن أخلاق جودر تنعكس على شهريار نفسه وتتغير، صورت في البداية شخصية شهريار بشكلي وشعري الطبيعي وبعد ذلك شخصية جودر صبغت شعري وحلقت ذقني وخلقت مراحل في شخصية جودر خاصة وأن شخصية جودر بها مراحل عمرية أخذ مني مجهودا كبيرا.

وما الجديد والمميز في نظرك في مسلسل جودر؟

الحدوتة التي أقدمها جديدة ومختلفة ولم تسبق أن قدمت من قبل كثيرا، والمؤلف أنور عبد المغيث كاتب كبير جدا ومتمكن وقرأ رواية ألف ليلة وليلة جيدا، والمسلسل مختلف عن الحدوتة الرئيسية، وأخذنا منها جزءا فقط وتم تطويرها وتغييرها واستحداث أسماء جديدة وأضفنا لها الكثير وهذا من حق المؤلف أن يقدم رؤيته لهذا العمل.

وما هي الرسالة الرئيسية للمسلسل في نظرك؟

رسالة المسلسل ستظهر مع تتابع الأحداث، وسنرى صراعات كثيرة في المسلسل منها صراعات البطل مع أشقائه وأسرته وصراعه مع قوى شريرة تحاول السيطرة عليه من أجل أغراض معينة وهو يقاوم هذا بمساعدة قوة خيرة، المسلسل رسالته قوية جدا وفي منتهى الجمال والروعة.

وهل ترى أن مسلسل جودر كان يصلح للعرض خارج رمضان؟

مسلسل جودر يصلح للعرض في أي وقت سواء داخل أو خارج الموسم الدرامي وفي الأغلب أعمال ألف ليلة وليلة تعرض في شهر رمضان كما اعتدنا، وخاصة أنها بقى لها فترة لم تقدم وكانت فرصة أننا نقدمها مرة جديدة لأن معظم الأجيال الحالية لم تشاهدها ولا تعرف شيئا عن شهرزاد وشهريار.

 وهل المسلسل ١٥ حلقة؟

مسلسل جودر 30 حلقة والشركة المنتجة فضلت أن تقسم المسلسل إلى جزأين أول 15 حلقة ستعرض في رمضان 2024 والجزء الثاني سيعرض في رمضان 2025 أو بعد عرض الجزء الأول بأشهر قليلة نحن نتابع تصوير الـ30 حلقة، وكل مسلسل على حسب فكرته وموضوعه.

وهل تكون دائما حريصًا على الاختلاف في أدوارك؟

أحب التغيير في أي عمل أقدمه، في مسلسل ظل الرئيس قدمت شخصية حارس سابق لرئيس الجمهورية، ومسلسل رحيم كان رجلا خارجا عن القانون يتعاون مع رجال الشرطة لكي يسقط مافيا في غسيل الأموال، ومسلسل لمس أكتاف كان يناقش قضية المخدرات وأنواعها الجديدة وتأثيرها على الشباب، ومسلسل الفتوة كان يناقش شكل الحارة الشعبية والصراع على السلطة في منتصف القرن التاسع عشر، ومسلسل الاختيار كان يرصد لحظة مهمة وفارقة قام بها الرئيس السيسي في تاريخ مصر وتشرفت بتلك الشخصية، ومسلسل علاقة مشروعة كان يناقش أن الزواج الثاني غير مستحب لو هيؤثر على الأسرة، وهذا العام نقدم عمل فانتازيا.

ولماذا أنت متغيب عن السينما.. وهل هناك مشاريع جديدة تحضر لها؟

عندي مشروعان أحضر لهما في السينما وأنتظر الوقت الفاضي لأن الدراما التلفزيوني تأخذ كل وقتي، والتحضير لمسلسل شيء ليس هينا وصعبا، وأحاول قدر الإمكان أن أهتم بكافة التفاصيل وأن يكون مسلسلا منضبطا دراميًا وموضوعه يناقش قضية مهمة ويظهر على المستوى المطلوب، كما أنني أنتظر أن أجد جهة منتجة كبيرة تكون متحمسة لمساندتي فنيا خاصة في السينما لكي أتقدم بالعمل. 

وما هي رسالتك لجمهورك في شهر رمضان المبارك؟

أتمنى أن يكون شهر رمضان شهر خير وبركة وسعادة على كل أبناء الأمة الإسلامية والعربية وأتمنى أن تنزاح الغمة والظلام عن أهلنا في غزة وتتحرر فلسطين وربنا يرحم الشهداء ويتولى المظلومين والمقهورين برحمته ويعفو عنهم ويبعد عنهم شر المستبد.


ياسر جلال  في مسلسل جودرياسر جلال في مسلسل جودر

ياسر جلال  في مسلسل جودرياسر جلال في مسلسل جودر

ياسر جلال  في مسلسل جودرياسر جلال في مسلسل جودر
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: