Close ad

مصنعون لـ«بوابة الأهرام»: قرارات الحكومة جعلت القطاع الصناعي يتنفس الصعداء.. وتزايد عروض التصدير

11-3-2024 | 18:54
 مصنعون لـ;بوابة الأهرام; قرارات الحكومة جعلت القطاع الصناعي يتنفس الصعداء وتزايد عروض التصديراتحاد الصناعات
عبد الفتاح حجاب

أكد مصنعون لـ"بوابة الأهرام" أن قرارات الحكومة الاقتصادية، الصادرة عن البنك المركزي، والاتفاق مع صندوق النقد الدولي، جعلت القطاع الصناعي يتنفس الصعداء، بعد فترة طويلة من التحديات التى وقفت حائلا دون تحقيق معدلات نمو مستهدفة في هذا القطاع ، لكن القرارات الأخيرة كانت بمثابة انفراجة كبيرة للقطاع وسوف تساهم فى تحقيق طفرة فى التشغيل خلال الفترة القادمة.

موضوعات مقترحة

قال عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية محمد البهى، إن قرارات البنك المركزي الأخيرة، خلقت متنفسا جديدا للقطاع الصناعي، حيث عملت على القضاء على السوق الموازية وتوحيد سعر صرف العملات الأجنبية، وتثبيت آليات التسعير في القطاعين الصناعي والتجاري، كما أنها سهلت السماح للمصانع باستئناف العمل بكامل طاقتها مع الإفراج الجمركي عن مدخلات الإنتاج، مشيرا إلى أن تلك القرارات ستسهم فى المساعدة في رفع القدرة التنافسية للصادرات المصرية للنفاذ إلى الأسواق الخارجية. 

وبين أن تلك القرارات أيضا ساهمت في إتاحة المواد الخام ومدخلات الإنتاج بسهولة أكبر، كما أن أدت إلى إنهاء أزمة تدبير الدولار، وبالتالي السماح للمصانع بشراء آلات جديدة، وبالتالي انعكست بالإيجاب بشكل كبير على القطاع الصناعي الذي يعد مستقبل القطاع المصري.

وأَضاف أن خفض قيمة الجنيه قد جعل منتجاتنا أكثر جاذبية من حيث الأسعار، وهو ما فتح باب العروض التصديرية من جانب العديد من الأسواق  مثل العراق وليبيا وبعض الدول الأوروبية.

 وقال علاء نصر الدين عضو مجلس إدارة غرفة صناعة منتجات الأخشاب والأثاث باتحاد الصناعات، إن المصنعين انتظروا لفترة طويلة كي يتمكنوا من تدبير العملات الأجنبية اللازمة لاستيراد المواد والمعدات الضرورية والإفراج عن السلع من الجمارك، وأصبحت الآن البنوك قادرة على تدبير احتياجات الشركات بالعملات الأجنبية بعد السيول ة الدولارية الكبيرة التى دخلت البلاد.

وأشار إلي أن أسعار الفائدة المرتفعة جاء ت للحفاظ على قيمة الجنيه، لكنها ينبغي أن تكون أن تكون مؤقتة، حتي لاتكون ممارسة الأعمال التجارية أكثر تكلفة، مضيفا أن الصناعة تتطلع إلى مبادرة تمويلية جديد، لمنح هذه القطاعات الفرصة لزيادة إنتاجيتها لتغطية الطلب المحلي وبتعزيز الصادرات.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة